العين
العين


5 نصائح أساسية للحفاظ على صحة عينيك خلال فصل الشتاء

سارة شعبان

السبت، 27 يناير 2024 - 10:54 م

يشكل فصل الشتاء، الذي يتميز بانخفاض درجة الحرارة والرطوبة، تحديًا لكل من الجلد والعينين، وأصبح الجفاف المصاحب لهذا الموسم يمكن أن يؤثر سلباً على بشرة الإنسان وعينيه، مما يؤدي إلى نقص الرطوبة، ويتجلى هذا النقص عادةً في تهيج العين واحمرارها وانخفاض محتمل في جودة الرؤية. 

وبحسب ما ذكره موقع news18، يقدم الدكتور سري جانيش، اخصائي امراض العيون ، خمس نصائح أساسية للعناية بالعيون في فصل الشتاء: 

احمي عينيك من شمس الشتاء.

إن الاعتقاد الخاطئ بأن شمس الشتاء أقل ضررًا غالبًا ما يدفع الناس إلى تخطي التدابير الوقائية مثل النظارات الشمسية. 

اقرأ أيضاً| دراسة جديدة: يمكن تشخيص الاكتئاب من خلال توسع حدقة العين


يؤكد الدكتور سري جانيش أن شمس الشتاء يمكن أن تكون قاسية مثل نظيرتها في الصيف، ويمكن التعرض لفترات طويلة دون حماية مناسبة يمكن أن يؤدي إلى تهيج العين واحمرارها وانخفاض جودة الرؤية. ولمواجهة ذلك، يوصي بارتداء نظارات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وتقلل هذه الخطوة البسيطة والحاسمة بشكل كبير من خطر إزعاج العين وتساهم في الحفاظ على صحة العين المثالية.

محاربة الجفاف بالترطيب:

الهواء الجاف في الشتاء يحرم العين من الرطوبة الأساسية، مما يسبب الجفاف والتهيج، وهذا يمكن أن يؤدي إلى دمع العينين وعدم الراحة بشكل عام.

 ينصح الدكتور سري جانيش بدمج قطرات العين المرطبة في روتينك للحفاظ على رطوبة عينيك.بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام جهاز ترطيب الهواء في مساحة المعيشة أو العمل الخاصة بك يساعد على مكافحة جفاف الهواء، مما يوفر الراحة ويحافظ على ترطيب عينيك.

تغذية عينيك بنظام غذائي صحي:

يقدم فصل الشتاء وفرة من الفواكه والخضروات الغنية بالمغذيات، ويوصي الدكتور سري جانيش بإدراج أطعمة مثل البروكلي والقرنبيط والجوافة والجزر في نظامك الغذائي، وهذه العجائب الشتوية غنية بالفيتامينات A وC والبيتا كاروتين واللوتين، وهي مكونات أساسية للحفاظ على صحة العين الجيدة، ويساهم النظام الغذائي المتوازن بشكل كبير في الصحة العامة لعينيك.

رطب جسمك، رطب عينيك:

لا يؤثر هواء الشتاء الجاف على الجلد فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الجفاف في الجسم، ويمكن أن يؤدي عدم كفاية الترطيب إلى جفاف الرؤية وعدم وضوحها والشعور بالحصى في العينين.

 ولمواجهة هذه التأثيرات، يؤكد الدكتور سري جانيش على أهمية الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب 6-8 أكواب من الماء يوميًا، ويعد الترطيب المناسب جانبًا أساسيًا للحفاظ على صحة العين خلال أشهر الشتاء.

حدد موعدًا لزيارة طبيب العيون الخاص بك:

يمكن أن يحاكي الطقس الشتوي، إلى جانب زيادة انتشار الفيروسات، أحيانًا أعراض الالتهابات الشائعة. قد يخطئ الناس في أن احمرار العينين وسيلان الدموع هو نزلة برد عادية. 

يؤكد الدكتور سري جانيش على أهمية التدخل في الوقت المناسب من خلال زيارة طبيب العيون الخاص بك. يمكن للاكتشاف المبكر والعلاج أن يمنع المضاعفات المحتملة الناجمة عن التهابات العين غير المعالجة، مما يضمن استمرار صحة عينيك. باختصار، يمثل فصل الشتاء، الذي يتميز بظروفه الجافة والباردة، تحديات كبيرة لرفاهية بشرتنا وعينينا.

بسبب النقص الملحوظ في الرطوبة، قد يؤدي الجفاف الناتج إلى تهيج العين واحمرارها وانخفاض محتمل في جودة الرؤية. ومع ذلك، من خلال دمج الممارسات الموصى بها في روتينك الشتوي، يمكنك رعاية عيون أكثر صحة والتغلب بشكل فعال على التحديات الناجمة عن التغيرات المناخية الموسمية.

كما أن إعطاء الأولوية للعناية بالعين خلال فصل الشتاء يضمن تجربة أكثر راحة وصفاء للعين، على الرغم من الظروف البيئية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة