صورة موضوعية
صورة موضوعية


آلام العظام أكبر «المنغصات».. «الصقيع» برىء من إصابتها والعادات السيئة المتهم الأول

ريم الزاهد

الأحد، 14 يناير 2024 - 08:16 م

جاء الشتاء، وبدأت الأجواء الباردة تطل على كل البيوت، ومعها بدأت أمراض الشتاء تعرف طريقها إلى الجميع، ورغم كل التحصينات والأمصال التى تحرص مختلف الأسر على الحصول عليها، لكن تبقى تلك الأمراض بمثابة الضيف الثقيل غير المرغوب فيه من قبل الجميع، إذ تتحول كثير من المنازل إلى ما يشبه المستشفيات الصغيرة، ويصبح بند الأدوية والفيتامينات التى تحارب تلك الأمراض حاضرًا بقوة وضرورة لمواجهة كل تلك الأمراض.

«طوبة يخلى الشابة كركوبة».. مثل شعبى سمعناه كثيرًا مع حلول فصل الشتاء، وجاء تعبيرًا عن تأثير الطقس البارد على العظام وانحناء الشابة نتيجة الشعور بالبرد، ولكن قام الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام، بتغيير هذه الفكرة بشكل كامل عن تأثير الشتاء على العظام والعضلات والمفاصل. 

اقرأ أيضاً | إجرام في إنستجرام| الرزق على الله

قال أستاذ العظام إن هذا الفصل برىء من هذا الاتهام، حيث إن البرودة وانخفاض درجات الحرارة لا تسبب ألما فى العظام ولكنها تزيد الإحساس بالألم فى العظام وبالتالى فى العظام السليمة لا يشعر الإنسان بأى ألم، ولكن فى العظام والمفاصل التى بها مشاكل الشعور بالألم يزيد مع الشتاء. 

ومن ناحية أخرى فإن التهابات المفاصل المؤلمة يمكن أن يكون آلام الشعور به أقل فى الطقس الدافئ نتيجة أن الدورة الدموية تكون عالية لكن مع البرودة وانقباض الأوعية يزداد الشعور بالألم فى هذه الحالة ومثلها فى آلام العضلات إذا بها مشاكل مسبقة فهذا يزيد من آلامها مع البرودة ودخول الشتاء.




أما بالنسبة للوقاية من الطقس البارد لأصحاب أمراض العظام والعضلات لابد أن يتم تغيير العادات السيئة التى يتبعها أغلب الأشخاص وهى قلة الحركة فى الشتاء وعدم الخروج والتزام الفراش الدافئ لفترات طويلة فكل هذه العادات تسبب آلام العظام والمفاصل والعضلات وقلة النشاط الحركى، كل هذا يؤدى إلى تراجع المستوى الحركى للشخص المصاب، وعن تفضيل إجراء العمليات الجراحية فى الشتاء عن الصيف أو العكس فقال «عمارة» إنها لا تختلف حيث إن نسبة النجاح واحدة ونسبة المعاناة أو المشاكل الناتجة عن العملية واحدة، وتأثير الطقس على التئام الجروح لا يختلف من الصيف للشتاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة