أرشيفية
أرشيفية


التموين تكشف حقيقة توقف مصنع أبو قرقاص عن إنتاج السكر

عبير حمدي

الخميس، 18 يناير 2024 - 05:33 م

انتشرت أنباء خلال الفترة الماضية حول توقف مصنع أبو قرقاص عن إنتاج السكر المحلي، والذي يعد من أقدم مصانع السكر المملوكة للدولة، وهو ما أثار اهتمام الرأي العام.

اقرأ أيضًا| وزير التموين يرد على 101 طلب إحاطة وسؤالا بمجلس النواب

وفي هذا السياق أكد اللواء عصام البديوى، الرئيس التنفيذي والعضو لشركة السكر والصناعات التكاملية، إحدى شركات القابضة الغذائية، التابعة لوزارة التموين، استمرار تشغيل مصنع أبو قرقاص لـ إنتاج السكر المحلي.

وأوضح البديوي خلال تصريحات صحفية ، أن ما يتردد بشأن توقف المصنع عن التشغيل غير صحيح ، حيث داخل المصنع مجمع عبارة عن 4 مصانع أحدهما لـ إنتاج السكر المحلي من القصب والثاني لإنتاج السكر من البنجر وثالث لإنتاج الكحول والرابع لتجفيف الباجاس والذي يدخل ضمن صناعة الأسمدة

ولفت البديوى إلى انه نظراً لانخفاض كمية القصب المتعاقد عليها مع مصنع سكر أبوقرقاص للموسم الحالى وهى 10 آلاف طن عن الكمية اللازمة لتشغيل المصنع بكامل طاقته والتزاماً من الشركة مع المزارعين المتعاقدين لهذا الموسم يتم استقبال أي كمية من القصب و انتاجها في مصنع جرجا.
 

اقرأ أيضًا| باسيلي: 110 مليون دولار من البنك الدولي لمشروع القومي للصوامع

و تتحمل شركة السكر والصناعات التكاملية، نفقات النقل دون توقف مصنع أبو قرقاص عن التشغيل وإنتاج الكحول أو تجفيف الباجاس وأيضا انتاج السكر من البنجر خلال الموسم

وتابع قامت الشركة بزيادة كميات بنجر السكر المتعاقد عليها في أبو قرقاص من 750 ألف طن بنجر الى مليون و100 الف طن بنجر لزيادة معدلات إنتاج السكر المحلى وتعويض انخفاض توريد القصب بمصنع أبو قرقاص .

وأشار البديوى الى أن أحد أسباب انخفاض توريد محصول قصب السكر الى مصنع أبو قرقاص هذا الموسم هو قيام المزارعين بالتوريد الى مصانع انتاج العسل الأسود وعصارات" عصير القصب" والتي تحصل على المحصول بأسعار مرتفعة مما يؤدى الى وجود منافسة غير عادلة مع مصانع إنتاج السكر المحلي من القصب.

لافتاً إلى أنه رغم ذلك نجحت شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية في زيادة كميات البنجر المتعاقدة عليها لمصنع أبو قرقاص لتعويض معدلات انخفاض توريد القصب للمصنع، ومن ثم زيادة إنتاج السكر المحلي .

عشماوي:  الاتفاق مع  القابضة الغذائية لتوفير المنتجات عبر البورصة السلعية مصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة