شبكات الجيل الخامس
شبكات الجيل الخامس


«تشهد تطبيقات واسعة النطاق» ..شبكات الجيل الخامس من الأولويات العالمية 

ناريمان محمد

الأربعاء، 17 يناير 2024 - 05:19 م

يعتبر تطوير شبكات الجيل الخامس من الأولويات العالمية، حيث تقوم العديد من الدول بالعمل على تطوير هذه التقنية وتوفير تغطية شاملة للاتصالات اللاسلكية على مستوى البلاد. 

تشهد تكنولوجيا الاتصالات تطورًا هائلاً مع دخول عصر شبكات الجيل الخامس (5G)، وهي التكنولوجيا التي تعد بثورة في الاتصالات اللاسلكية، تعتبر مصر واحدة من الدول التي تستعد للاستفادة من فوائد هذه التقنية الحديثة وتطبيقها في مختلف المجالات.  

اقرأ أيضاً | مدبولي يشهد مراسم التوقيع على منح رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول

تحسين سرعة الانترنت

وتسمح تقنية الجيل الخامس بتحسين سرعة الانترنت المتنقل إلى حد كبير، حيث يمكن للمستخدمين تحميل ملفات كبيرة ومشاهدة الفيديو بدقة عالية دون تقطيع، كما تسمح بتوفير تجربة ألعاب أفضل على الهواتف الذكية.

تعد اتصالات الجيل الخامس أو 5G تقنية اتصالات لاسلكية جديدة ومتطورة تعمل على توفير سرعة اتصال أعلى بكثير من الجيل السابق 4G، بالإضافة إلى توفير تغطية أفضل واستخدام أكثر فعالية للترددات اللاسلكية.

الجيل الخامس يعتمد على تقنية MIMO 

تعتمد تقنية الجيل الخامس على تقنية MIMO (Multiple-Input Multiple-Output)، حيث يتم استخدام العديد من الهوائيات لنقل البيانات بين الهواتف الذكية والأبراج اللاسلكية، كما تتميز تقنية الجيل الخامس بدعمها لتقنية الشبكات الافتراضية الخاصة (Network Slicing) التي تسمح بتوفير شبكات افتراضية مخصصة لاستخدامات مختلفة مثل الألعاب والصحة والسيارات الذاتية القيادة.

هذا ومن المتوقع أن تشهد تقنية الجيل الخامس تطبيقات واسعة النطاق في المستقبل، بما في ذلك تطبيقات الصحة والرعاية الصحية، والسيارات الذاتية القيادة، والتحكم الصناعي عن بعد، والواقع الافتراضي والواقع المعزز، والتسوق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

في مجال الصناعة 

يمكن أن تساعد تقنيات الجيل الخامس في تحقيق الإنترنت الصناعي والتحكم في الوقت الحقيقي في العمليات الصناعية. يمكن للمصانع الاستفادة من تقنيات الـ5G لتحسين الإنتاجية وتقليل التكاليف وزيادة السلامة.


في مجال الرعاية الصحية

يمكن أن تدعم تقنيات الـ5G الابتكارات مثل الجراحة عن بُعد والرعاية الصحية عن بُعد وتوفير الاتصال السريع بين الأطباء والمرضى في الوقت الفعلي. يمكن للتشخيص والعلاج عن بُعد أن يصبحا أكثر فعالية ويوفران رعاية صحية متقدمة للمرضى في المناطق النائية أو المنعزلة.

في مجال النقل

يمكن أن تسهم تقنيات الـ5G في تحسين أنظمة الملاحة والمراقبة وتحسين السلامة على الطرق. يمكن للسيارات الذكية المزودة بتقنيات الـ5G التواصل مع بعضها البعض ومع البنية التحتية للطرق، مما يسهم في تقديم تجربة قيادة آمنة ومتصلة.


في مجال الزراعة
يمكن لتقنيات الـ5G تمكين استخدام الحساسات والروبوتات لتحسين إنتاجية المحاصيل وتقليل استهلاك المياه والمبيدات الزراعية. يمكن للمزارعين الاستفادة من بنية شبكة الـ5G للحصول على بيانات دقيقة حول الحالة الزراعية والظروف الجوية والتربة، مما يساعدهم على اتخاذ قرارات أفضل وزيادة الإنتاجية.

في مجال الترفيه

 يمكن لتقنيات الـ5G أن توفر تجارب تفاعلية ومتقدمة مثل الألعاب الجماعية عبر الإنترنت والبث المباشر للفعاليات والتجارب الافتراضية. يمكن للمستخدمين الاستمتاع بسرعة عالية وتجارب متقدمة غير مسبوقة في عالم الترفيه.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة