مركز معلومات تغير المناخ
مركز معلومات تغير المناخ


«معلومات المناخ» يحذر المزارعين من استمرار الطقس البارد مع فرص تشكل الصقيع

محرم الجهيني

الإثنين، 29 يناير 2024 - 09:05 ص

أصدر مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة بيان جاء فيه أن فرص تشكل الصقيع مازالت قائمة على مناطق متفرقة خاصة الظهير الصحراوي و الصعيد وذلك مع استمرار الطقس البارد نهارًا، وكذلك شديد البرودة ليلًا، مع برودة قارسة بالمناطق الصحراوية والجبلية.

 

وفى ذات السياق قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن هناك فرصة مهيأة لهطول الأمطار على مناطق متفرقة شمالا تكون غزيرة أحيانًا، تمتد بشدة متفاوتة المناطق من الدلتا، قد تمتد للقاهرة حيث تتشكل شبورة خفيفة على بعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية.

اقرأ أيضا :معلومات المناخ يحذر أمطار غزيرة وعواصف على بعض المناطق

وتابع: بالتالي لابد من الحرص الشديد على عدم ترك الأرض جافة خاصة لو كانت معزوقة لزراعات البطاطس الصيفية وكل الخضر في مناطق الدلتا ومصر الوسطى والصعيد قبل ليلة الأربعاء.

وشدد على إعطاء رية سريعة للمانجو بالظهير الصحراوي مع إضافة فولفيك وعالي الفسفور مع الري زيادة فترات التهوية لبلاستيك الأنفاق والتغطية المحكمة ليلا مع أهمية إضافة عالي الفسفور مع الفولفيك مع الري .

وشدد الدكتور محمد فهيم، على ضرورة أخذ كل الإجراءات الوقائية نظراً لتجدد الظروف المناسبة لتطور اللفحة على البطاطس والطماطم والتبقعات على الفول البلدي وكذلك مكافحة اللطعة الأرجوانية علي البصل والثوم في الصعيد ورش وقائي للبياض الزغبي على البصل في بحري والصحراوي .

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن الظروف مناسبة لتطور وظهور الصدأ الأصفر في القمح على أصناف جيزة 9 و 11 وسدس 12 في وجه بحري والفيوم وبني سويف لذلك مطلوب الفحص الدقيق للحقول وخاصة في المناطق التى تظل فيها مياه من الأرض.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة