صورة موضوعية
صورة موضوعية


6 وزارات تستعرض دورها في تفعيل أهداف التنمية المستدامة لتحقيق رؤية مصر 2030

محسن جود

الجمعة، 19 يناير 2024 - 02:50 م

شهدت محافظة الاقصر اليوم الجمعة استكمال فعاليات مؤتمر الأورمان للتنمية المستدامة في نسخته الرابعة بحضور الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والسيد القصير، وزيرالزراعة واستصلاح الأراضى، والفريق محمد عباس حلمى، وزير الطيران المدنى، والسفيرة سها جندى، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والسفير هشام بدر، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وعدد من الخبراء العالميين وهيئات ومنظمات وجهات اقتصادية وبنكية محلية وعربية واقليمية وعالمية. 

اقرأ أيضا | العثور على جثة طالب غريق في ترعة بنجع حمادي

في البداية أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن التنمية المستدامة تعمل على حماية الأجيال القادمة، مؤكدة أن كل الجهات المعنية تعمل على تحقيق التنمية المستدامة، بعد أن شهد العالم إدراكا متميزا بمواجهة التحديات فى مختلف المجالات ومنها العدالة الاجتماعية، مؤكدة على وجود تكامل فى النواحى البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وأضافت أن الجهود السياسية والعلمية التى تتخذها الدولة لمجابهة التحديات والمشاكل البيئية متعددة للمرور بمفاهيم التنمية المستدامة وربطها بالتنمية الانسانية للحفاظ على الأجيال القادمة.


وأكدت أننا نحتاج إلى مجهود كبير لتحمل المسئولية المجتمعية وإثارة قضايا الوعى البيئى الذى يحتاج إلى وعى قوى بمصر حيث تبنت الدولة نموذج الإصلاح الاقتصادي بهيكلة الدعم وبرامج الحماية الاجتماعية والتى زادت من 15 مليار حتى 570 مليار وقاربت على 600 مليار جنيه، وأشارت إلى أن هناك 2800 جمعية تعمل في مجال البيئة ومنها 44 جمعية تتبنى قضايا التغيرات المناخية باستثمارات تصل إلى 4 مليارات جنيه.

وأكدت على وجود عدد من التوصيات منها التوسع في تفعيل المبادرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وترشيد الطاقة وتدوير كافة أنواع المخلفات للحفاظ على البيئة من التلوث وتطبيق نظم الإنذار المبكر لرصد التغيرات المناخية للاستعداد المبكر لبناء مجتمع مسؤول اجتماعيا.

وبدوره قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة لديها خطة استراتيجية مبنية على ثلاثة محاور فى ضوء برامج الحكومة وهى:(الاتاحة - الجودة - الاستدامة والتعلم من الحياة) ، ومن خلال أهداف التنمية المستدامة نخلق جيل قادر على التنافسية من خلال تطوير المناهج للمراحل التعليمية، بالإضافة إلى ربط المتعلم ليكون هدفه التعليم مدة الحياة، مشددا على ضرورة التحول من سياسة الاستهلاك إلى المعرفة الفعالة .

وأضاف أن الوزارة حققت شراكة ناجحة مع المجتمع المدني من خلال المدارس الفنية التطبيقية وعددها 70 مدرسة تؤهل لسوق العمل بجانب دمج 114 ألف من ذوي الهمم في المدارس.

وأوضحت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الوزارة مسؤولة عن 14 مليون من المصريين العاملين بالخارج عن كل احتياجاتهم بجانب السعى لتحقيق التنمية المستدامة من خلال المبادرة الرئاسية ومنها مراكب النجاة، ودمجها مع مبادرة حياة كريمة للقضاء على الفقر.


وأضافت أن هناك تنسيق بين الوزارة والمركز المصرى الألمانى ووكالة المعونة الألمانية بهدف تدريب الشباب والكوادر البشرية للدخول إلى سوق العمل في ألمانيا، لافتة الى أن مصر لها 72 قرية ضمن 14 محافظة وهى المحافظات التى بها الهجرة غير شرعية، ومن خلال هذه التدريبات المشتركة يكون الشباب قادرا على الوصول الى المعايير التى تطلبها ألمانيا لسد الفجوات في المجتمعات المسنة، وأكدت أن الفترة الماضية تم إنشاء صندوق الطوارئ بالتعاون مع وزارة التضامن.

وبدوره قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، إننا نعمل على استخدام الموارد المتاحة بأسلوب أكثر كفاءة يحقق احتياجات الأجيال الحالية ويحافظ على حق الأجيال القادمة، مشددا على أن المشروعات التنموية يجب أن تستوفى أهداف التنمية المستدامة ومراعاة الظروف البيئية والاجتماعية والاقتصادية.


وأضاف أن الوزارة تعمل على استنباط اصناف جديدة لتتمكن الدولة من مجابهة الأزمات وتحقيق الاستدامة والتوسع في عدد من المبادرات والتى زادت من التنافسية في تصدير المحاصيل من خلال تصدير 105 منتجات زراعية يتم تسويقها في الأسواق العالمية.

وأوضح الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، أن من أهداف الوزارة العمل على تحقيق التنمية المستدامة والتوسع في المشروعات الخضراء التى تعود بالنفع على كافة محاور الوزارة، وأكد على أن الوزارة تتوسع في صناعة النقل من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية بتطوير المحركات وتخفيف وزن المواد التى تدخل في صناعة الطائرات، بالإضافة إلى أنه يتم التقليل من الكهرباء التى تعتمد على المولدات وتحويلها إلى طاقة نظيفة باستخدام الطاقة الشمسية لتكون المطارات المصرية صديقة للبيئة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة