طفل رضيع
طفل رضيع


خلي بالك.. للـ«خضة» عند الرضع علامات آمنة وأخرى خطيرة

إيمان طعيمه

السبت، 27 يناير 2024 - 08:49 م

تلاحظ الأمهات في أحيان كثيرة تعرض طفلها الرضيع للـ«خضة» عند سماع أي صوت حتى وإن كان منخفض أو عند تعرضه لهزة وإن كانت ضعيفة، فيقوم بفرد ذراعيه فجأة ويفتح يده وكأنه يقع من مكان مرتفع. 

يقول د. محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هذا يعد رد فعل يسببه عدم نضج الجهاز العصبي للطفل وبالتالي يسهل استثارته بأقل المؤثرات، بالإضافة الى أنه في هذا السن لم يستطيع التمييز بين الأصوات الموجودة حوله سواء مرتفعة أو منخفضة. 

اقرأ أيضاً| لتدفئة جسمك.. طريقة تحضير شوربة العدس بالثوم

وأشار إلى أن الـ«خضة» يمكن أن تستمر حتى نهاية الشهر الرابع دون أن تشكل أي قلق على الطفل، ولكن هناك بعض العلامات الأخرى التي تنذر بضرورة استشارة الطبيب، وهي إذا لم يتعرض الطفل للـ«خضة» مطلقا أو إذا زادت بعد عمر الشهر الخامس بنفس الشكل الذي يحدث منذ الولادة، لأن ذلك يعني وجود مشاكل في الجهاز العصبي لا قدر الله. 

إذا قام الطفل أثناء «الخضة» بتحريك ذراع واحد فقط، فيكون دليل على وجود مشكلة في الذراع الأخر سواء في الأعصاب أو كسر في العظام، وفي الحالتين لابد اللجوء لطبيب الأطفال لتقييم الحالة. 

وإذا كان الطفل يعاني من انتفاض الذراع أو الساق بدون أي مؤثر صوتي أو حركي وعلى فترات متقاربة أو متباعدة، فتعد حالة صحية مختلفة ولابد أن يقوم الطبيب بفحص الطفل وإجراء تحليل كالسيوم وسكر، وفي معظم الحالات تتحسن الحالة مع مرور الوقت، ولكن إذا زادت المدة أو تكررت، فيقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل رسم المخ والعضلات وأشعات مقطعية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة