كل ما تريد معرفته عن أذون وسندات الخزانة - أرشيفية
كل ما تريد معرفته عن أذون وسندات الخزانة - أرشيفية


كل ما تريد معرفته عن أذون وسندات الخزانة| تقرير

شيماء مصطفى

الإثنين، 15 يناير 2024 - 06:57 م

يعقد البنك المركزي المصري عطاءات بصورة دورية لعمليات السوق المفتوح، كما يقوم بإجراء عطاءات لإصدارات الخزانة بالسوق الأولي بصفته وكيل لوزارة المالية.

اجتماع هام للبنك المركزي المصري في هذا الموعد بشأن أسعار الفائدة

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون الخزانة وسندات الخزانة لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة العامة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة بـ سعر فائدة مجزي للمستثمرين، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وتُعد أذون الخزانة، من أدوات الدين قصيرة الأجل؛ حيث تتراوح آجالها بين 3 شهور وحتى عام، بينما تُعد سندات الخزانة من أدوات الدين طويلة الأجل؛ حيث تتراوح آجالها بين أكثر من عام وحتى 15 عاماً.

وتوضح بوابة أخبار اليوم، في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن أذون وسندات الخزانة

تعد أذون وسندات الخزانة أحد أدوات الاستثمار الآمنة في البنوك والتي يمكن للأفراد والشركات شرائها والتمتع بمعدل فائدة يصل حاليًا إلي 27% سنويًا قبل خصم الضرائب والعمولات.

ويقيم البنك المركزي المصري، جلسات عطاءات الأوراق المالية الحكومية في السوق الاولى نيابةً عن وزارة المالية المصرية، وفقًا للخطة الربع سنوية للإصدارات والمراسلات الخاص بهم.

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ 2 مليار جنيه.. اليوم

يأتي ذلك تنفيذًا لقانون البنك المركزي والقطاع المصرفي الذي يصرح للبنك المركزي المصري، بالعمل كمستشار مالي ووكيل للحكومة إضافةً لوظائفه الأخرى.

ويتم الإعلان عن تفاصيل جلسة العطاءات (عطاءات أذون وسندات الخزانة سواء بالجنيه المصري، أو بالعملات الأجنبية مثل الدولار واليورو، ونوع الورقة المالية، المبلغ المطلوب والمدة وتواريخ الاصدار والاستحقاق، أخر موعد لتقديم العطاءات) مسبقًا على موقع البنك المركزي المصري وكذلك على موقعي رفينيتيف وبلومبرج.

عملية تقديم العطاءات

يتم تقديم العروض على نظام المزاد الأولي للبنك المركزي المصري حتى الساعة 11:00 صباحًا يوم تقديم العطاءات، ويقدم المتعاملون الغير رئيسيون العطاءات لمحفظته او لمحفظة عملائه ومن ثم يقوم باختيار أحد المتعاملون الرئيسيون للاعتماد، ويتواصل العملاء مع البنوك الخاصة بهم لتقديم العطاءات.

يجب أن تقدم العطاءات بمضاعفات 25 ألف جنيه مصري للقيمة الأسمية لأذون الخزانة وألف جنيه مصري لسندات الخزانة.

التخصيص والتسوية

يتم تخصيص العروض المقبولة على النهج الامريكي، وذلك للعروض المقدمة لأعلى عائد مقبول طبقا للمبلغ المقبول للجلسة، ويتم الإعلان عن تفاصيل النتائج (تاريخ الجلسة وتاريخ الإصدار وتاريخ الاستحقاق والرقم الدولي للتعريف بالأوراق المالية والمدة والحد الأدنى والحد الأقصى وأسعار المتوسط المرجح والمبالغ المقدمة والمقبولة) على موقع البنك المركزي المصري وكذلك موقعيّ رفينيتيف وبلومبرج.

وتتم تسوية الأوراق المالية على انظمة الحفظ والتسوية الورقية بالتوازي مع التسوية النقدية على نظام التسوية اللحظية RTGS بمبدأ "التسليم مقابل الدفع".

ما هي أذون الخزانة؟

وفقا للبنك المركزي المصري، أذون الخزانة هي أوراق مالية صفرية العائد وقصيرة الأجل يتم إصدارها بالقيمة الحالية (سعر خصم) واستردادها بالقيمة الاسمية عند تاريخ الاستحقاق، وتتراوح آجال الاستحقاق لأذون الخزانة هي 91 يوم، 182 يوم، 273 يوم، 364 يوم. علاوةً على ذلك، تجري أحيانًا عمليات بإعادة الفتح لبعض الأجال السابقة.

البنك المركزي يعلن قيمة طرح أذون الخزانة اليوم.. سعر الفائدة 27.66%

ومن يريد التقدم لشراء أذون وسندات الخزانة، يجب على العميل أن يكون أولًا مكود في سوق الأوراق المالية، ويتم القيام بهذه العملية، من خلال البنك التابع له العميل، ثم يقوم بتقديم العطاءات من خلال أي بنك مسجل في مصر ويمكن شرائهم سواء من المزاد الأولي أو من السوق الثانوية.

وتتحقق القيمة الكاملة للعائد إذا تم الاحتفاظ بالأذون حتى انتهاء مدة استحقاقها. ومع ذلك، قد يرغب بعض حاملي الأذون في بيعها قبل موعد الاستحقاق وتحقيق مكاسب العوائد قصيرة الأجل من خلال إعادة بيع الأذون في السوق الثانوية.

ما هي سندات الخزانة؟

سندات الخزانة هي أوراق مالية طويلة الأجل تكون إما إصدارات صفرية الكوبون أو دورية العائد ذات أسعار ثابتة او متغيرة، وتدفع قيمتها الاسمية عند الاستحقاق، وآجال الاستحقاق بالنسبة لسندات القسيمة الثابتة هي سنتين، و3 سنوات، و5 سنوات، و7 سنوات، و10سنوات، و15 سنة، بينما لجلسات سندات الخزانة صفرية الكوبون، فإن مدة الاستحقاق هي سنة ونصف ومدد اخرى، وتدفع سندات الخزانة حاليًا العائد سنويًا أو نصف سنويًا في حالة السندات ذات العائد الثابت، أو في تاريخ الاستحقاق في حالة السندات صفرية الكوبون.

31 عرض مصري وأجنبي تنافس لشراء أذون خزانة بـ 850 مليون دولار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة