صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


إلى أين يسير البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة في الاجتماع المقبل؟

حسن هريدي

الأحد، 28 يناير 2024 - 05:07 م

يتوقع العديد من الاقتصاديين، و"وول ستريت" أن يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اليوم الأربعاء إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 22 عاماً في محاولة لمعالجة التضخم دون الإضرار بالاقتصاد الأميركي المزدهر وفق العربية نت.

وقام بنك الاحتياطي الفيدرالي بسرعة برفع سعر الإقراض القياسي خلال معظم العام الماضي، حيث رفعه إلى نطاق يتراوح بين 5.25 و5.50% على أمل إعادة التضخم إلى هدفه طويل الأجل البالغ 2%.

وعندما يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، فإنه يرفع تكلفة الاقتراض من البنك، مما يضعف النشاط الاقتصادي ويضعف سوق العمل.

وكتب كبير الاقتصاديين الأميركيين في غولدمان ساكس، ديفيد ميريكل، في مذكرة حديثة: "يبدو أن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أشاروا إلى أنهم لن يقوموا برفع أسعار الفائدة".

وأضاف: "نحن نفسر تعليقاتهم الأخيرة على أنها تعني أن معظمهم يفضلون عدم رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، بما يتماشى مع توقعاتنا".

ولكن في حين يرى محللون آخرون، بما في ذلك المحللون في بنك أوف أميركا ودويتشه بنك، أن التوقف المؤقت في نوفمبر أمر محتمل للغاية، فإنهم كانوا أقل يقيناً من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد أنهى دورة رفع أسعار الفائدة.

يخصص متداولو العقود الآجلة احتمالاً يزيد عن 98% بأن يصوت بنك الاحتياطي الفيدرالي على إبقاء أسعار الفائدة ثابتة في نوفمبر، وفقاً لبيانات مجموعة "CME".

فمنذ أن بلغ ذروته عند أكثر من 7% في يونيو من العام الماضي، انخفض التضخم، مقاسا بالمقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، بأكثر من النصف - على الرغم من أنه لا يزال عالقا بقوة فوق مستوى 3%.

ويتوقع العديد من المحللين، بما في ذلك أولئك الذين يعملون لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن تدخل الولايات المتحدة في حالة ركود هذا العام بسبب الوتيرة السريعة لرفع أسعار الفائدة.

ومع ذلك، ظل النمو الاقتصادي قويا إلى حد مدهش، الأمر الذي عزز التوقعات بما يسمى "الهبوط الناعم"، عندما يعمل بنك الاحتياطي الفيدرالي على خفض التضخم بسلاسة دون إلحاق الضرر بالاقتصاد.

وقد أظهر سوق العمل، الذي يتولى بنك الاحتياطي الفيدرالي دعمه أيضاً، بعض علامات الضعف هذا العام، على الرغم من أن معدل البطالة لا يزال قريباً من أدنى مستوياته التاريخية.
اقرأ أيضا قدرة الاقتصاد الأمريكي على خلق الوظائف الجديدة تتراجع إلى أدنى معدلاتها في أكتوبر الماضي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة