صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انتخابات أمريكا 2024| مخاوف أوروبية بسبب انقسام الأمريكيين

إسراء ممدوح

الأربعاء، 17 يناير 2024 - 10:36 م

مع اقتراب انتخابات أمريكا 2024، تتسارع التوترات السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة عقب انطلاق الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي، جو بايدن، والرئيس السابق دونالد ترامب، في حين أظهر الانقسام السياسي البارز بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي واستمرار الاستقطاب الحاد في البلاد، تصاعدًا مُقلقًا وملحوظًا، ليس في أمريكا فقط، بل في بُلدان أوروبا أيضًا.

وكشفت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية عن تحذيرات من السفير الأوروبي لدى واشنطن، وأشار إلى أن السياسات الأمريكية الحالية أصبحت تلحق أضرارًا بالأمن والاقتصاد الأمريكي، وبشراكاتها ومكانتها كركيزة للديمقراطية والاستقرار العالمي.

ومن جهة أخرى، أصبح الكثيرين في الولايات المتحدة يتساءلون عما إذا كانت انتخابات أمريكا 2024 ستشكل اختبارًا حاسمًا للديمقراطية الأمريكية، في حين يتنبأ البعض الآخر بفشل البلاد في هذا الاختبار.

وأكدت صحيفة "بوليتيكو"، على تزايد المخاوف الأوروبية الخاص بشأن أن الحماس الحزبي قد يعوق عمل القادة الأمريكيين في أداء وظائفهم الحكومية.

سفير سابق في واشنطن: السياسية الأمريكية باتت «غير صحية»

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى تصريحات سفير سابق في واشنطن، أعرب فيها عن رفضه لفرصة العودة للبيت الأبيض، مؤكدًا على أن السياسة الأمريكية أصبحت "غير صحية"، بحسب "العربية" الإخبارية.

وفي سياق متصل، حذر دبلوماسي آخر من عدم إمكانية النظر إلى واشنطن في السنوات القادمة على أنها نموذجًا للديمقراطية. 

وقالت "بوليتيكو" الأمريكية إن ملامح الحملة الرئاسية وصعوبة اختيار رئيس مجلس النواب، بالإضافة إلى قضية الإغلاق الحكومي والمناقشات بشأن المساعدات العسكرية لأوكرانيا، دفعت بعض الدبلوماسيين الأوروبيين إلى التعبير عن مخاوفهم من تأثير الوضع السياسي الحالي في أمريكا على بلدانهم.

أوراسيا الاستشارية «تحذر» من انتخابات أمريكا 2024

وفي سياق آخر، حذرت مجموعة أوراسيا الاستشارية لتحليل المخاطر في تقريرها السنوي من انتخابات أمريكا 2024 حيث وصفتها أنها "أكبر خطر سياسي على العالم"، ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ألقت كذلك الضوء على التداعيات السلبية المحتملة التي قد تؤثر على المجتمع الأمريكي والعالمي.

وأشارت مجموعة أوراسيا، إلى خطر حرب أهلية "محتملة" وتصاعد الانقسام السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية، بصرف النظر عن نتيجة انتخابات 2024.

وأوضح التقرير، أن انتخابات أمريكا، ستكون اختبارًا فارقًا وحاسمًا للديمقراطية الأمريكية على نحو لم تشهده منذ ما يقرب من 250 عامًا، بحسب "سكاي نيوز" البريطانية.

وأضافت أوراسيا الاستشارية أن الولايات المتحدة والتي تُعتبر بالفعل إحدى أبرز الديمقراطيات الصناعية المتقدمة في العالم، تعيش حاليًا في حالة من التشظي والانقسام السياسي، مع اقتراب الانتخابات الأمريكية الرئاسية 2024، ومن المتوقع أن تزداد هذه المشكلات تعقيدًا.. وحدة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة