طة دسوقي في مسلسل حالة خاصة
طة دسوقي في مسلسل حالة خاصة


بعد تصدر مسلسل «حالة خاصة» التريند.. أعراض وأسباب مرض التوحد

أمنية شاكر

الخميس، 11 يناير 2024 - 03:01 م

تصدر مسلسل حالة خاصة التريند في الساعات الماضية، وتحديداً طه دسوقي والذي يجسد فيه شخصية مريض التوحد، ولذلك وفي هذا السياق نقدم لك أبرز أعراض الإصابة بمرض التوحد وأسباب الإصابة به؟ 

 

ما هي أسباب التوحد؟


لا يفهم الخبراء بشكل كامل جميع أسباب اضطراب طيف التوحد، ويبدو أن الأمر وراثي، ولكن قد تكون هناك عوامل مثل عمر الوالدين والأدوية الموصوفة التي يتم تناولها أثناء الحمل السبب.
يعاني حوالي 10% من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد من أحد أشكال الاضطراب الوراثي مثل متلازمة داون ومتلازمة X الهشة. 
وجدت دراسة دنماركية كبيرة وجود صلة بين اضطراب طيف التوحد والعمر الأبوي المتقدم لأي من الوالدين، والنساء اللاتي وصفن المواد الأفيونية قبل الحمل مباشرة أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب باضطراب طيف التوحد. 
يبدأ بعض الأطفال الذين يعانون من هذا الطيف في ظهور علامات لا تتجاوز أعمارهم بضعة أشهر، ويبدو أن الآخرين يتمتعون بتطور طبيعي خلال الأشهر أو السنوات القليلة الأولى من حياتهم ثم يبدأون في ظهور الأعراض. 
لكن ما يصل إلى نصف آباء الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد لاحظوا مشاكل عند وصول أطفالهم إلى 12 شهرًا، وما بين 80% إلى 90% لاحظوا مشاكل عند عمر عامين، ويعاني هؤلاء الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد من أعراض طوال حياتهم، ولكن من الممكن أن يتحسنوا مع تقدمهم في السن. 

اقرأ ايضا

خشونة مفصل الكوع.. متى يمكن التعايش معه ومتى تستلزم الجراحة؟ 

وطيف التوحد واسع جدا، قد يواجه بعض الأشخاص مشكلات ملحوظة للغاية، وقد لا يواجهها الآخرون، القاسم المشترك هو الاختلافات في المهارات الاجتماعية والتواصل والسلوك مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذا الطيف. 

كيف يؤثر التوحد على المهارات الاجتماعية للطفل؟


يواجه الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد صعوبة في التفاعل مع الآخرين، تعد مشاكل المهارات الاجتماعية من أكثر العلامات شيوعًا، قد يرغبون في إقامة علاقات وثيقة ولكن لا يعرفون كيف.


إذا كان طفلك يعاني من هذا الطيف، فقد تظهر عليه بعض الأعراض الاجتماعية عندما يبلغ عمره من 8 إلى 10 أشهر، بما في ذلك:

- لا يستجيبون لأسمائهم بحلول عيد ميلادهم الأول. 
- لا يستطيعون اللعب أو المشاركة أو التحدث مع الآخرين .
- يفضلون أن يكونوا بمفردهم
- يتجنبون أو يرفضون الاتصال الجسدي، بما في ذلك المعانقة
- يتجنبون الاتصال بالعين
- عندما يشعرون بالانزعاج، لا يحبون أن يشعروا بالارتياح
- لا يفهمون المشاعر - مشاعرهم أو مشاعر الآخرين
- لا يجوز لهم مد أذرعهم لحملهم أو توجيههم أثناء المشي


ويذكر أن، مسلسل حالة خاصة، تدور الأحداث حول المحامي نديم ابو سريع الذي يمتلك قدرات خاصة ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير تمتلكه اماني النجار رحلة نديم مليئة بالتحديات، لم تكن سهلة أبدًا، رغم استغلاله في الكثير من الأمور، إلا أن شخصيته وقلبه الأبيض كانا دائماً منقذين له. 
ومسلسل حالة خاصة من بطولة الفنان طه دسوقي والفنانة غادة عادل، وحسن أبو الروس، ووئام مجدي، ويشاركهم العديد من الممثلين ومنهم: هايدي كابوه، وهاجر السراج، ونبيل علي ماهر، وأحمد الأزعر، وعلي السبع، وأحمد طارق، ومنه المصري، كما يشارك في مسلسل حالة خاصة الطفلين آدم وهدان وآدم النحاس. 
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة