حزب التجمع
حزب التجمع


رحلة استقرار وتطور.. حزب التجمع وتأثيره على المشهد السياسي 

نسرين العسال

الأربعاء، 24 يناير 2024 - 04:51 م

يعد حزب التجمع ، هو أحد أبرز الأحزاب اليسارية المصرية، حيث تأسس الحزب مع إعادة تأسيس الأحزاب في مصر وحل الاتحاد الاشتراكي العربي الذي كان يمثل الحزب السياسي الوحيد في مصر سنة 1976، وتأسس الحزب على كاهل مجموعة من أصحاب التوجهات اليسارية بصفة خاصة.

ويعتبر خالد محي الدين هو المؤسس والزعيم التاريخي للحزب، وقد رشح حزب التجمع هشام البسطويسي لانتخابات الرئاسة المصرية 2012.
 

وبعد ثورة 25 يناير 2011، أصدر حزب التجمع بيان يوم 3 أبريل 2011، قال فيه إن الاعلان الدستورى الذى أصدره المجلس الاعلى للقوات المسلحه متماشيا مع أهداف الثورة آنذاك، كما طالب فى الوقت نفسه باتخاذ مواقف رادعه لإنهاء ماوصفه بـ"عربدة جماعات التطرف الدينى"

اقرأ أيضا :- "بالمحليات نحمي جمهوريتنا الجديدة" .. عنوان نموذج محاكاة شباب حزب التجمع

أما فى 6 أبريل 2011 فقد أصدر حزب  التجمع بيان أخر قال فيه إن الجماعات الدينية بتلتف على قانون الأحزاب الذى يمنع تأسيس أحزاب على أساس دينى و شرح أن هذه القوى تلجأ لتأسيس أحزاب سياسية بمرجعية دينية حتى تبقى تلك الأحزاب مجرد واجهة للجماعات الدينية.

وأوضح البيان أن الجامعات الدينية يحاولون فرض رؤيتهم بطريقة همجية تتنافى تمامًا مع الشرائع ومع أبسط المبادىء الإنسانية فى تحدى سافر لسلطة الدولة، كما أكد البيان أن المسلك المصرى للتقدم والاستقرار و واجهة "قوى التخلف والتعصب والمتاجرة بالدين" يتطلب وحدة كل القوى الوطنية فى مصر لإقامة دولة مدنية ودستور يحمى كل المواطنين وبرلمان قوى.

اقرأ أيضا | رئيس حزب التجمع:  لدينا قناعة بضرورة استكمال المشروع التنموي بقيادة  السيسي


الانتخابات التشريعية 

كما أن حزب التجمع كان له مشاركة في جميع الانتخابات التشريعيه منذ تأسيسه وتحصل على مقعدين في الفصل التشريعي 1977-1979 ولم يمثل في برلمان 1979-1984 وبتعديل قانون مجلس الشعب سنة 1984 ليصبح بالقائمة النسبية لم يمثل الحزب في هذه الدورة لعدم حصوله على النسبة المؤهلة على مستوى الجمهورية وتم الحكم من المحكمة الدستوريه العليا بعدم دستورية الانتخاب بالقائمة النسبية المطلقه وتم حل البرلمان وتعدل القانون ليسمح للمستقلين بالترشيح ولكن الحزب لم يفز أي مقاعد لعدم حصوله على النسبة المؤهلة والتي تعتبر تعجيزية وتهدر الأصوات وتم حل مجلس الشعب مره أخرى سنه 1990 لحكم المحكمة مرة أخرى بعدم الدستورية وأجريت الانتخابات على النظام الفردي وحصل الحزب على خمسة مقاعد سنة 1990 وبانقضاء الدورة أُجريت الانتخابات سنه 1995 وفاز الحزب بخمسة مقاعد. 


وحصل حزب التجمع على 6 مقاعد في انتخابات مجلس الشعب سنة 2000 وعلى مقعدين في انتخابات سنة 2005. يرأسه الدكتور محمد رفعت السعيد ويقدر عدد أعضائه بـ 22 ألف


 

توجهات حزب التجمع 
ومن ضمن التوجهات التى يتبناها الحزب هى كالتالى:-

الحفاظ على دولة رعاية قوية قادرة على حماية المواطنين من الاستغلال الاقتصادي.

الديموقراطية هي الضمان للاستقرار وتداول السلطة بشكل سلمي.

التضامن بين الشعوب العربية هدف يعمل الحزب من أجل تحقيقه.

مصر خالية من كل أشكال التبعية للإمبريالية الغربية.

 

الساحة السياسية 


وأخيرا حزب التجمع هو تشكيل سياسي يلتزم بتحقيق أهداف محددة يضم مجموعة من الأفراد الذين يشاركون في النقاش السياسي واتخاذ القرارات كما يعكس الحزب توجهات وقيم مشتركة بين أعضائه، ويعمل على تمثيل هذه القيم في الساحة السياسية. 

خالد محيي الدين مؤسس الحزب ورئيس سابق وعضو مجلس قيادة الثورة المصرية وكمال رفعت مؤسس الحزب وسيد عبد العال رئيس حزب التجمع الآن .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة