عادل العسومي
عادل العسومي


خاص| رئيس البرلمان العربي: العدوان الإسرائيلي لم يكن يصل لهذا العنف لولا الدعم الغربي

أحمد نزيه

الأحد، 21 يناير 2024 - 11:23 م

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، أن العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لم يكن يصل لهذا العنف لولا الدعم الغربي من الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

وقال العسومي، خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، "الأعداد الكبيرة للضحايا من الشهداء والمصابين في غزة أمر مؤسف ولا شك أن المجتمع الدولي يجب أن يقوم بدوره لوقف هذا العدوان الغاشم".

وأردف قائلًا: "على الجميع أن يعمل على هذا الأمر حيث لا يمكن قبول استمرار هذا العدوان بهذا الشكل وسط صمت دولي مخزي".

وحول خطوات البرلمان العربي تجاه العدوان، قال العسومي: "خاطبنا تقريبًا كل دول العالم حتى الدول الداعمة لإسرائيل وكلك الولايات المتحدة، التي يُفترض ألا تنتظر البرلمان العربي لتقوم بدورها في لجم إسرائيل، ولكننا نقوم بدورنا ونخاطب الجميع وإن شاء الله يستجيبون لهذا النداء الإنساني، الذي بلا شك استمرار الحرب أمر مؤسف جدًا".

وردًا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفضه إقامة دولة فلسطينية، أكد العسومي أن الدول العربية لها ثقل ووزن وقادرة على إنها تقوم بهذا الدور في إجبار إسرائيل على وقف العدوان وإجبارها على الجلوس على طاولة المفاوضات والقبول بالدولة الفلسطينية.

وتابع قائلًا: "ونشكر كل الجهود العربية وندعوها لتقوم بالدور الذي يُفترض أن تقوم به لوقف هذا العدوان والتصدي لهذه الهجمة الشرسة التي بلا شك لولا الدعم الأوروبي والأمريكي لما وصلت لهذا المستوى للعنف".

وحول المخاطبات بين البرلمان العربي وجنوب أفريقيا بعد موقفها الأخير، قال العسومي: "بالطبع هناك اتصالات مع جنوب أفريقيا وننسق من أجل إعطاء رئيس جنوب أفريقيا لإعطاء وسام البرلمان العربي لجنوب أفريقيا". 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة