صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


انتخابات أمريكا 2024|

انسحاب «ديسانتيس» يعيد ترتيب الأوراق ويهدد آمال «نيكي هيلي» في التفوق على ترامب

إسراء ممدوح

الثلاثاء، 23 يناير 2024 - 11:40 م

مع انطلاق موسم الانتخابات الأمريكية لعام 2024، يشهد العالم بأسره سباقًا حماسيًا ومثيرًا، وتتصاعد وتيرة "التحديات" أمام المتنافسين.

تحديات.. قد تقلب المشهد الانتخابي وتعيد ترتيب الأوراق في أي لحظة، كما حدث مؤخرًا بعد انسحاب المرشح رون ديسانتيس من سباق الجمهوريين، الأمر الذي أعطى الفرصة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لتعزيز موقفه وتقوية فرصه في السباق وهدد آمال المرشحة الثانية للجمهوريين نيكي هيلي في تحقيق الفوز على منافسها الأخير.


بعد تراجع «ديسانتيس».. «ترامب» يتقدم بفضل بعثرة الأوراق

ويبرز انسحاب رون ديسانتيس - بحسب قناة العربية - من سباق الانتخابات بشكل نسبي مبكر، والتركيز الآن يتجه نحو منافسته الرئيسية نيكي هيلي، ليسلط هذا الأمر الضوء على نفوذ دونالد ترامب داخل الحزب الجمهوري، حيث يظهر تأثيره القوي على جزء كبير من قاعدة الحزب الانتخابية.

ومن ناحية أخرى، أشار خبراء لصحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، إلى أن انسحاب ديسانتيس قد يترتب عليه عواقب كبيرة على نيكي هيلي، فمن الممكن أن تفقد هيلي فرص تجاوز ترامب في ولاية نيوهامشر الأمريكية، خاصةً إذا كانت أصوات الناخبين الذين كانوا يدعمون ديسانتيس ستتجه نحو ترامب خاصة أيضًا بعد إعلان رون ديسانتيس عن دعمه لترامب، مما يعزز فرص فوز الرئيس الأمريكي السابق ويسهم في توسيع قاعدته الجماهيرية مع حاكم فلوريدا ديسانتيس.

ووفقًا لاستطلاعات الرأي، يظهر أن 62% من مؤيدي ديسانتيس في ولاية نيوهامشير قد يدعمون ترامب كخيار ثاني بعد انسحاب مرشحهم، وأشارت الاستطلاعات إلى أن نحو 30% فقط قد يؤيدون المرشحة للحزب الجمهوري نيكي هيلي، بحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وفي استطلاع آخر نشرته شبكة "إن بي سي" الأمريكية في إطار انتخابات أمريكا 2024، يظهر أن نحو 57% من مؤيدي ديسانتيس يرون ترامب كخيار ثاني للرئاسة في الانتخابات الجمهورية، مقابل 33% فقط يؤيدون المرشحة نيكي هيلي.

وفي مجمله وبحسب موقع "ذا هل" الأمريكي، يظل الرئيس السابق دونالد ترامب يسيطر على استطلاعات الرأي بنسبة تقدر بحوالي 54.9%، استنادًا إلى 487 استطلاع نشرها موقع ذاهل الأمريكي.


ترامب يعمل على تقويض شهية الناخبين نحو هيلي

وفي ذات السياق، كثف الرئيس الأمريكي السابق هجومه اللفظي على نيكي هيلي، حيث عاد إلى استهداف أصولها الهندية بشكل متجدد، وذلك في إطار حملته الانتخابية التي تستهدف تقويض شهية الناخبين نحو انتخابها.

فيما ردت نيكي هيلي، على هجوم ترامب في محاولة لإضعاف زخم حملته الانتخابية، وكذلك لتقديم نفسها كبديل قوي لمواجهة الرئيس الأمريكي جو بايدن في انتخابات أمريكا 2024 المقررة في نوفمبر القادم.

وفي مواجهة الانتقادات، أطلقت نيكي هيلي بعض الانتقادات اللاذعة تجاه دونالد ترامب خلال حملتها في ولاية نيوهامشير، ومع ذلك، أكدت هيلي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية، على أنها ستعفو عن ترامب في حال تمت محاكمته بالتهم الجنائية الموجهة له، وذلك في إطار توجهها نحو تحقيق وتقديم رؤية إيجابية لحملتها الانتخابية والسعي نحو الفوز في انتخابات أمريكا المرتقبة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة