صورة موضوعية
صورة موضوعية


«حتى لا تسبب مشاكل صحية».. فواكه لا يجب عليك مزجها معاً

سارة شعبان

السبت، 20 يناير 2024 - 06:42 م

في حين أن هناك بعض الفاكهة لديها مذاق رائع، فإن البعض الآخر يمكن أن يؤدي إلى مرض هضمي مزعج.

لذا، قبل أن تقوم بإعداد سلطة الفواكه، هناك بعض الفواكه لا يجب تناولها معاً لتجنب مشاكل البطن المحتملة، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

الحمضيات مع الفواكه الحلوة

عند دمج الحمضيات مثل الجريب فروت والبرتقال مع الفواكه الحلوة مثل التفاح والموز، فإن الإنزيمات اللازمة لتكسير الفواكه الحمضية تتداخل مع تلك اللازمة لتكسير الفواكه الحلوة، مما يسبب ضائقة هضمية مثل الانتفاخ وعسر الهضم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتخمر السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه الحلوة عندما تقترن بالفواكه الحمضية مما يعطل صحة الأمعاء والهضم.

اقرأ أيضاً| «لو بتعاني من نقص البوتاسيوم».. أطعمة طبيعية تغنيك عن الفيتامين

البطيخ مع الموز

يحتوي البطيخ، مثل البطيخ والشمام، على نسبة عالية من الماء ويتم هضمه بسرعة.

عند تناوله مع الفواكه بطيئة الهضم مثل الموز، والتي تتطلب المزيد من الوقت لعملية الهضم، قد يقضي البطيخ الكثير من الوقت في المعدة، مما يؤدي إلى التخمر وعدم الراحة.

يُنصح باستهلاك البطيخ بشكل منفصل عن الفواكه الأخرى لتعزيز الهضم الأمثل.

تناول الفواكه عالية النشا والحمضية

يمكن أن يكون إقران الفواكه الغنية بالنشا، مثل الموز والجاك فروت الأخضر، مع الفواكه الحمضية مثل البرتقال ضارًا جدًا لأن النشويات تتطلب بيئة قلوية للهضم، بينما تتطلب الفواكه الحمضية بيئة حمضية.

تحتوي الفواكه النشوية على مستويات أعلى من الكربوهيدرات المعقدة، والتي تتعارض مع حمض الستريك الموجود في الفواكه الحمضية، وهذا الصراع يمكن أن يزعج عملية الهضم.

عدم تناول الفواكه السكرية مع بعضها

تحتوي الفواكه مثل التمر والزبيب والمانجو على نسبة عالية من السكر بشكل طبيعي، ويمكن أن يؤدي دمجها مع الفواكه السكرية الأخرى مثل العنب أو الموز إلى زيادة تحميل النظام، مما يؤدي إلى انهيار السكر مما يسبب ضائقة هضمية محتملة وارتفاع نسبة السكر في الدم.

يجب على الأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يهدفون إلى إدارة مستويات السكر في الدم أن يكونوا على دراية بمثل هذه المجموعات.

فواكه مجففة مع فواكه طازجة

تعتبر الفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر والتين المجفف أو البرقوق، مصادر مركزة للسكريات الطبيعية والألياف.

عند دمجها مع الفواكه الطازجة، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، قد تمتص الفواكه المجففة الماء من الفواكه الطازجة، مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

يمكن أن يكون تناول الفواكه المجففة بشكل منفصل أو مع المكسرات خيارًا أفضل لتجنب الانزعاج الهضمي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة