صورة موضوعية
صورة موضوعية


وداعًا للإمساك.. تعرف على أفضل الفواكه التي تساعد على تنظيف القولون

معتصم الشاهد

الخميس، 11 يناير 2024 - 08:26 م

يمكن تنظيف الأمعاء الغليظة من البراز المتحجر المتسبب في الإمساك عن طريق تناول بعض الفواكه، لاحتوائها على مواد، تعادل فعالية الأدوية الملينة.

الفواكه التي تساعد على التخلص من البراز المتحجر: 

البرتقال
يلعب البرتقال دورًا كبيرًا في تنظيف القولون من البراز المتحجر، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، تقدر بحوالي 3.7 جرامًا لكل ثمرة متوسطة الحجم.

ويتميز البرتقال أيضًا باحتوائه على البكتين، الذي يساعد على تسهيل وتسريع عملية خروج البراز الصلب من القولون، مما يقلل من الإمساك،

ويستمد البرتقال قدرته على التخلص من البراز المتحجر من عنصر غذائي آخر، وهو الفلافانول.

اقرأ أيضاً | «متشتريهاش تاني».. دراسة تحذر من زجاجات المياه البلاستيك

التفاح
عند تناول ثمرة متوسطة الحجم من التفاح دون تقشيره، يحصل الجسم على 4.8 جرامًا من البكتين، لذلك فهو من الفواكه الفعالة في تنظيف القولون من البراز المتحجر.



اقرأ أيضاً| ماذا تفعل إذا أصابك ضيق تنفس أثناء النوم؟

القراصيا
يحتوي كوب من القراصيا على ما يقرب من 3 جرامًا من السليلوز، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء، يتحول في المعدة والأمعاء لمادة هلامية، تسهل حركة البراز المتحجر وتقضي على الإمساك.



وفي الوقت نفسه، تتخمر الألياف الغذائية التي تتميز بها القراصيا في القولون، لإنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، تساعد بدورها على زيادة وزن البراز.

الكيوي
يساعد الكيوي على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتخفيف الإمساك، لاحتوائه على 2.6 جرام من الألياف الغذائية لكل ثمرة.

وهناك عنصر غذائي آخر يجعل الكيوي بديلًا طبيعيًا للأدوية الملينة، وهو إنزيم الأكتينيدين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة