ترشيد استهلاك الكهرباء
ترشيد استهلاك الكهرباء


المحليات جاهزة لتنفيذ قرارات ترشيد استهلاك الكهرباء

المواطنون يرحبون بخطط الحكومة ويطالبون بمد فترة عمل المحلات

أحمد عبدالهادي

الأربعاء، 26 يونيو 2024 - 08:24 م


أكد مصدر بوزارة التنمية المحلية، أن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية أصدر توجيهات فورية للأجهزة التنفيذية بمحافظات الجمهورية بتطبيق قرار رئيس الوزراء بشأن مواعيد غلق المحال التجارية فى تمام العاشرة مساءً بدايةً من يوم الاثنين المقبل، والتعامل بكل حزم مع المخالفين، من خلال التنسيق المستمر مع مديريات الأمن.


وأشار المصدر فى تصريحاته لـ«الأخبار» إلى أن الصيغة التنفيذية لقرار مجلس الوزراء التى تعكف التنمية المحلية على الانتهاء منها حاليا تتضمن إغلاق المحال التجارية والكافيهات والمقاهى فى العاشرة مساءً وأن المطاعم والأفران من المقرر أن تغلق أبوابها فى الواحدة بعد منتصف الليل، وأن المحال التجارية والمولات والكافيهات ستفتح أبوابها صباحا فى المواعيد التى تحددها اللائحة التنفيذية لقانون المحال العامة للتوقيت الصيفى.


ولفت المصدر فى تصريحاته لـ«الأخبار» إلى أن الغرفة المركزية بالتنمية المحلية تنعقد على مدار الساعة لتنفيذ القرار، بالإضافة إلى تفعيل لجان للمتابعة بكل مركز ومدينة وحى للقيام بالحملات المفاجئة على كافة المحال التجارية للتأكد من التزام أصحابها بالمواعيد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.


وأوضح المصدر أن الأنشطة المستثناة من مواعيد الغلقالصيفية والتسوية بمقتضى المادة 6 من قرار وزير التنمية المحلية رقم 456 لسنة 2020 لا ينطبق عليها مواعيد الغلق التى حددها رئيس الوزراء وهى الصيدليات والسوبر ماركت، وذلك للتيسير على المواطنين وتلبية الاحتياجات المستمرة على مدار اليوم.

استقبل المواطنون وأصحاب المحلات القرارات الجديدة بخصوص تحديد مواعيد العمل الجديدة وضرورة إغلاق المحلات والمقاهى وكافة الأنشطة التجارية والاقتصادية عند العاشرة من مساء كل يوم فى الأول من يوليو المقبل، بالكثير من الحيرة معتبرين هذا القرار لم يراع الظروف الحالية من حالة الطقس  شديد الحرارة  ورغم ذلك فقد ساد شعور بين المواطنين وأصحاب العمل بأهمية التضامن مع الدولة فى الظروف الراهنة، خصوصا وأن أغلب دول العالم تنتهج سياسة الترشيد فى كل المجالات بما فيها الكهرباء.
وسادت حالة من التفاؤل الحذر وارتفاع درجة الوعى بأهمية هذا الإجراء المتبع فى كل دول العالم وفى كل المجالات وليس الكهرباء فقط بين أبناء محافظات بورسعيد والدقهلية وسوهاج وكفر الشيخ وعدد من المحافظات الخرى ، بعد الإجراءات التى أعلنها د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لمواجهة أزمة زيادة فترات انقطاع الكهرباء .
ورغم الترحيب بقرار غلق المحلات فى الساعة 10 مساءً اعتبارا من أول شهر يوليو إلا أنهم أبدوا تخوفهم من صعوبة تنفيذ القرار واقعيا  إلا إذا اقترن بقرارات موازية كإلغاء التوقيت الصيفى وكذا بدء العمل فى الساعة 7 بدلا من الساعة 8 صباحا .


إيهاب فكرى عثمان صاحب أحد المحال أشار إلى أن قرار غلق المحلات الساعة 10 مساء ً كان  ينبغى اتخاذه مبكرا قبل بدء الأزمة بشرط أن يتزامن مع قرار إلغاء التوقيت الصيفى أو بدء العمل بالمصالح الحكومية فى السادسة صباحا صيفا والسابعة صباحا شتاءً لأن ذلك من شأنه إجبار المواطنين على المبيت وإنجاز متطلباتهم مبكرا بما يساهم فى توفير استخدام الكهرباء مساءً ويسهل من تطبيق قرار غلق المحال مبكرا بدلا من المشاكل التى ستظهر حتما عند تطبيق القرار على هذا الوضع .
الحد من فاقد الكهرباء
 على عبد الحافظ  رئيس لجنة الشباب المتطوع بمركز المنصورة أشار إلى صعوبة تنفيذ قرار غلق المحلات بالقرى مقارنة بالمدن وذلك فى ظل العجز الشديد بكوادر الإدارة المحلية وكان ينبغى على مسئولى شركة الكهرباء اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بالترشيد الحقيقى ومن بينها مراقبة الشوارع والطرق نهارا للتأكد من عدم وجود أعمدة مضاءة بجانب تقليل الفاقد فى الشبكات لأدنى مستوى ممكن .


صلاح عبد الرازق صاحب مطعم بقرية ميت جراح مركز المنصورة يطالب بالعدالة فى تطبيق ساعات قطع الكهرباء بين المدن والقرى من جهة وبين القرى وبعضها البعض من جهة أخرى .


وهذا ما أكد عليه الدكتور محمد العشرى بقرية طناح التابعة للمركز مطالبا شركة الكهرباء الإعلان بشفافية عن مواعيد انقطاع التيار على مستوى المحافظة على أن يتم الالتزام بالجدول الذى يتم إعلانه .


وفى بورسعيد عقد اللواء عادل الغضبان محافظ  بورسعيد اجتماعا موسعا مع رؤساء الأحياء ومديرى المصالح  بحضور د.عمرو عثمان نائب المحافظ ود. منصور بكرى السكرتير العام واللواء أيمن جمال السكرتير المساعد استعرض خلاله المحافظ الإجراءات المنتظر تطبيقها  بداية من الأسبوع القادم بإغلاق المحلات فى العاشرة مساء دون تهاون والصيدليات والمطاعم فى الواحدة مع تطبيق أقصى درجات الترشيد فى استخدام الكهرباء داخل جميع المصالح الحكومية والتأكد من فصل التيار الكهربائى بعد انتهاء العمل الرسمى .
 على جانب آخر قال حمدى عبد العال عائد من أوروبا بعد إقامة استمرت أكثر من ٢٠ عاما أنه طوال سنوات إقامته فى هولندا وزار جميع الدول الأوروبية بحكم  عمله فإن جميع الدول رغم  إمكاناتها الاقتصادية الكبيرة فإنها تطبق الترشيد فى كل شىء وليس الكهرباء فقط  فجميع المحال التجارية تعمل فترة واحدة ممتدة من التاسعة صباحا وحتى السادسة بعد الظهر طوال العام وفى ذلك توفير كبير للطاقة الكهربائية.   


 اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج  قام بتوجيه رؤساء الوحدات المحلية  بالمدن والقرى بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن ترشيد وتخفيف استهلاك  الكهرباء،وللقيام بأعمال ترشيد إستهلاك الكهرباء والصيانة الدورية لأعمدة الإضاءة والأناره العامة بقطاعات وشوارع المحافظة .
وفى محافظة كفرالشيخ أكد اللواء جمال نورالدين ، أن جميع أجهزة المحافظة مستعدة لتطبيق قرارات مجلس الوزراء.


من جانبهم أبدى المواطنون تجاوبهم مع قرارات مجلس الوزراء الخاصة بترشيد الطاقة والعمل على إنهاء انقطاع التيار الكهربى خلال اسرع وقت ممكن ..يقول أسامة حميدو «بقال» : يجب على الجميع التكاتف ومساندة الدولة فى ظل الأزمات التى تشهدها المنطقة ..وأكد أنه سيلتزم بقرار غلق محلات البقالة فى تمام الساعة الواحدة ..
ويقول دسوقى الشوادفى «صاحب مقهى» : سبق وأن التزم الجميع بمواعيد غلق المحلات التجارية خلال انتشار فيروس كورونا ..وسيلتزم الجميع بأى قرار تتخذه الدولة يحقق الصالح العام ..ولكنه طالب بأن يتم السماح للمقاهى بأن تفتح أبوابها حتى الساعة الواحدة ليلا ..خاصة أن المواطنين يعتبرونها متنفسا لهم خلال فترة الصيف .
ورحب عمرو أبو خضر «موظف بشركة مياه الشرب» بقرارات مجلس الوزراء ..وأكد أن الدول الأوروبية تلزم المحلات التجارية بغلق أبوابها فى وقت محدد ويلتزم الجميع بهذه التعليمات دون تذمر.


وتستعد محافظة أسيوط لتطبيق موعد الإغلاق الصيفى للمحال التجارية والمولات وأسواق البيع والشراء والتى أقرها رئيس مجلس الوزراء وذلك من خلال توجيه الأجهزة التنفيذية ومركز المدن ورؤساء الأحياء بالمرور على المحلات والأسواق والتأكيد على الغلق فى الأوقات المحددة، أول شهر يوليو المقبل.


وصرح اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بأنه سيتم تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يخالف مواعيد الغلق والفتح الجديدة بكل حسم وذلك فى إطار الإجراءات التى تتخذها الدولة لتحقيق الترشيد وتنفيذاً لتوجيهات دولة رئيس الوزراء.  


وأوضح محافظ أسيوط أنه بموجب هذه الإجراءات ستبدأ المحال التجارية والمراكز التجارية نشاطها من الساعة ٥ صباحًا ويتم الغلق فى تمام الساعة 10 مساءً  ويستثنى من هذا القرار محال السوبر ماركت والبقالة والأفران والمخابز ويراعى الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات وفقاً للمواعيد المحددة.


وشدد د.طارق رحمى محافظ الغربية على رؤساء المدن والأحياء تطبيق مواعيد الغلق والالتزام بالقرار  وتطبيقه بكل حزم بالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية وتكثيف الحملات المفاجئة على الورش والمحال التجارية، للتأكد من التزام أصحابها بالمواعيد المقررة، وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.
وتابع رحمى الحملات من خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة مواعيد الغلق والحملات التى قامت بها مراكز المدن والأحياء والوحدات المحلية مؤكدا أن قرار المواعيد الصيفية يتضمن فتح المحال والمولات التجارية يومياً من الساعة 7 صباحاً وتغلق الساعة 11 مساءً صيفاً، مع استمرار خدمة التيك أواى وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.


وتكون مواعيد فتح جميع الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يومياً تكون من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق الساعة السابعة مساءً صيفاً، وتستثنى من هذه المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفاكهة والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة