سيارة ذاتية القيادة
سيارة ذاتية القيادة


بعد اختبار أول سيارة ذاتية القيادة.. هل ستشعر بالأمان حال استخدمها؟

ماجد محمد جمال

الخميس، 11 يناير 2024 - 09:00 ص

قد يبدو الأمر خطر خصوصاً أثناء السفر بسرعة 70 ميلاً في الساعة، ولكنها أصبحت الآن حقيقة وأمر واقع حيث آن تحتوي هذا النوع من السيارة على نظام يسمى BlueCruise، وهو نظام القيادة الذاتية القانوني الوحيد في المملكة المتحدة.

ولكن هل سيكون الأمر طبيعي بالنسبة لك من حيث الأمان إذا تركت سيارة تتولى المهمة على الطريق السريع ؟

تم إطلاق نظام "BlueCruise" في الولايات المتحدة وكندا في  عام 2021، لكنها وصلت أخيرًا إلى المملكة المتحدة في عام 2023، وهذا النظام عكس نظام Tesla Autopilot، حيث يلزمك هذا النظام  بوضع يديك على عجلة القيادة، فإن BlueCruise هو النظام الأول الذي يسمح لك بالتخلي عن العجلة القيادة والدواسات بالكامل. 

ويستخدم نظام الـ "BlueCruise مجموعة من الرادارات والكاميرات لاكتشاف وتتبع موقع وسرعة السيارات الأخرى على الطرق والمحاور، وتكشف الكاميرا الأمامية علامات المسار وعلامات السرعة، بينما توجد كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء أسفل الجزء الخاص بالعدادات، لتتبع نظرة السائق وموضع رأسه أثناء القيادة ومع ذلك، وإذا اكتشف هذا النظام أنك لا تراقب الطريق، فسوف يطلب منك هذا النظام باستكمال القيادة من خلالك، وبمجرد تفعيل هذا النظام ودخول السيارة إلى "BlueZone" يمكنك في هذه الحالة تستطيع السماح للسيارة بالقيادة الذاتية. 

ونظام "BlueCruise" متاح في  بعض الطرق وحال دخولك هذه الطرق تظهر رسالة على لوحة القيادة لتوضح لك بأن نظام القيادة الذاتية متاح، ولتنشيط النظام، قم بضبط السيارة على سرعتك المفضلة ، حيث أن BlueCruise  يعمل علىى سرعة تصل إلى 80 ميلاً في الساعة وعلى الفور عند الدخول فى المناطق المتاحة تظهر رسالة زرقاء مكتوب عليها "Hands-Free" وفي هذه الحالة تعمل السيارة مع الوضع المناسب لطريق بشكل كامل دون تدخل منك . 

اقرأ أيضا| سيارة أجرة ذاتية القيادة في العاصمة الصربية «بلجراد»

وتعتمد السيارات ذاتية القيادة بشكل عام على مجموعة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار وأشعة الليزر ، وتقوم شبكة من أجهزة الكمبيوتر بمعالجة المعلومات، والتي تعمل مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

يتم استخدام 12 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية حول السيارة لتحديد الأشياء القريبة من السيارة ودعم القيادة الذاتية بسرعات منخفضة، ويقوم الرادار الموجي والكاميرا الموجودان على الزجاج الأمامي بقراءة إشارات المرور وانحناء الطريق ويمكنهما أيضاً اكتشاف الأشياء الموجودة على الطريق.

كما تعمل أربعة رادارات خلف المصدات الأمامية والخلفية على تحديد موقع الأجسام القريبة من السيارة، ويتم استخدام رادارين بعيدي المدى على المصد لرصد المركبات سريعة الحركة التي تقترب، وهو أمر مفيد على الطرق السريعة، وتحتوي ايضاً على أربع كاميرات - اثنتان على المرايا الجانبية، وواحدة على الشبكة وواحدة على المصد الخلفي - تراقب الأجسام القريبة من السيارة وعلامات المسار الخاصة بالطريق .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة