الفريق القانوني لجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية
الفريق القانوني لجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية


مرافعة للتاريخ.. تعرف على محاميين جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية؟

هبة عبدالفتاح

الجمعة، 19 يناير 2024 - 03:40 م

في مرافعة تاريخية كانت محط أنظار العالم أجمع قدم الفريق القانوني لجنوب أفريقيا مذكرة من 84 صفحة لمحكمة العدل الدولية في لاهاي تتهم إسرائيل بارتكابها جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

واختارت جنوب أفريقيا فريقها القانوني بشكل مميز بمجموعة من أستاذة القانون والحقوقيين المتخصصين في القانون الدولي.

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير التالي أبرز أعضاء الفريق القانوني لجنوب أفريقيا بمحكمة العدل الدولية في مرافعتها التاريخية ضد إسرائيل..

عديلة هاشم

بدأت عديلة هاشم مرافعتها بكشف ما قامت به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أعمال إبادة جماعية بحق المدنيين الفلسطينيين، وإلحاق الأذى بهم، بجانب الهجمات العسكرية على نظام الرعاية الصحية في غزة.

وأوضحت أن الفلسطينيين في غزة يتم قتلهم بالأسلحة والقنابل الإسرائيلية برًا وبحرًا وجوًا، هذا بخلاف ما يعانون منه بسبب المجاعة والمرض، لتدمير مدنهم، وقلة المساعدات المسموح بدخولها. 

كما عرضت عديلة صورًا للمقابر الجماعية في غزة، وأوضحت أن الهجمات الإسرائيلية على غزة أوصلت الفلسطينيين إلى حافة المجاعة. 

وأكدت خلال مرافعتها أن جنوب أفريقيا تعتبر إسرائيل قد انتهكت المادة الثانية من اتفاقية منع الإبادة الجماعية، من خلال ارتكاب أفعال تندرج تحت تعريف الإبادة الجماعية.

وقالت عديلة إنه ليس من الضروري على المحكمة إثبات ان ما كل ما تقوم به إسرائيل في غزة يشكل خرقًا لميثاق الإبادة الجماعية، لكن يكفي أن تثبت المحكمة أن بعض ما تقوم به إسرائيل يشكل خرقا لهذا الميثاق.

تعد عديلة هاشم واحدة من أكثر المحاميات الرائدات في جنوب أفريقيا، حرث حياتها للدفاع عن حقوق المواطنين المهمشين ببلادها.

ولدت عديلة في عام 1972 في دربان بجنوب أفريقيا، حصلت على شهادة في القانون من جامعة ناتال العام 1995 وتم استدعاؤها إلى نقابة المحامين في العام 1996. 

ثم عملت بعد ذلك كمحامية في مشروع قانون الإيدز، إذ ركزت على حماية حقوق الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة.

شاركت في تأسيس "سكشن 27"، وهي منظمة للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وشغلت منصب مديرة المناصرة في المنظمة حتى عام 2017

جون دوجارد

هو قائد الفريق القانوني لجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في قضيتها الشهيرة ضد إسرائيل، كما أنه أحد أكبر أستاذة القانون الدولي المدافعين عن جنوب أفريقيا محليًا ودوليًا.

لديه خبرة في محكمة العدل الدولية، فقد شغل دوجارد منصب قاض مخصص عام 2008، وزار مركز فلسطين في الولايات المتحدة لإلقاء محاضرة عن الفصل العنصري والاحتلال بموجب القانون الدولي.

وخلال فترة عمله كمقرر الأمم المتحدة في الأراضي المحتلة، يقول دوجارد الذي تولى المنصب لسبع، أنه نفذ مهمة لتقصي الحقائق بعد عملية "الرصاص المصبوب" في قطاع غزة عام 2009.

وأوضح انه كان يقدم التقارير لمجلس حقوق الإنسان مرتين خلال العام، ومرة واحدة في السنة للجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

قائلًا: "عندما كنت أقدم التقارير كانت واشنطن أكثر عدائية تجاهي من إسرائيل".

وأكد دوجارد، أن الدول الغربية والولايات المتحدة لا تطبق القانون الدولي في حالة إسرائيل، وتابع أن الغرب يمنح إسرائيل رخصة لا تتمتع بها دولة أخرى.

مشيرًا إلى أن من يتكلم بهذا الأمر يُتهم بمعاداة السامية، ولا يمكن لأي سياسي غربي تحمل هذا الاتهام لأن مسيرته ستنتهي.

اقرأ أيضًا: خاص| هل قرارات محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل ستكون إلزامية؟.. «خبير يوضح»

تمبيكا نجكوكايتوبي

أكد تمبيكا نجكوكايتوبي المحامي لدى المحكمة العليا في جنوب أفريقيا أن إسرائيل لديها نية مسبقة بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

وأضاف أن هذا واضح من الطريقة التي يتم بها تنفيذ هذا الهجوم العسكري، مؤكدًا أنه تم تدمير غزة برعاية الحكومة الإسرائيلية وعلى أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن واحد من كل ١٠٠ شخص في غزة تم قتلهم وهو ما يؤكد نية إسرائيل في الإبادة الجماعية.

وأوضح أن جنوب أفريقيا ليست وحدها من يلفت الانتباه لجرائم الإبادة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، بل هناك ١٥ ممثلًا عن الأمم المتحدة، و٢١ عضوًا بالأمم المتحدة حذروا وقوع جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

وتمبيكا هو أحد المحاميين البارزين في جنوب أفريقيا، وعضو لجنة الخدمات القضائية في جنوب أفريقيا، بجانب عضويته بنقابة المحامين في جوهانسبرج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة