صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


صحيفة أمريكية: وسط تركيز العالم على حرب غزة.. أوكرانيا تصارع للحفاظ على انتباه واشنطن

أ ش أ

الإثنين، 15 يناير 2024 - 04:38 م

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية أن أوكرانيا تواجه تحديات مع دخول حربها مع روسيا العام الثالث وسعيها المستمر لاستعادة السيطرة على أراضيها، ولايزال هذا الصراع طويل الأمد يشكل المشهد الجيوسياسي في أوروبا الشرقية.

وأوضحت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني - أنه خلال الشهور الماضية تحول اهتمام الغرب بشكل ملحوظ بعيداً عن أوكرانيا متأثراً في المقام الأول بعواقب الصراع بين حماس وإسرائيل في غزة ، وقد اجتذبت الديناميكيات في الشرق الأوسط التركيز الدولي ؛ ما أثر على مستوى الدعم الذي تتلقاه أوكرانيا من حلفائها الغربيين.

وفي دافوس ، ينعقد على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي اجتماع رفيع المستوى بمشاركة قادة أكثر من 80 دولة ومن المقرر أن يتناول الاجتماع مقترحًا أوكرانيًا للسلام يتكون من 10 نقاط منها ضرورة انسحاب القوات الروسية ، والمخاوف البيئية ، ومنع التصعيد ، والأمن الغذائي العالمي ، واختطاف روسيا للأطفال الأوكرانيين.

وأشارت (وول ستريت جورنال) إلى أنه على الرغم من الجهود الجادة، إلا أن هناك غيابا ملحوظا من الجانب الغربي للالتزام بعقد قمة للسلام ويظل المجتمع الدولي حذراً ويبدو أن الدعم للنتائج التي يتم التفاوض عليها فاتر وهو ما يعكس التعقيدات التي ينطوي عليها الأمر ؛ حيث تواصل أوكرانيا حشد الدعم من القادة الأوروبيين مع تعهدات بالمساعدة من دول رئيسية مثل المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وتعتبر هذه الالتزامات ضرورية بالنسبة لأوكرانيا وهي تتنقل عبر الجوانب المالية والإنسانية للصراع.

◄ اقرأ أيضًا | روسيا: أي صيغة للسلام مع أوكرانيا بدون مشاركتنا «غير معقول»

وذكرت الصحيفة أن الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في 2023 فشل ما كان سببا في زيادة تعقيد عملية حشد الدعم الغربي ، حيث تغير المشهد وأصبح التركيز ينصب حاليًا الآن على التهديدات المحتملة التي يفرضها النصر الروسي ضد أوكرانيا مما يؤثر على التصورات المحلية والدولية.

وقالت : إن الجهود الدبلوماسية لتحقيق السلام لاتزال غير واضحة ما يسهم في الشكوك حول احتمالات التوصل إلى حل دبلوماسي بين موسكو وكييف ، وهو ما يضفي تعقيدًا جديدًا على المشهد وكذلك يجعل الطريق نحو اتفاق سلام دائم يبدو غير محتملً".. مضيفة أن "الشكوك حول احتمالية وفاء بوتين بوعده بالجلوس على طاولة المفاوضات مع دونالد ترامب حال فوزه بالانتخابات الأمريكية هذا العام لاتزال قائمة ، كما أنه من غير المتوقع أن يخرج بوتين من الحرب في أوكرانيا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، وهو ما يضيف بعدًا سياسيًا آخر لحالة عدم اليقين المحيطة بالصراع الأوكراني".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة