صورة موضوعية
صورة موضوعية


بورصة الذهب تعاود التداول.. والأوقية تقفز 5 دولارات في مستهل تعاملات اليوم

عبير حمدي

الإثنين، 29 يناير 2024 - 05:19 ص

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، في مستهل تعاملات اليوم، الإثنين 29 يناير، وقفزت الأوقية نحو 5 دولارات، خلال الساعات الأولى من عودة بورصة الذهب للتداول عقب انتهاء عطلتها الأسبوعية.

وسجل سعر الأوقية 2023 دولار، لترتفع أسعار الذهب العالمية، بعد أن اختتمت بورصة الذهب تعاملاتها الأسبوع الماضي على تراجع بنحو 11 دولارا، وتغلق التداول على الأوقية عند مستوى 2018 دولار.

وشهدت أسعار الذهب العالمية على مدار تعاملات الأسبوع الماضي عدد من التغيرات السعرية القوية متأثرة بالبيانات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تتخذ منها الأسواق مؤشرات بشأن توجه السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة القادمة، ومصير أسعار الفائدة.

 حيث إن الاقتصاد الأمريكي قد نما بأكثر من المتوقع، وتوسع الاقتصاد الأمريكي وفقاً للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمعدل نمو سنوي قدره 3.3% في الربع الرابع، وجاءت هذه القراءة في أعقاب النمو المسجل في الربع الثالث بنسبة 4.9%، ومتجاوزاً توقعات السوق البالغة 2%، و هو ما أثرعلى أسعار الذهب العالمية ،وأداء الأوقية ببورصة الذهب .

تأثرت أسعار الذهب العالمية، وأداء الأوقية ببورصة الذهب خلال تعاملات الأسبوع الماضي بارتفاع طلبات إعانات البطالة الأمريكية بأكثر من المتوقع، حيث سجلت طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة في الولايات المتحدة ارتفاعاً ملحوظاً إلى 214 ألف طلب، مقارنة بتوقعات المحللين بزيادة إلى 199 ألف طلب جديد.

ومازالت أسعار الذهب بشكل عام تشهد حالة من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ، والحرب الروسية الأوكرانية، والصراع الجديد بمنطقة البحر الأحمر، مما يدفع المستثمرين إلى زيادة التحوط بالمعدن الأصفر كملاذ أمن ، و من ثم زيادة الطلب عليه.

وعلى الصعيد المحلي مازالت أسعار الذهب لم يطرأ عليها أي تغيير، وسجل عيار 21 نحو 3850 جنيها وفقا لآخر تحديث للموقع الرسمي لشعبة الذهب ، و3900 جنيه وفقا لبعض التجار .


ونستعرض خلال السطور التالية آخر تحديث لأسعار الذهب في مصر وفقا للأسعار المعلنة من قبل شعبة الذهب بالغرف التجارية، وذلك دون إضافة قيمة المصنعية إلى سعر الجرام، والتي تختلف من تاجر إلى آخر، ومن محافظة إلى أخرى، حيث أن قيمة المصنعية لجرام الذهب تتراوح  عادة ما بين 3 إلى 7% تقريبًا من سعر الجرام وقد تزيد قليلا وفقا للجهد المبذول في القطعة الذهبية بحسب تقديرات الشركة المنتجه لها.


أسعار الذهب في مصر الآن 
سجل جرام الذهب عيار 24 نحو 4400 جنيها.

سجل جرام الذهب عيار 21 سعر 3850 جنيها.

سجل جرام الذهب عيار 18 نحو 3300 جنيها.

وسجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2574 جنيهاً.

بلغ سعر الجنيه الذهب نحو 30800 جنيها.

بلغ سعر الأوقية ببورصة الذهب العالمية 2018 دولار.

ويخيم على أسواق الذهب التذبذب وعدم الاستقرار ومن ثم تأثرت أسعار الذهب  بسبب التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط، والحرب في غزة، و الأزمة الروسية الأوكرانية ، لتضاف إليهم الضربات العسكرية الجوية باليمن، مما زاد من إقبال المستثمرين على الذهب كملاذ آمن.

 

اقرأ أيضا | ارتفاع أسعار الذهب والجرام يصعد 25 جنيها.. اليوم الأحد

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة