صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محكمة العدل: حكم بفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل لمنع الإبادة الجماعية

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 26 يناير 2024 - 02:45 م

قالت محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة بإنها اتخذت بالإجماع قرار بضرورة فرض إجراءات مؤقته بقضية الإبادة الجماعية المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بسبب حرب غزة.

وتابعت أن من بين تلك الإجراءات التي اتهخذت بـ15 صوتا مقابل صوتين ضمان عدم ارتكاب أي إبادة جماعية في قطاع غزة والحفاظ على الأدلة الموجودة في القطاع والتي سيتم الاعتماد عليها في التحقيق المستقبلي.

وألزمت محكمة العدل الدولية إسرائيل بضرورة إيصال الخدمات والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وضرورة تقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد من جلسة اليوم والذي سيتم إرسال نسخة منه إلى دولة جنوب أفريقيا.


وتعد "التدابير المؤقتة" هي أوامر تصدرها المحكمة الدولية قبل حكمها النهائي في القضية، وبموجبها يتم إلزام الدولة المدعى عليها بالامتناع عن اتخاذ إجراءات محددة حتى صدور الحكم النهائي.

واتهمت جنوب أفريقيا، في 11 يناير الجاري، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بارتكاب "أعمال إبادة جماعية" في قطاع غزة؛ وشددت على أن الهجوم الذي شنته حركة حماس، في السابع من أكتوبر الماضي، لا يمكن أن يبرر ما ترتكبه إسرائيل في قطاع غزة.

ويشارك اليوم الجمعة، وفدا من السلطة الفلسطينية في جلسة محكمة العدل الدولية، بشأن دعوى جنوب أفريقيا المطالبة بفرض تدابير مؤقتة في القضية المرفوعة ضد إسرائيل حول "الإبادة الجماعية".

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان، إن "وفد دولة فلسطين سيصل إلي لاهاي اليوم، لحضور الجلسة التي ستعقدها محكمة العدل الدولية، للنطق بحكمها".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة