كاب فيردى تصدر مجموعته على حساب مصر وغانا
كاب فيردى تصدر مجموعته على حساب مصر وغانا


فى الجولة الثالثة للبطولة المنتخبات ترفع شعار «أكون أو لا أكون»

الأخبار

الإثنين، 22 يناير 2024 - 10:55 م

كاب فيردى يحلق بعيدًا.. والصراع للجميع !
 

كتب محمد العقاد:
«٩٠ دقيقة حاسمة».. انتهت مباريات الجولة الثانية لبطولة أمم أفريقيا، ويبدو أن هذه المرة البطولة أكثر تعقيدًا وإثارة نظرًا لأن الجولة الثالثة ستحكم كل المتأهلين الذى لم يضمن أحد التأهل لدور الستة عشر سوى القليل أحدهم ضمن التأهل متصدرًا رغم أنه كان بعيداً عن كل الترشحات وهو منتخب كاب فيردى مفاجأة المجموعة الثانية بل والبطولة، وفى هذا التقرير المصغر سنعرض التفاصيل الصغيرة قبل جولة الحسم.


المنافسة كأفضل ٤ توالت متاح للكل نظرًا لترتيب ونقاط كل المنتخبات المتقاربة بعد ثانى جولة وشروط حسم المتأهلين كأفضل ٤ توالت يكون على قواعد حسابية معقدة تُلخص فى أساس النقاط بالمجموعة ثم فارق الأهداف ثم الأهداف المُسجلة ثم نقاط اللعب النظيف وأخيرًا القرعة.
دون النظر لحسابات التأهل فى المجموعتين الأولى والثانية والتى حُسمت أمس بعد لعب مواجهات الجولة الثالثة بها ستكون المباراة الأخيرة فى المجموعة الثالثة بين السنغال ضد غينيا وجامبيا ضد الكاميرون وحجز منتخب السنغال تأهله رسمياً والتعادل أو الفوز يعنى الصدارة، ويأتى خلفه منتخب غينيا والفوز يعنى الصدارة والتعادل يعنى ضمان الوصافة وفى حالة الخسارة مع تحقيق الكاميرون لفوز بفارق أكبر من 3 أهداف سينافس على بطاقة المركز الثالث.


أما بالنسبة للكاميرون الفوز على جامبيا ضرورى من أجل التأهل على الأقل كأفضل توالت على أقل تقدير ويمتلك أيضا منتخب جامبيا فرصة الفوز على الكاميرون، مما يرفع رصيده لـ 3 نقاط وهو ما يعنى المنافسة على بطاقة أفضل توالت، ويتصدر الثالثة منتخب السنغال بـ٦ نقاط ثم غينيا ٤ نقاط والثالث الكاميرون بنقطة واحدة والأخير جامبيا بلا أى نقطة لكنه مازال لديه فرصة للتأهل.


وفى المجموعة الرابعة ستواجه أنجولا غريمها بوركينا فاسو بينما تلعب الجزائر ضد موريتانيا فى صدام عربى بالبطولة الأفريقية والفرص المتاحة بالنسبة لهذه المجموعة هو التعادل بين أنجولا وبوركينا فاسو يصعد بكليهما للدور التالى بينما الفوز لأى فريق يعنى الصدارة، بينما ينتظر الآخر نتيجة مباراة الجزائر.
أما عن الجزائر من أجل التأهل فستحارب على الفوز فى انتظار فوز آخر فى المباراة الأخرى لحجز بطاقة تأهل مباشرة دون النظر لأفضل توالت، والتعادل يجعل الأفناك ينافسون على بطاقة المركز الثالث كما يمتلك منتخب موريتانيا فرصة للتأهل حالة حقق الفوز على الجزائر، مما يرفع رصيده لـ 3 نقاط وهو ما يجعله منافسا على بطاقة التأهل كأفضل ثالث.. ويتصدر منتخب بوركينا فاسو برصيد ٤ نقاط يليه أنجولا بنفس عدد النقاط ثم الجزائر نقطتان والأخير موريتانيا بدون أى نقطة.
وبالنسبة للمجموعة الخامسة ستواجه تونس منتخب جنوب أفريقيا المنتفضة بالجولة الثانية بينما تلعب مالى ضد ناميبيا ووضع منتخب مالى قدماً فى الدور المقبل حال حقق أى نتيجة.
بينما يحتاج منتخب ناميبيا للتعادل على الأقل أو الفوز للتأهل أو المنافسة على المركز الثانى أو الثالث وبالنسبة لجنوب أفريقيا الفوز ربما يعنى الصدارة أو الوصافة بينما لا حل لنسور قرطاج سوى الفوز من أجل المزاحمة على المركز الثانى وعلى أقل تقدير بطاقة المركز الثالث.
ويتصدر المنتخب المالى المجموعة الخامسة برصيد ٤ نقاط ثم جنوب أفريقيا بثلاثة وناميبيا يليه بنفس عدد النقاط بينما منتخب تونس الأخيرة بنقطة واحدة.
أما عن المجموعة السادسة والأخيرة سيلعب المنتخب المغربى ضد زامبيا فيما تواجه تنزانيا منافسها الكونغو الديمقراطية وتحتاج المغرب للفوز أو التعادل كى تتأهل أسود الأطلسي والخسارة ربما تعنى المنافسة على المركز الثاني.
وبالنسبة لزامبيا التعادل ربما يؤهلهم كأفضل ثالث فى حالة عدم فوز تنزانيا وأما عن الكونغو الديمقراطية برصيد نقطتين الفوز يعنى تأهلها مباشرة دون النظر لباقى النتائج.
وفى حالة التعادل بين زامبيا والكونغو فى النقاط سواء 3 أو 5، فإن فارق الأهداف هو من سيحسم الأمر .. وفى حال التعادل بفارق الأهداف أيضا ستحسم البطاقات الصفراء أو الحمراء هوية المتأهل وأخيراً تنزانيا الفوز فقط هو ما يعنى التأهل للدور المقبل برصيد 4 نقاط.. ويتصدر المغرب المجموعة برصيد ٤ نقاط يليه الكونغو الديمقراطية بنقطتين ثم زامبيا بنفس النقاط والأخير تنزانيا بنقطة واحدة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة