هل يعود العالم لارتداء الكمامات من جديد
هل يعود العالم لارتداء الكمامات من جديد


«عدوى غير معروفة».. ما هو وباء أكس الذي يخطط العالم لمواجهته؟

محمد مصطفى كمال

الأربعاء، 17 يناير 2024 - 12:02 م

يناقش المجتمعون في مدينة دافوس السويسرية بالتزامن مع انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي، الاستعدادات الدولية لوباء مستقبلي يمكن أن يتسبب في وفيات أكثر من فيروس كورونا المستجد.

وأطلق العلماء على الفيروس اسم «أكس»، في إشارة إلى عدوى غير معروفة حتى الآن، يمكن أن تتسبب في جائحة دولية خطيرة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ومن المقرر أن ينضم رئيس المنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إلى جلسة مخصصة للحديث عن الجهود الجديدة اللازمة لإعداد أنظمة الرعاية الصحية لمواجهة التحديات المتعددة المقبلة، حتى يكون العالم مستعدا لمرض أكثر فتكا بالبشر.

وتصنف منظمة الصحة العالمية وباء «أكس» باعتباره مرضا ذا أولوية في حملاتها للتوعية، بجانب فيروسات كورونا وإيبولا، والحمى النزفية، وماربورج، وحمى لاسا، وفيروس زيكا، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة «سارس»، وأمراض أخرى.

اقرأ أيضا: تحذيرات من «المرض X» تطلق من «دافوس»

 

ما هو وباء أكس؟

ويعود تحذير منظمة الصحة العالمية من ظهور مرض «أكس» إلى عام 2018، وهو مرض تخيلي، وقد ينتقل من أحد أنواع الحيوانات، أو قد يكون مسببا لأمراض من صنع الإنسان.

ويهدف التحذير إلى التنويه لضرورة الاستعداد لإيجاد علاجات ولقاحات فعالة، في حال انتشار المرض، على غرار ما حصل خلال جائحة كورونا.

وفي كل سنة يشارك علماء مع منظمة الصحة العالمية بوضع قائمة لأكثر الأمراض التي يحتمل أن تنتشر وتتحول إلى وباء عالمي.

ومصطلح «أكس» يشير إلى أنه مرض مجهول حتى الآن، وأنه قد يعني تهديدا مستقبليا محتملا، وذلك بهدف الاستعداد لعدوى قد تحصل في المستقبل دون أن يكون الأطباء على علم مسبق بها.

اقرأ أيضا: أدوية المناعة طوق النجاة ..متحور «JN1» يثير القلق.. و«الكمامة» والأمصال أهم وسائل المواجهة

وقال العالم النرويجي ومستشار منظمة الصحة العالمية، جون روتنجن، لصحيفة «ديلي تلجراف» في تقرير نشر عام 2018، إن من المرجح أن يتفشى «أكس» بشكل لم نشهده من قبل.

وأضاف: «يبدو أنه من الغريب أن نضيف «أكس» إلى القائمة، لكن الهدف هو التأكد من أننا نعد ونخطط بشأن اللقاحات والاختبارات التشخيصية».

اقرأ أيضا: مجدي بدران: 333 وفاة يوميًا بسبب أحدث متحورات كورونا أغلبهم كبار السن

احتمالات انتقال وباء «أكس» بين البشر

وأشار العالم النرويجي إلى أن هذا الفيروس المفترض قد ينتقل عن طريق الحيوانات إلى البشر، ومن ثم ينتشر ليصبح وباء، بنفس الطريقة التي حدث بها فيروس انفلونزا الخنازير H1N1 في عام 2009.

كما يمكن للمرض «أكس» أن ينشأ عن تحور للفيروس المسبب لإنفلونزا الطيور.

وبالرغم من أن هذا النوع من الفيروسات لا تنتقل سوى بين الحيوانات، إلا أن تحورا في التركيبة الجينية للفيروس قد تجعله قابلا للانتقال إلى البشر، وفقا ل«دويتشه فيله».

وهناك إمكانية أخرى لظهور «أكس»، وهي من خلال نوع غير مسبوق من الفيروسات، والذي ينتقل من الحيوانات للبشر.

وبحسب الدكتور جوناثان كويك، رئيس مجلس الصحة العالمي الأميركي، فإن هناك خطرا من أن يكون الفيروس هذا سريع الانتشار بين البشر، مما يصعب مهمة التعامل معه، وفقا للمصدر ذاته.

وللتعامل مع مثل هذه السيناريوهات، أدرجت المنظمة «أكس» في قائمة الأوبئة، بهدف حث الدول على توفير المزيد من الموارد لبحث تلك الأمراض المحتملة وسبل الوقاية منها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة