د.نظير عياد
د.نظير عياد


250 إصدارا علميا فى جناح الأزهــر بمعـرض الكـتاب

ضياء أبوالصفا

الخميس، 18 يناير 2024 - 08:07 م

فادية البمبى

يضم جناح الأزهر فى معرض الكتاب هذا العام 250 إصدارا علميا متنوعا، وتتضمن الإصدارات مجموعة من السلاسل العلمية فى تخصصات مختلفة مثل سلسلة إحياء التراث. 

يقول د.نظير عياد أمين مجمع البحوث الإسلامية إن الجناح يقدم مجموعة من الاصدارات الفكرية والثقافية البارزة التى تعالج قضايا مجتمعية تلامس واقع الناس، وتلبى الاحتياجات المعرفية المتنوعة كما أنها تجيب على كثير من الأسئلة التى تدور بخاطرهم فيما يتعلق بالقضايا المعاصرة وما يتعلق بها من مفاهيم تحتاج إلى توضيح وتدقيق. 

ويضيف: يدعم الأزهر شعار المعرض هذا العام، تحت عنوان «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة من خلال أنشطة متنوعة فهو يغذى جانب المعرفة ليس فقط بالكتب والدعوة للقراءة، ولكن يقدم مجموعة من الخدمات الأخرى للجمهور العام يمكن أن تسهم فى جانب المعرفة لديه ومنها: خدمة الفتوى المباشرة من خلال اعضاء الفتوى بالازهر، لتلبية احتياجات جمهور المعرض فيما يتعلق بامور الفتوى تيسيرًا عليهم، كما يقدم قسم الاطفال مجموعة متنوعة من الكتب والمجلات وورش العمل فضلًا عن عرض فيلم «نور» أحد أهم الإصدارات المرئية للأطفال، كما يعرض الجناح أيضًا مجموعة من نوادر مخطوطات الأزهر الشريف التى تعود الى مئات السنين وتشكل جزءًا مهمًا من تراث الأمة وحضارتها.

وأوضح أن الأزهر الشريف اختار الراحل الدكتور محمود حمدى زقزوق، عضو هيئة كبار العلماء ووزير الأوقاف السابق، شخصية الجناح لهذا العام، لما له من إسهامات فكرية متنوعة ومشاركات أثرت المكتبة الأزهرية بكثير من المعارف خاصة كتاباته الفلسفية والفكرية، هو شخصية علمية لا تخفى عن الباحثين وطلاب العلم، فله مكانته الخاصة وقيمته العلمية، كما أنه يحظى بتقدير الأزهر وعلمائه خلال السنوات الماضية، يتيح الجناح جميع مؤلفات زقزوق بجانب إصدار كتاب خاص يتحدث عنه.

اعتادت الناس فى كل عام الإقبال على كل الأنشطة التى تقدم داخل جناح الأزهر، ما يجعله أكثر تميزًا فى كل عام، فعلى سبيل المثال تجد أن ركن الإصدارات العلمية غنى بالإقبال عليه طوال فترة المعرض لما يقدم فيه من كتب علمية متميزة وبأسعار زهيدة، فالأزهر له رسالة يؤديها من خلال هذا الجانب، لنشر المعرفة والثقافة بين الناس ومواجهة المفاهيم الخاطئة التى تمثل تحديا يهدد أمن المجتمع واستقراره، ولذلك لا يستهدف تحقيق أى أرباح من هذه الإصدارات، وتقدم بتكلفتها الأساسية للجمهور. 

ينظم الجناح العديد من الندوات الحوارية بمشاركة نخبة من كبار علماء الأزهر والمثقفين والإعلاميين، تتناول أهم القضايا التى تشغل المجتمع بالإضافة إلى الأنشطة والفعاليات المختلفة التى ينظمها الجناح للأطفال، سواء من خلال قطاع المعاهد الأزهرية أو من خلال مجلة نور للأطفال، وعروض لبانوراما الأزهر الشريف يعرض من خلالها تاريخ الأزهر الشريف من مختلف الجوانب عبر العصور المختلفة، إضافة إلى عرض مجموعة من نوادر مخطوطات الأزهر الشريف التى تعود إلى مئات السنين. بجانب الخدمات المقدمة للجمهور العام مثل خدمة الفتوى المباشرة من خلال أعضاء الفتوى بالأزهر، مع التركيز على جانب الفتوى النسائية لتلبية احتياجات جمهور المعرض فيما يتعلق بأمور الفتوى تيسيرا عليهم.

من أبرز الإصدارات العلمية الحديثة التى يقدمها المجمع هذا العام بالإضافة إلى إصداراته السابقة التى تقترب من حوالى مائتى عنوان، «التفسير الوسيط» والذى يقدم لمجموعة من العلماء فى حوالى 10 مجلدات، بالإضافة إلى «صفوة البيان لمعانى القرآن» للشيخ حسنين محمد مخلوف، مجموعة من الكتب والدراسات حول التصوف وأئمته، مواجهة الأوبئة فى الفكر الإسلامى والأزهر والقضية الفلسطينية وهو عبارة عن بحوث مختارة من مؤتمرات مجمع البحوث الإسلامية وتصدر فى ٤ مجلدات، إلى غير ذلك من إصدارات متنوعة وثرية لعلماء أجلاء.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة