المساعدات الإنسانية فى انتظار الدخول إلى قطاع غزة
المساعدات الإنسانية فى انتظار الدخول إلى قطاع غزة


استقبال دفعة جديدة من الجرحى.. وليبيا تشيد بدور القاهرة تجاه فلسطين

صالح العلاقمي

الأحد، 14 يناير 2024 - 07:20 م

تبذل مصر  جهودًا كبيرة لكسر الحصار الذى فرضه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، تنفيذا لتعليمات  الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ اللحظة الأولى  للحرب على قطاع غزة ، الذى وجه بتقديم المساعدات والإغاثة العاجلة لقطاع غزة، موضحًا أن مصر تستمر فى إرسال المساعدات الإنسانية والطبية لغزة عن طريق معبر رفح البري.

وأكدت مصادر، أن مئات الشاحنات التى تحمل المساعدات الإنسانية والإغاثية والأدوية والمستلزمات الطبية والمياه ،  تتكدس فى مدينة العريش وأمام معبر  رفح البرى من الجانب المصرى  لمسافات طويلة ،  بسبب عرقلة إسرائيل لدخولها إلى قطاع غزة، وذلك من خلال فرض إجراءات خاصة بتفتيشها فى معبرى كرم أبو سالم  الحدودى والعوجة التجارى بوسط سيناء.

وأوضحت المصادر،  أن معبر رفح مفتوح طوال اليوم وعلى مدار الساعة، ولم يُغلق نهائيًا من الجانب المصري، بما ينفى مزاعم إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، والتى حمَّلت مصر مسؤولية عدم دخول مساعدات كافية إلى قطاع غزة.

وأشارت إلى أنه يتم يوميًا تجهيز مئات الشاحنات التى تحمل المساعدات والوقود، لكن يجب أن تذهب للتفتيش  فى معبرى كرم أبو سالم والعوجة، من قبل إسرائيل، وفقًا للآلية المتفق عليها من جانب مصر وأميركا وإسرائيل، والتى سمحت تل أبيب بمقتضاها بدخول المساعدات.

وأضافت، أنه بسبب  إجراءات التفتيش البطيئة المتعمدة من جانب إسرائيل، أدى ذلك إلى  تكدس مئات الشاحنات فى الجانب المصرى فى انتظار انتهاء الإجراءات والدخول إلى غزة».

وقالت المصادر ، إن الجانب الإسرائيلى يعطّل أيضًا خروج الجرحى المصابين والمرضى والأجانب من قطاع  غزة  للعلاج فى المستشفيات والمعاهد الطبية المصرية.
وكان اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، قد استقبل فيليب لازاريني، المدير العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، فى مطار العريش الدولي.

واستعرض المحافظ،  الجهود التى تبذلها مصر فى استقبال المساعدات الإغاثية والإنسانية والغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية وإيصالها إلى قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البرى بشمال سيناء.

وأشار المحافظ ،  الى أن المساعدات تصل الى محافظة شمال سيناء عبر 3 مسارات وهى على متن شاحنات عبر الطريق البرى وعلى متن السفن عبر ميناء العريش البحرى وعلى متن الطائرات عبر مطار العريش الدولي، حيث استقبلت المحافظة عدة آلاف من أطنان المساعدات  المتنوعه المقدمة من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية.

وأكد شوشة ،على الاهتمام الكبير الذى توليه المحافظة بجميع أجهزتها ومؤسساتها بالأشقاء الفلسطينيين المتواجدين بالمحافظة سواء المرضى أو المصابون أو المرافقون أو العالقون، طبقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأشار الى  أن المحافظة وفرت مكاناً فى حى السبيل غرب مدينة العريش لإقامة العالقين والمرافقين للفلسطينيين، حيث تم تخصيص 3 عمارات سكنية مجهزة للإقامة بها، وتوفير وسيلة مواصلات لهم، الى جانب تخصيص نادى اتحاد سيناء الرياضى كمكان للاستشفاء بعد الخروج من المستشفيات، بطاقة 140 سريرا منها 101 سرير مشغول.
من جانبه، أكد د. محمد الحداد، رئيس قافلة المساعدات الإنسانية والإغاثية الليبية المقدمة للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة،  أن الهلال الأحمر الليبى  قدم 11 سيارة اسعاف مجهزة لصالح قطاع غزة، مشيدًا بالدور المصرى تجاه القضية الفلسطينية.

وأضاف الحداد، أن ليبيا قدمت 1300 طن من المساعدات المتنوعة عن طريق البر و45 طنًا من المساعدات على متن طائرتين وصلتا الى مطار العريش الدولي، مؤكدًا على أن قضية فلسطين قضيتنا.

وأشاد محافظ شمال سيناء،  بالدور الليبى فى تقديم المساعدات المتنوعة الى الاشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة .

وقام المحافظ، يرافقه الوفد الليبى بتفقد سيارات الإسعاف واستمع الى شرح من الوفد حول كيفية عمل تلك السيارات والأجهزة الحديثة التى تحتوى عليها تلك السيارات.

من جانبه، أكد د. خالد زايد رئيس فرع  الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء،  أنه تم تجهيز 115 شاحنة  لدخول معبر رفح البرى فى طريقها إلى منفذى العوجة وكرم أبو سالم محملة  بالمساعدات المتنوعة لتخضع إلى عمليات تفتيش وفحص قبل اعادة ادخالها الى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البرى.. كما تم ادخال 4 شاحنات وقود وغاز للطهى عن طريق معبر رفح البرى تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة.

وقد سلم الهلال الأحمر المصرى  5625 شاحنة  إلى نظيره الفلسطينى  عن طريق معبر رفح البرى  منذ تاريخ 21 أكتوبر الماضى وحتى تاريخ 6 يناير الحالي، وتحتوى الشاحنات على طعام وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية، وبلغت إجمالى حصة الجمعية من الشاحنات 3833 شاحنة، فيما تم تسليم عدد 1792 شاحنة لصالح الأونروا وجهات أخرى ذات العلاقة.

 وبحسب الإحصائيات وصل حجم المساعدات الإنسانية والطبية التى وصلت الى قطاع غزة حوالى 7 آلاف طن ، منها 5 آلاف طن مساعدات مقدمة من مؤسسات ومنظمات أهلية مصرية. وتواصل طواقم الهلال استلام المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح بالتنسيق مع منظمة الأونروا، ويتم تسليم المساعدات لوزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسات المعنية لتقوم بدورها بالتوزيع على المستفيدين .

وأضافت المصادر الطبية بمديرية الصحة بشمال سيناء ،  أنه تم استقبال دفعة جديدة من المرضى والجرحى المصابين إثر أحداث غزة، تمهيدًا لعبورهم إلى الجانب المصرى ونقلهم إلى المستشفيات، حيث نقلت سيارات الإسعاف التابعة لمرفق إسعاف شمال سيناء 30 جريحا ومرافقا فلسطينيا قادمين من المستشفيات فى قطاع غزة  عن طريق معبر رفح البرى لتلقى العلاج فى المستشفيات والمعاهد الطبية المصرية . وأفادت المصادر  أن المستشفيات استقبلت 15 مصابا فلسطينيا مصابا بإصابات متنوعة و15 مرافقا ، حيث يتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.. وأضافت أنه تم استقبال 110 من أصحاب الجوازات الأجنبية والمصرية عبر ميناء رفح البرى حيث سيجرى إنهاء إجراءات دخولهم البلاد فى ميناء رفح البرى  للسفر إلى بلادهم . وقد استقبل مطار العريش الدولى بشمال سيناء الساعات الأخيرة 4  طائرات قادمة من الإمارات وتركيا  وفرنسا والصين وتحمل مساعدات انسانية مقدمة للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة

وقالت مصادر فى الهلال الأحمر المصرى بمحافظة شمال سيناء، إن الطائرات حملت حوالى 128 طناً من المساعدات الإنسانية، حيث وصلت طائرة  فرنسية تحمل 67 شخصًا من العاملين فى المستشفى الفرنسى العائم بميناء العريش البحري، كما هبطت طائرتان من الإمارات  الأولى لصالح الحكومة الصينية وتحمل 17.684 طنا من الخيام والأدوية والمستلزمات الطبية، و الطائرة الثانية  محملة بنحو 65 طنا من  المساعدات الإنسانية والإغاثية المتنوعة. . كما وصلت طائرة من تركيا وتحمل 45.946 طنا من مواد إغاثية لصالح منظمة الهجرة الدولية. وتم تفريغ المساعدات الإنسانية  حمولة الطائرات ، ونقلها إلى مخازن مركز الخدمات اللوجستية فى مدينة العريش لتجهيزها ونقلها لاحقاً إلى معبر رفح البري،  تمهيدًا لإدخالها إلى قطاع غزة بالتنسيق ما بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطيني.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة