محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني
محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني


التأمين المطلق من الهجمات السيبرانية غير موجود.. و الخسائر ستصل لـ 23 تريليون دولار

خالد العوامي

الثلاثاء، 16 يناير 2024 - 07:02 م

قال الفريق محمد عباس حلمي- وزير الطيران المدني إن التطور التكنولوجي الهائل والثروة المعلوماتية، تخلق أمامها أجيال جديدة وحيل للمهاجمين والهاكرز في كل مجال وأن كل تطوير يطرأ يقابله استحداث لوسائل السرقة والسطو.

وأوضح وزير الطيران المدني خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب اليوم، أن الأمن المطلق غير موجود حتى لوتم استخدام جميع الوسائل الحمائية في العالم، لأننا كل ما نضع نظم حماية هيكون في تطورات في عمليات المهاجمين للمواقع الإلكترونية وغيرها وكل جهة توفر لنفسها.

ولفت وزير الطيران المدني أن الحرب على غزه في 7 أكتوبر شاهدة علي هذة الدلائل، وتم اختراق كل أنظمة الحماية الموجودة في إسرائيل، وهي تدعي أنها أكبر دولة متطورة في العالم.

من جهته قال الدكتور عبد الخالق محمد لطفي- رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشركة ميناء القاهرة الجوي، إن خسائر الهجمات السيبرانية علي الموقع الالكتروني كبيرة جدا، وأن الخسائر التي تتحملها الدول بسبب الهجمات السيبرانية بالتريليونات دولار،  وأنه من المتوقع أن تصل الخسائر إلي 23 ترليون دولار في عام 2027 وأن هناك وسيلة وحيدة لحمايتك من الهجمات السيبرانية وهي أن تفصل نفسك عن العالم، لأن الخسائر لو قيست هيبقي ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وأضاف أن الموقع الاليكتروني بشركة ميناء القاهرة الجوي تعرض في 11 نوفمبر لهجمات تم تعطيل الخدمة من 10 ونصف حتي الساعة 3 صباحا وتعرض أيضا للهجوم في 13 نوفمبر الساعة 9 .

ولفت عبد الخالق، بأننا اتخذنا عدة خطوات لحماية الأنظمة والبيانات الموجودة، حيث أن الهوستنيج الخاص بالموقع كان في الولايات المتحدة ، وتم عمل مظلة من المصرية للاتصالات والدخول تحتها حتى نتفادى الدخول المباشر من أي مهاجمين، بالاضافة إلي متابعة الهاك علي مستوي العالم ، حتى نتجنب الأخطار، بالاضافة إلي متابعه الدرك ويب نقل الأخبار الهاكر ، ومراقبة السلوك وكذلك ، متابعة النقاط الضعيفهة.

وبين ممثل شركة ميناء القاهرة الجوي بأننا اتخذنا 6 إجراءات تأمين الموقع والبيانات وحماية البييانات الحكومية بالاضافة إلي التدريب والتوعية وكذلك تقسيم التحديات المستقبلية وتحديث التكنولوجيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة