الداخلية.. تروض جنون السوشيال ميديا
الداخلية.. تروض جنون السوشيال ميديا


الداخلية.. تروض جنون السوشيال ميديا لخدمة أمن المواطن

أخبار الحوادث

السبت، 27 يناير 2024 - 01:36 م

مصطفى‭ ‬منير

السوشيال ميديا أصبحت الوسيلة السهلة والمعتادة لكل انسان فى أي مكان حول العالم، لذلك أصبحت أداة مهمة للمهتمين بالتأثير على البشر، لاشك أن السوشيال كانت سببًا رئيسيًا فى تسهيل الكثير من الامور على الناس، لكنها في الوقت ذاته صارت وسيلة مرعبة لمن يستغلها فى الجانب المظلم، ومع وسائط السوشيال ميديا المتعددة انتقل المجرمون للعالم الافتراضى لتنفيذ جرائمهم سواء كان إرهاب أو تضليل الرأي العام ونشر شائعات هدفها الخراب، وبالتأكيد ستجد مع هؤلاء الجريمة الجنائية، فأصبحنا نرى على صفحات السوشيال ميديا مروجي السموم والدعارة ومرتكبي الجرائم الاخري.. لذلك كان على الأجهزة الأمنية حول العالم متابعة تلك الوسائط «السوشيال ميديا» لخدمة أمن المواطن وكان في القلب منها وزارة الداخلية.

ما بين الحقيقة وكشف الشائعة مجهود جبار يقوم به رجال لا يعرفهم أحد، رجال كالظل يواصلون الليل بالنهار من أجل خدمة أمن الوطن، يرصدون.. يحللون.. يتحركون لكشف الحقيقية فى أسرع وقت ممكن.. نعم إنهم العيون الساهرة، رجال الشرطة المصرية.

المتابعة دائما على مدار الساعة وكان أثرها هو نجاح رجال الشرطة المصرية فى ضبط المخالفين والمجرمين الذين اعتقدوا أن ارتكاب الجريمة على السوشيال ميديا سيجعلهم بمنأى عن أعين رجال الأمن، ولكن نجحت وزارة الداخلية خلال السنوات الماضية فى ترويض السوشيال ميديا لخدمة أمن المواطن وضبط كل المخالفين للقانون.

هذا واضح تمامًا من الكم الهائل من القضايا التى تعامل معها رجال الأمن وضبط المجرمين خلال ساعات من ارتكابهم الجريمة، وتجد كل صورة أو فيديو متداول على نطاق السوشيال ميديا له متابعة وفحص دقيق لتحقيق معادلة الأمن الحقيقي فى العالم الافتراضى.

انتحال صفة

ففي خلال الايام الماضية نجحت الأجهزة الأمنية في كشف هوية عاطل انتحلصفة مسئول بإحدى الجهات الحكومية، وإصداره كارنيهات مزورة لاستخدامها فى النصب على المواطنين.

البداية كانت الفحص الدقيق وعقب التأكد من المرصود، تمكنت الاجهزة الأمنية من تحديد الشخص المجرم وتبين أنه عاطل «له معلومات جنائية»، ومقيم بمحافظة الجيزة، كما تبين قيامه بممارسة نشاط إجرامي تخصص فى النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بأسلوب انتحال صفة مسئول بإحدى الجهات الحكومية وبعض المنظمات الوهمية «على خلاف الحقيقة» فضلاً عن إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»مستخدمًا الصفة المنتحلة.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وعُثر بحوزته على عدد من الكارنيهات «مزورة» باسم وصورة المتهم بالصفات المنتحلة منسوب صدورها لعدة جهات ومنظمات، مجموعة من مستندات منسوبة لمنظمات وهمية بالصفات المنتحلة، طبنجة صوت وعدد من طلقات الصوت، جراب طبنجة، طلبات تعيين ببعض الوظائف الحكومية، مبلغ مالى، 5 هواتف محمولة بفحصها فنيًا تبين إحتوائها على دلائل تؤكد نشاطة الإجرامى.

بمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى وإصداره تلك الكارنيهات من خلال استخدام برامج تعديل الصور، تحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

إنقاذ ملاك من الموت

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من كشف ملابسات تداول عدد من مقاطع الفيديو تتضمن قيام أحد الأشخاص بالتعدى على طفلة رضيعة بالضرب والتعذيب وتصويرها بهاتفه المحمول مخاطبًا إحدى السيدات حال تعذيبه لتلك الطفلة.

على الفور كان الرصد والمتابعة، وخلال دقائق معدودة تمكنت القوات من تحديد هوية مرتكب الجريمة وتبين أنه «عاطل وله معلومات جنائية»، خلال ساعات معدودة ضبط المتهم من داخل مسكنه بمحافظة الشرقية، وبمواجهته بتلك المقاطع اعترف بتعذيب كريمته «عام ونصف، مقيمة رفقته» عقب قيام والدتها «ربة منزل، مقيمة بمحافظة السويس» بترك مسكن الزوجية منذ شهر ونصف لوجود خلافات زوجية بينهما.

كما أضاف بإرسال تلك المقاطع لزوجته للضغط عليها وإجبارها على العودة للمنزل، وبمناظرة الطفلة تبين إصابتها بكدمات متفرقة.. بسؤال والدة الطفلة أيدت ما سبق وأضافت؛ بقيامها بترك مسكن الزوجية لتعدي  زوجها عليها بالضرب لذات الخلافات، اتخذت الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.

فى الطريق العام

من خلال المتابعة المستمرة كان تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعى «فيس_بوك» يوضح قيام قائد سيارة بالسير برعونة وأداء حركات استعراضية أعلى كوبرى أكتوبر بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثان بالقاهرة، على الفور تم فحص الفيديو وبعمل التحريات اللازمة تحددت هوية السائق وتبين انه مقيم بمنطقة منشأة ناصر، وتمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض عليه كما ضبطت السيارة وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، واتخذت الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

حج وعمرة

بدأت الحكاية بوصول معلومة مثيرة للأجهزة الأمنية عن وجود إحدى الصفحات السوشيال ميديا وتحديدًا على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» بقيام القائمين على تلك الصفحة بالترويج لتنظيم رحلات «حج وعمرة» من خلال الزعم بتوفير تأشيرات وذلك بالمخالفة للقانون.

بعمل التحريات السرية توصلت الجهود إلى تحديد القائم على إدارة تلك الصفحة وتبين اتخاذه من أحد المكاتب بدائرة قسم شرطة الدقى بالجيزة مقرًا لمزاولة نشاطه غير المشروع.

عقب تقنين الإجراءات نجحت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم ، وبحوزته جهاز حاسب آلى «لاب توب» بفحصه فنيًا تبين احتوائه على العديد من الدلائل التى تؤكد نشاطه غير المشروع، 2 خاتم باسم إحدى شركات السياحة».

بمواجهة المتهم أقر بمزاولة نشاط غير مشروع فى تنظيمرحلاتالحج والعمرة «بدون ترخيص»، وتحصله على مبالغ مالية من عملائه بطريق الاحتيال نظير ذلك.. كما أضاف بإنشائه وإدارته الصفحة المشار إليها للترويج لنشاطه المشار إليه، اتخذت الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.

جريمة فى حق كلب

نجحت الأجهزة الأمنية في كشف ملابسات تداول تعليق مدعوم بمقطع فيديو على إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» متضمنًا قيام أحد الأشخاص بشنق كلب (حتى نفوقه).

بدأت الواقعة اثناء المتابعة المستمرة لرجال الشرطة وبالرغم من تواجد الفيديو داخل تعليق وليس له انتشار واسع إلا أن رجال الشرطة نجحوا فى الوصول لمرتكبي الجريمة بعد الفحص وتبين أنه»مزارع» له معلومات جنائية وشاركه نجل شقيقه «والقائم على تصوير الفيديو ومساعدته»، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة، لإتلاف الكلب المحصول بأرض زراعية خاصة بأحدهما، تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

أدوية مضروبة

البداية كانت معلومة مثيرة لضباط الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة عن وجود صفحة على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» يروج القائم عليها لبيع الأدوية والمنشطات المحظور تداولها «مجهولة المصدر» مقابل مبالغ مالية.

على الفور بدأت عملية الرصد وبإجراء التحريات والتأكد من صحة المعلومة تم تحديد القائم على ارتكاب الجريمة، وتبين انه مقيم بالجيزة.

عقب تقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من القبض على المتهم حال تواجده بدائرة قسم شرطة المنشية بمديرية أمن الإسكندرية وبحوزته «كمية كبيرة من عبوات المنشطات التى يروجها»، وبمواجهته أقر بالإتجار بالأدوية والمنشطات مجهولة المصدر والمحظور تداولها والترويج لها عبر السوشيال ميديا مقابل مبالغ مالية، تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة التحقيق.

الأجنبى المتحرش

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من القبض على شخص يحمل إحدى الجنسيات الأجنبية؛ تحرش بإحدى الفتيات، ونشر فيديو يوثق جريمته.

البداية عندما تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من رصد فيديو يتحرش فيه شخص بإحدى الفتيات على صفحته الخاصة على أحد مواقع السوشيال ميديا، بالفحص تمكنت القوات من تحديد صاحب الفيديو وتحديد مكان تواجده واستطاعت القوات من القبض عليه، واتخاذ الإجراءات القانونية حياله والعرض على النيابة المختصة لمباشرة التحقيق.

سقوط دجال

نجحت أجهزة الأمن في ضبط شخص بالإسكندرية لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين من خلال ممارسة أعمال الدجل والشعوذة وترويج لذلك عبر صفحة على السوشيال ميديا.

البداية عندما رصدت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية صفحة على أحد مواقع التواصل الإجتماعى يبدى من خلالها المعلن قدرته على العلاج الروحانى والنفسى والقيام بأعمال الدجل والشعوذة والسحر مقابل مبالغ مالية.

بالفحص تمكنت رجال الشرطة من تحديد القائم على إدارة الصفحة وتبين أنه «عاطل، مقيم بمحافظة كفرالشيخ»، عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه حال تواجده بدائرة قسم شرطة العطارين بمحافظة الإسكندرية، وعثر بحوزته على «الأدوات المستخدمة فى أعمال السحر والشعوذة، وهاتف محمول».

بمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى والترويج له على صفحات السوشيال ميديا، تحرر محضر بالواقعة وعرضه على النيابة التى باشرت التحقيقات.

إقرأ أيضاً : الصور الفاضحة .. إجرام على التليجرام


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة