سفير الهند فى مصر أجيت جوبتيه
سفير الهند فى مصر أجيت جوبتيه


سفير الهند: العلاقات مع مصر تتقدم في كافة المجالات

وردة الحسيني

الخميس، 25 يناير 2024 - 09:49 م

أكد سفير الهند فى مصر أجيت جوبتيه ان العلاقات الهندية المصرية في كافة المجالات في تقدم مستمر، مشيدا بالعلاقات التي تربط بين بلاده ومصر والتي شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سفير الهند مساء اليوم  خلال الاحتفال الذي أقامته السفارة الهندية  بمناسبة الاحتفال بعيد جمهورية الهند الـ75 وذلك بحضور مجموعة من كبار المسئولين،و من بينهم وزيري الاتصالات  و التموين والتجارة الداخلية  عمرو طلعت وعلي المصيلحي.

وقال سفير الهند  إن الهند ومصر من أقدم الحضارات في العالم، ويتمتع البلدان بتاريخ طويل من علاقات التواصل الوثيقة منذ قديم الزمان، 

كما تطرق  إلى التفاهم السياسي الوثيق الذي يجمع بين الهند ومصر، والذي يقوم على تاريخ طويل من التفاعل والتعاون الوثيق حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.. 

وأشار الي زيارة الدولة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند خلال الفترة من 24 إلى 27 يناير 2023 كضيف الشرف الرئيسي لاحتفالات عيد جمهورية الهند الرابع والسبعين، وكانت تلك الزيارة هي المرة الأولى على الإطلاق التي يزور فيها رئيس مصري الهند كضيف الشرف الرئيسي في عيد الجمهورية. 

وقال أنه وخلال فترة قصيرة لا تتعدى 6 أشهر، قام رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأول زيارة دولة له على الإطلاق إلى مصر خلال الفترة من 24 إلى 25 يونيو 2023، وناقش رئيس الوزراء مودي والرئيس السيسي سبل زيادة تعميق التعاون الثنائي على النحو الموضح في "اتفاق الشراكة الإستراتيجية" التي تم التوقيع عليه بين الجانبين خلال الزيارة.

وتابع: "وكان من أبرز ما شهدته الزيارة منح الرئيس السيسي أعلى وسام مدني في مصر, قلادة النيل،رئيس الوزراء مودي. ثم قام الرئيس السيسي بزيارة الهند للمرة الثانية عام 2023 للمشاركة في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي خلال الفترة من 09 إلى 10 سبتمبر 2023".

 كما قال السفير الهندي انه في مجال التجارة، ظلت مصر أحد أهم شركاء التجارة التقليديين للهند في قارة أفريقيا.. مشيرا  إلى أن التجارة الثنائية بين البلدين حققت نموا أكثر من 5 مرات على مدى السنوات العشر الماضية، وزاد حجم التبادل التجاري بنسبة 75٪ لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق لتصل إلى 7.26 مليار دولار  في السنة المالية 2021-2022.

وأضاف أن حجم التجارة الثنائية بلغ حوالي 6 مليارات دولار  خلال السنة المالية 2022-2023، مما يجعل الهند سادس أكبر شريك تجاري لمصر، كما تتجاوز الاستثمارات ما يقرب من 50 شركة هندية في مصر 3.4 مليار دولار .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة