مطار العاصمة الدولي
مطار العاصمة الدولي


مطار العاصمة الدولي.. مواصفات عالمية بخبرات مصرية

حنان عز الدين

الخميس، 11 يناير 2024 - 08:57 ص

يقع مطار العاصمة الدولي بمنطقة القطامية بالقاهرة الجديدة وعلى بعد عدة كيلومترات من العاصمة الإدارية الجديدة، كما يبعد حوالي 30 كيلو متر جهة الشرق من مطار القاهرة الدولي، كما يربط المطار بين طريق "القاهرة - السويس" عن طريق تقاطع حر للحد من الزحام المروري.

سبب تسميته

مطار العاصمة الدولي هو مطار العاصمة الإدارية الجديدة لجمهورية مصر العربية وكان من المقرر تسميته بـ «مطار القطامية الدولي» إلا أن قربه من العاصمة الإدارية جعل لتسميته بمطار العاصمة الدولي.

صُمم وأنشئ وفقا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واشتركت في أعمال تنفيذه شركتي حسن علام للمقاولات التي اختصت بالإنشاءات الإدارية والمقاولون العرب التي أنشأت حقل الطيران والطرق الداخلية.

مرافق المطار

تبلغ مساحة المطار 16 كيلو مترًا مربعًا، ويتكون مبني الركاب من صالة وصول وصالة مغادرة وصالة لكبار الزوار ومنطقة الجوازات والجمارك و منطقة المطاعم والأسواق الحرة، ويتسع لأكثر من 300 مسافر في الساعة، كما يحتوي المطار علي مدرج رئيسي بطول 3650 مترًا وعرض 60 مترًا ومنطقة انتظار للطائرات تتسع لأكثر من 80 طائرة من الحجم الكبير، ويحتوي المطار على منطقة انتظار للسيارات تستوعب أكثر من 500 سيارة، ومسجد كبير علي مساحة 850 مترًا مربعًا.

نظام الهبوط الآلي بالمطار ILS/DME 

تم تزويد المطار بنظام هبوط آلي ILS/DME للاتجاه 01L وهو يتكون من محطة تحديد محور المدرج (Localizer ( LLZ ومحطة تحديد زاوية الهبوط (Glide Path (GP وجهاز قياس المسافة ( DME ) وقد أشرفت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية NANSC بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية في إنشاء هذا النظام الذي يمكن الطيارين من الهبوط الآمن .

التشغيل التجريبي

تم افتتاح المطار تجريبيا في 10 يوليو 2019 بحضور كل من الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة لخدمة مناطق بدر والشروق والعاصمة الادارية الجديدة وهليوبوليس.

خطوط الطيران العاملة فيه هى خطوط ترافل سيرفس الجوية وتطير موسميا إلى مطار فاكلاف هافيل الدولي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة