جانب من أعمال قافلة الأزهر فى حلايب وشلاتين
جانب من أعمال قافلة الأزهر فى حلايب وشلاتين


عمليات جراحية والعلاج مجانا قافلة جامعة الأزهر تباشر الفحص الطبي على المواطنين في حلايب وشلاتين

ضياء أبوالصفا

الأربعاء، 17 يناير 2024 - 09:18 م

«قافلة تنموية وجهتها جامعة الأزهر لجنوب البحر الأحمر دعمًا لجهود الدولة لتوفير حياة كريمة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية».

أوضح د. سلامة داود رئيس جامعة الأزهر أن القافلة تركزت فى حلايب وشلاتين وباشرت أعمالها بدعم  من الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وسط إقبال كبير من المواطنين.

وأضاف أن قافلة جامعة الأزهر التنموية الشاملة التى سيرتها لجنة خدمة المجتمع ضمت مجموعة متميزة من الأطباء فى مختلف التخصصات الطبية 
 وقعوا الكشف على 4005 حالات، وتم صرف العلاج بالمجان وأجروا 20 عملية جراحية بين كبرى وصغرى، إضافة للتحاليل اللازمة، وتم تحويل 46 حالة إلى مستشفيات جامعة الأزهر، وإجراء ثلاث عمليات صغرى لجراحة الفك والأسنان، وتم توزيع ٩٥٠٠ كرتونة مواد غذائية على أهالى حلايب وشلاتين، إضافة لتوزيع ٣ ماكينات خياطة.وأشار إلى تنظيم عديد من الندوات التوعوية للأهالى حول مفهوم الوسطية والاعتدال وتوضيح مدى يسر وسماحة الدين الإسلامى .

وأضاف الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة المشرف على خدمة المجتمع، أن القافلة تضمنت بجانب أنشطتها المختلفة نشاطًا زراعيًّا على هامش القافلة تضمنت عقد 6 ندوات عن التنمية الزراعية، وتم عرض بعض المشاريع متناهية الصغر على أسر أهالى حلايب وشلاتين خلال الندوات المختلفة، وكيفية الاستفادة من المخلفات المنزلية وتدويرها لتصنيع الغذاء النباتى العضوى لمساعدة الأهالى على إنشاء بعض الحدائق المنزلية، وكذلك زراعة بعض محاصيل الخضر كزراعة عضوية، وإنتاج غذاء آمن صحيًّا.

وأوضح أن القطاع البيطرى بقافلة جامعة الأزهر التنموية الشاملة قام بالكشف على عدد كبير من الحيوانات لتشخيص الأمراض المعدية المختلفة وتم تحصين عدد كبير من الحيوانات  ضد أمراض التيتانوس، والتسمم الدموي، وتم تحصين عدد كبير ضد أمراض إنفلونزا الطيور، والنيوكاسل، والجامبورو.

وتم زيارة المجزر الآلي، ومتابعة طريقة الذبح بالمراحل المختلفة طبقًا للتقنيات الحديثة التى سوف يتم تشغيله بها قريبًا بطاقة إنتاجية كبيرة.
 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة