صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمم أفريقيا 2023.. اليوم انطلاق العرس الكروي الأكبر داخل القارة السمراء

أشرف عبدالمنعم

السبت، 13 يناير 2024 - 08:15 ص

تنطلق النسخة رقم 34 من منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 مساء اليوم السبت والمقامة في كوت ديفوار وسط ترقب كبير من جماهير كرة القدم في ظل مشاركة كبار المنتخبات المنافسة على اللقب القاري.

 منتخب مصر يرتدي القميص الأحمر وموزمبيق بالأصفر

يرتدي منتخب مصر الأول لكرة القدم ، القميص الأحمر و الشورت الأبيض و الجورب الأسود ،بينما يرتدي منتخب موزمبيق الطاقم الأصفر بالكامل خلال المباراة المرتقبة بينهما في الجولة الأولى للمجموعة الثانية بكأس أمم أفريقيا.

مصطفى محمد يرد على تصريحات نجم المغرب: لم أتابع ولكن

رد مصطفى محمد لاعب منتخب مصر الأول لكرة القدم على تصريحات عز الدين أوناحي لاعب منتخب المغرب وذلك خلال المؤتمر الخاص بمباراة مصر وموزمبيق ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 كوت ديفوار.

ورد نجم الفراعنة على سؤال خاص بتصريحات عز الدين اوناحي والتي أشار خلالها أن منتخب مصر يسجل هدفا من ركلة ثابتة وبعدها يقوم بإهدار الوقت  مصطفى قائلا: "لم أتابع هذه التصريحات ولكن إذا قال ذلك فنحن حققنا 7 بطولات وأدعوه أن يفعل مثلنا ويفوز بهذا العدد من الألقاب".

روي فيتوريا : مهمتنا إعادة كأس أمم أفريقيا إلي مصر

أكد المدير الفني لمنتخب مصر الأول روي فيتوريا على جاهزية الفراعنة لخوض منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 كوت ديفوار .

وقال فيتوريا في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة موزمبيق :" مهمتنا هي إعادة بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 إلى مصر وهناك لاعبين متعطشين للبطولات مع المنتخب وسنخوض كل مباراة مثل النهائي ".

وأضاف: "المباراة الأولى مهمة للغاية ويجب أن نكون نحقق الفوز خاصة أن موزمبيق فريق جيد جدا ".

ورد فيتوريا على احتمالية أن تكون موزمبيق تميمة حظ مصر في البطولة: " معطيات تاريخية والتاريخ انتهى ويهمني مباراة الغد ولا ننظر لأمور اخري سوي التركيز في المباراة"

وأوضح"البطولات تأتي بالعمل وليس التاريخ ونحن فريق قوي لديه إمكانيات عالية يستطيع المنافسة ولكن تغيرت كرة القدم الأفريقية والعديد من المنتخبات الوطنية أصبحت قادرة على المنافسة ".

وأضاف : "لا أؤمن أبدًا بالفرق التي تعتمد فقط على المهارات الفردية وهذا ينطبق علينا أيضًا يجب أن يكون هناك عمل جماعي مع استغلال خبرات لاعب مثل محمد صلاح".

وتابع عن تطوير المعدل التهديفي للفراعنة: "كارلوس قام بعمل رائع مع هذا الفريق ولكن يجب أن نطور ونحسن كل الخطوط".

كهربا: نحلم بالتتويج بأمم إفريقيا.. وهذه رسالتي للجماهير

قال محمود عبد المنعم "كهربا"، نجم منتخب مصر الأول، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية لمنتخب مصر تعد أمر كبيرًا جدًا للمنتخب واللاعبين.

وأضاف كهربا، في تصريحات تلفزيونية، أن الرئيس السيسي دائم الدعم لمنتخب مصر، مضيفًا: "كرة القدم مكسب وخسارة لكن نحلم بأن نحصل على البطولة".

وواصل: "نريد أن ننسى المشاكل بين الأندية والتركيز في دعم الـ 27 لاعبا والجهاز الفني، هناك أشياء تكون في المعسكر والجماهير لا تعلمها وهي أن هناك علاقة رائعة بين جميع اللاعبين".

وأكمل: "من الطبيعي أن يكون هناك حماس كبير في خلال الـ 90 دقيقة ويكون هناك دفاع عن قميص النادي، لكن بعد ذلك يكون كل شيء جيد بين جميع اللاعبين".

وأوضح لاعب الأهلي، يمكن أن يكون هناك مشادة مع أحد اللاعبين في خلال المباراة لكن هي فقط "شدة ملعب" وتعود العلاقات جيدة بعد المباراة.

وتابع: "يجب أن يتم إلغاء موضوع التعصب، لا يشترط أن تخسر صاحبك أو زميلك بسبب التعصب، والتعصب يضر صاحبه".

كما وجه كهربا رسالة للجماهير المصرية: "قفوا في ظهرنا وشجعونا بعيدًا أي خلافات مع أي لاعب، وشجعوا منتخب مصر ورسائلك ودعمكم يصلنا".

حكايات أمم أفريقيا| منتخب مصر يسيطر علي الجوائز في لقبه السادس.."زيدان وسونج"

يخوض منتخب مصر منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير حتي 11 فبراير ، ضمن المجموعة الثانية التي تضم كلا من غانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم حكايات ألقاب منتخب مصر في نهائيات كأس الأمم الأفريقية.

 حملت مشاركة منتخب مصر بطولة أمم أفريقيا عام 2008 التي استضافتها غانا ، الرقم 21 للفراعنة في تاريخ بطولات الأمم ، وخاض منافسات البطولة حاملاً ل اللقب الذي توج به في القاهرة 2006.

 واستدعي المعلم حسن شحاتة 23 لاعباً للبطولة وهم عصام الحضري ومحمد عبد المنصف ومحمد صبحي ومحمود فتح الله واحمد المحمدي وإبراهيم سعيد وشادي محمد وهاني سعيد واحمد فتحي وحسني عبد ربه ومحمد زيدان وعماد متعب ومحمد شوقي وعمر جمال وطارق السيد وسيد معوض واحمد شعبان واحمد حسن ومحمد فضل وعمرو زكي و وائل جمعة وحسن مصطفي ومحمد أبو تريكة. 

 ووقع منتخب مصر ضمن المجموعة الثالثة التي ضمت كلا من الكاميرون وزامبيا والسودان ، ونجح الفراعنة في حصد 7 نقاط تصدر بها قمة المجموعة ، حيث استهل مشواره بالفوز علي الكاميرون بأربعة أهداف مقابل هدفين ، و سجل لمصر حسني عبد ربه وزيدان بواقع هدفين لكل منهما ، وسجل للكاميرون صامويل ايتو ، قبل أن يفوز المنتخب علي السودان في ثاني مبارياته بثلاثية من توقيع أبو تريكة "هدفين" وحسني عبد ربه ، واختتم المنتخب مبارياته بالدور الأول بالتعادل مع زامبيا بهدف لمثله وسجل هدف مصر عمرو زكي. 

 وفي مرحلة خروج المغلوب نجح منتخب مصر في تخطي أنجولا بهدفين مقابل هدف سجلهما حسني عبد ربه من ركلة جزاء بالتخصص وعمرو زكي.

 ووسط حضور 45 ألف متفرج قدم المنتخب المصري واحدة من أفضل مبارياته في البطولة بعد الفوز علي ساحل العاج بأربعة أهداف مقابل هدف في نصف النهائي ، عن طريق عمرو زكي "هدفين" واحمد فتحي وابوتريكة. 

 وخاض المنتخب المصري المباراة النهائية أمام الكاميرون ، وعندما كانت تسير النتيجة إلي التعادل السلبي دون أهداف في اللحظات الأخيرة وقبل صافرة الحكم أرسل احمد حسن كرة طولية كانت في متناول المدافع المخضرم ريجوبرت سونج ، إلا أن زيدان لم يفقد الأمل وضغط بشكل قوي علي سونج حتي تمكن من خطف الكرة وتمريرها الي أبوتريكة الذي و نفسه منفردا بالمرمي وسدد الكرة داخل الشباك ليتوج الفراعنة باللقب السادس له في تاريخه والثاني علي التوالي ضمن الثلاثية التاريخية. 

 لم ينسي الجمهور الذي كان يتابع اللقاء عبر القناة الناقلة للمباراة تعليق عصام الشوالي عندما قال :" سونج وزيدان.. سونج وزيدان.. ألعب له.. بوتريكة.. بوتريكة خلص".

وسيطر منتخب مصر علي أغلب الجوائز حيث حصل حسني عبد ربه علي أفضل لاعب في البطولة وعصام الحضري علي لقب أفضل حارس مرمي ، بجانب تواجد خمسة لاعبين دفعة واحدة في تشكيل البطولة وهم الحضري و وائل جمعة وحسني عبد ربه وابوتريكة وعمرو زكي ، بينما ذهبت جائزة الهداف للكاميروني صامويل ايتو برصيد 5 أهداف ، بينما اكتفي الثلاثي المصري عبد ربه وابوتريكة وعمرو زكي برصيد 4 أهداف لكل منهم.

◄ موعد بطولة كأس الأمم الإفريقية 

تبدأ البطولة النهائية اليوم السبت 13 يناير 2024 ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية في 11 فبراير 2024.

◄ 24 مشاركًا في البطولة

تقام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 بمشاركة 24 منتخبا على رأسها منتخب مصر وتعد هذه النسخ هي الثالثة على التوالي التي تقام بالنظام الجديد بتواجد 24 منتخبا بدلا من 16 منتخبا .

المنتخبات هي : مصر، كوت ديفوار (المضيفة)، الجزائر، أنجولا، بوركينا فاسو، الكاميرون، الرأس الأخضر، الكونغو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، مالي، موريتانيا، المغرب، موزمبيق، ناميبيا، نيجيريا. والسنغال وجنوب أفريقيا وتنزانيا وتونس وزامبيا

◄ مجموعات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023  

المجموعة الأولي: كوت ديفوار - نيجيريا - غينيا الإستوائية - غينيا بيساو
المجموعة الثانية: مصر - غانا - الرأس الأخضر - موزمبيق 
المجموعة الثالثة: السنغال - الكاميرون -غينيا - جامبيا
المجموعة الرابعة: الجزائر - بوركينا فاسو- موريتانيا - أنجولا 
المجموعة الخامسة: تونس - مالي -جنوب إفريقيا - نامبيا
المجموعة السادسة: المغرب - الكونغو الديمقراطية - زامبيا - تنزانيا 

◄6 ملاعب لاستضافة امم أفريقيا 

تقام مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية على 6 ملاعق في كوت ديفوار وهم : ملعب الحسن واتارا " مدينة إبيمبي" - ملعب فيليكس هوفويت بوانيي "مدينة أبيدجان " - ملعب السلام "مدينة بواكي" - ملعب أمادو جون كوليبالي "مدينة كورهوجو" - ملعب تشارلز كونان باني "مدينة ياموسوكرو" - ملعب لوران بوكو "مدينة سان بيدرو"             
 
◄ اقرأ أيضًا | موعد مباريات منتخب كوت ديفوار.. إنفوجراف

◄موعد حفل افتتاح أمم أفريقيا 2023

من المقرر أن يبدأ حفل افتتاح كأس الأمم الأفريقية 2023 اليوم السبت 13 يناير في الثامنة وخمس وعشرين دقيقة بتوقيت القاهرة وذلك قبل الاستعداد لانطلاق المباراة الافتتاحية بين منتخب كوت ديفوار وغينيا بيساو ضمن منافسات المجموعة الأولي .

◄موعد المباراة الافتتاحية بين كوت ديفوار وغينيا بيساو

يفتتح منتخب كوت ديفوار مبارياته في أمم أفريقيا 2023 أمام غينيا بيساو اليوم السبت على الملعب الوطني في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة.

◄طاقم حكام مصري لافتتاح أمم أفريقيا 
قررت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، تعيين طاقم تحكيم مصري بقيادة أمين عمر لإدارة لقاء افتتاح منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 بين كوت ديفوار وغينيا بيساو.

يضم الطاقم أمين عمر حكما للساحة، ويعاونه كلا من محمود أبوالرجال مساعد أول وأحمد حسام طه مساعد ثان ومحمد معروف حكما رابعا ومحمود عاشور حكم فيديو ومحمود البنا حكم فيديو مساعد.


◄ القيمة السوقية لجميع المنتخبات 

تبلغ القيمة السوقية لجميع المنتخبات المشاركة فى أمم أفريقيا 2023 قرابة 3 مليارات يورو، وتحديدا 2.69 مليار يورو وفقاً لموقع “ترانسفير ماركت” العالمى المتخصص فى الأسعار والقيمة السوقية.

◄ أعلى المنتخبات قيمة سوقية  

يتصدر منتخب نيجيريا قائمة المنتخبات المشاركة في البطولة من حيث القيمة السوقية وفقا لموقع الإحصائيات “ترانسفير ماركت” بقيمة 348 مليون يورو ويليه منتخب المغرب بـ 347.40 مليون يورو ثم ساحل العاج بـ 334.58 مليون يورو ويليه السنغال بـ 274.40 مليون يورو.

◄ أعلى اللاعبين قيمة سوقية

بحسب موقع «ترانسفير ماركت» فإن فيكتور أوسيمين لاعب منتخب نيجيريا يتصدر ترتيب اللاعبين الأعلى قيمة سوقية بواقع 110 مليون يورو. وفي المركز الثاني يأتي محمد صلاح لاعب منتخب مصر بقيمة 65 مليون يورو ويشاركه أشرف حكيمي لاعب منتخب المغرب ويأتي لاعب منتخب غانا محمد قدوس في المركز الثالث برصيد 45 مليون يورو.

◄ أكثر الأندية تواجد

يحتل كل من الأهلي المصري وصن داونز الجنوب أفريقي قائمة أكثر الأندية حصورا للاعبيها في البطولة الأفريقية بـ 11 لاعيا لكل ناد ويليهم بيراميدز بـ 9 لاعبين .

◄ مدربين في النسخة الحالية سبق لهم التتويج

تشهد البطولة الأفريقية مشاركة 3 مدربين فقط سبق لهم التتويج باللقب وهم الجزائري جمال بلماضي والبلجيكي هوجو بروس مدرب منتخب جنوب أفريقيا والسنغالي آليو سيسيه مدرب أسود التيرانجا بلقب وحيد لكل مدرب.

ويشارك في النسخة الحالية 12 مدرب وطني مقابل 12 مدرب أجنبي 

◄ مدربين سطروا التاريخ في أمم أفريقيا

يعد المصري حسن شحاتة والغاني تشارلز جيامفي أكثر المدربين قيادة للمنتخبات للفوز بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية بواقع 3 بطولات لكل مدرب ويليهم الفرنسي هيرفي رينارد برصيد بطولتان والذي تُوج باللقب مع منتخبين مختلفين وهم زامبيا وكوت ديفوار .

◄ المدربون الأعلى أجرا 

يتصدر الجزائري جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر صدارة قائمة المدربون الأعلى أجرا بأجر شهري يٌقدر بـ208 ملايين يورو ويليه البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر  براتب 200 ألف يورو ثم الفرنسي جيان لويس جاسيت مدرب كوت ديفوار بـ108 آلاف يورو والبرتغالي جوزيه بيسيرو مع منتخب نيجيريا براتب 70 ألف يورو.

◄ أعلي المنتخبات في التصنيف 

يتصدر منتخب المغرب تصنيف منتخبات القارة الأفريقية قبل انطلاقة منافسات كأس الأمم الأفريقية حيث يحتل المرتبة الـ 13 عالميا ويليه السنغال الذي يحتل المرتبة الـ 20 عالميا ثم تونس في المركز الثالث والمرتبة الـ 28 عالميا ويليه الجزائر في المرتبة الـ 30 ثم مصر خامسا والمرتبة الـ 33 عالميا .

◄ أرقام من أمم أفريقيا قبل انطلاق النسخة 34

1 - أنهى منتخب السنغال انتظاره الطويل وحقق لقبه الأول في كأس أمم إفريقيا 2021 بعد خسارة نهائي سنة 2019.

2 - توجت كوت ديفوار بكأس أمم إفريقيا مرتين في تاريخها. لقد حققت هذا الإنجاز في عامي 1992 و2015. في كلتا النهائيين فازت الفيلة على غانا بركلات الترجيح.

3 - شاركت ثلاث بلدان، السودان ومصر وإثيوبيا، في النسخة الأولى من المنافسة في فبراير 1957، حيث لم تكن هناك منافسة تأهيلية.

4 - فازت غانا بكأس أمم إفريقيا أربع مرّات في تاريخها. حققوا آخر لقب عام 1982 في ليبيا.

5 - سجل الدولي النيجيري، أوديون إيجالو، 5 أهداف، ليبرز كأفضل هدّاف في كأس أمم إفريقيا مصر 2019،.

6 - سجل أربعة لاعبين، الكاميروني صامويل إيتو والثنائي الغاني أسامواه جيان وأندري أيو والزامبي كالوشا بواليا في 6 نسخ مختلفة في كأس أمم إفريقيا. لم يسجل أي لاعب في نسخ المسابقة أكثر منهم.

7- تعتبر مصر هي أنجح دولة في تاريخ كأس أمم إفريقيا بسبعة ألقاب. توجوا بها في أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

8 - يحمل المصري، أحمد حسن، والكاميروني ريجوبرت سونج، الرقم القياسي لأكبر عدد من المشاركات في كأس أمم إفريقيا، حيث شارك كل لاعب في ثماني نسخ من النهائيات في 1996 و1998 و2000 و2002 و2004 و2006 و2008 و2010. يمكن أن يتم تحطيم هذا الرقم القياسي من قبل الغاني، أندري أيو، في نسخة كوت ديفوار.

9 - تأهل كل من مصر وغانا إلى 9 مباريات نهائية لكأس أمم إفريقيا حيث فازت مصر بسبعة ألقاب، وحققت غانا أربعة فقط.


10 - سجل كل من كالوشا بواليا وجويل تيهي وسانتوس ونداي مولامبا وأندري أيو 10 أهداف في كأس أمم إفريقيا.


◄ الجوائز المالية لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023

- البطل يحصل على 7 ملايين دولار .
- الوصيف يحصل على 4 ملايين دولار .
- المتأهلين إلى نصف النهائي سيحصلان على 250 ألف دولار .
- المتأهلين إلى ربع النهائي يحصل على 130 ألف دولار .

◄  الهدافين التاريخيين لأمم أفريقيا

يتصدر الكاميروني صامويل إيتو قائمة الهدافين التاريخيين لبطولة كأس الأمم الأفريقية برصيد 18 هدفا ويليه الإيفواري لوران بوكو برصيد 14 هدفا ثم النيجيري رشيدي يكيني يـ 13 هدفا ويليه المصري حسن الشاذلي برصيد 12 هدفا ثم كلا من المصري حسام حسن و الكاميروني باتريك مبوما الإيفواري ديدييه دروغبا بـ 11 هدفا لكل لاعب

◄سجل الفائزين بلقب كأس الأمم الإفريقية عبر التاريخ

- مصر "7 مرات" 1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010    
- الكاميرون " 5 مرات" 1984، 1988، 2000، 2002، 2017    
- غانا "4 مرات " 1963، 1965، 1978، 1982  
- نيجيريا " 3 مرات" 1980، 1994، 2013   
- ساحل العاج "مرتين" 1992، 2015 
- الجزائر "مرتين" 1990، 2019 
- جمهورية الكونغو الديمقراطية "مرتين" 1968، 1974   
 - زامبيا "مرة واحدة" 2012  
- تونس "مرة واحدة" 2004    
- السودان "مرة واحدة" 1970    
- السنغال "مرة واحدة" 2021 
- إثيوبيا "مرة واحدة" 1962   
- المغرب "مرة واحدة" 1976   
- جنوب إفريقيا "مرة واحدة" 1996 
- الكونغو "مرة واحدة" 1972


◄ القنوات الناقلة المجانية والمفتوحة لمشاهدة أمم أفريقيا 

• قناة الجزائرية الأرضية

ويمكن للجماهير البحث عن قناة الجزائرية الارضيه التي ستعرض 17 مباراة من منافسات البطولة الأفريقية " 7 مباريات في دور المجموعات "الافتتاح - 3 مباريات للجزائر - مباراة كوت ديفوار ونيجيريا و مباراة مصر وغانا ومباراة السنغال والكاميرون" + 10 مـباريات في الادوار الاقصـائية منهم المباراة النهائية .

◄ ويمكنك ضبط تردد قناة الجزائرية الارضية على القمر الصناعي نايل سات كالتالي :

 التردد 11680 - معدل الترميز 27500 - الاستقطاب أفقي - معدل تصحيح الخطأ 3 /4

◄ تنزيل قناة الجزائرية الأرضية

- قم بالضغط علي زر القائمة على جهاز التلفاز الموجود بالريموت .

- وبعد ذلك اضغط على التنزيل اليدوي للتردد الجديد.

- اختر نوع القمر الصناعي سواء النايل سات أو عرب سات.

- اكتب التردد ثم قم بكتابة البيانات الأخرى كالاستقطاب ومعدل الترميز.

-اضغط على زر البحث وانتظر لبضع ثوان واضغط على زر الحفظ لاكتمال عملية تنزيل القناة .

اسم القناة على القائمة Programe Nationale HD شفرة القناة Boss:1100000000000000 شفرة أخري لللقناة Boss:1100001100000000

يذكر أن كل جهاز له طريقة فتح للشفرة

• تردد تيلي تشاد

 التردد 12015 - الاستقطاب أفقي - معدل الترميز 27500.

• تردد قناة RTB بوركينا فاسو

التردد 11900 - الاستقطاب أفقي - معدل الترميز 27500

• تردد فوكس سبورت

التردد 11013 - الاستقطاب أفقي - معدل الترميز 27500 معدل تصحيح الخطأ 3 /4.   

• القناة الألمانية عبر قمر أسترا 19

التردد 11185 dvb-s2 - الاستقطاب أفقي - معدل الترميز 22000

• Canal 11 HD  

القمر: هيسباسات 30 غرب - التردد 12437 - معدل الترميز 27500 - الاستقطاب H

‏• ESPN 901

القمر: تيليستار 15 غرب - التردد 12609- معدل الترميز 7550- الاستقطاب H

‏• RING HD

القمر: البلغاري 1.9 شرق - التردد 12418- معدل الترميز 30000- الاستقطاب H

‏• Solo Calcio

القمر: الأوروبي 13 شرق - التردد 11179- معدل الترميز 27500- الاستقطاب H

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة