الرئيس الرواندي بول كاجامي
الرئيس الرواندي بول كاجامي


الرئيس الرواندي يناقش العلاقات الثنائية والتحول الاقتصادي في منتدى دافوس

أ ش أ

الأربعاء، 17 يناير 2024 - 12:28 م

بحث الرئيس الرواندي بول كاجامي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتحول الاقتصادي في بلاده مع العديد من القادة والمسئولين، خلال حضوره المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد حاليا في دافوس بسويسرا.

وأوضحت صحيفة (كيجالي توداي بريس) المحلية، اليوم الأربعاء، أن كاجامي، التقى بعدد من القادة وشخصيات الأعمال، حيث ناقش مع نظيره الأوكراني الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الوضع المستمر في أوكرانيا والجهود المبذولة لحل النزاع.

كما ناقش مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، التعاون المستمر لضمان السلام المستدام في المنطقة من خلال معالجة الأسباب الجذرية للصراع.

واجتمع الرئيس كاجامي، مع جاكوب ستوشولم، الرئيس التنفيذي لشركة "ريو تينتو"، وهي مجموعة تعدين عالمية رائدة تركز على اكتشاف الموارد المعدنية للأرض وتعدينها ومعالجتها، حيث تمحورت مناقشتهم حول الشراكات وفرص الاستثمار في قطاع التعدين.

يأتي هذا الاجتماع تماشيا مع رؤية رواندا في أن تصبح مركزًا للقيمة المعدنية المضافة في المنطقة، حيث يتم في الوقت الحالي تصدير الخامات المعدنية المنتجة في البلاد في الغالب على هيئة معادن خام مركزة، وفقًا لمجلس رواندا للمناجم والبترول والغاز.

◄ اقرأ أيضًا | وزير الخارجية الأمريكي يدعو كينشاسا وكيجالي لحل دبلوماسي للتوترات بينهما

وفي دافوس، حضر كاجامي أيضًا تجمعًا أطلق عليه اسم "تمبكتو: إطلاق العنان لثورة الشركات الناشئة في إفريقيا" إلى جانب الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر.

وتعد "تمبكتو" مبادرة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز النظام البيئي الابتكاري للشركات الناشئة في إفريقيا.

وفي حديثه خلال الجلسة، قال الرئيس كاجامي: "تمتلك إفريقيا القوة العاملة اللازمة لحل بعض التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم. ومع هدف تمبكتو البالغ مليار دولار، يمكننا خلق المزيد من الفرص لشباب إفريقيا لاستخدام مواهبهم وإبداعهم بشكل جيد."

وسوف تستضيف رواندا مقر "تمبكتو" وصندوق "تمبكتو" الإفريقي للابتكار.. وقال كاجامي: "سوف تلتزم رواندا بمبلغ 3 ملايين دولار لهذا الصندوق.. إن العالم يتغير بسرعة، وعلينا أن نتكيف".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة