كوكا
كوكا


كوكا "عبلة السينما" .. البدوية التي أبهرت الإنجليز 

حاتم نعام

الإثنين، 29 يناير 2024 - 04:40 م

اسمها الحقيقي ناجية بدأت مشوارها الفني عام 1935 واكتشفها المخرج نيازي مصطفى و تزوجته بعد قصة حب قوية ولكنها اكتشفت بعد الزواج عدم قدرتها على الإنجاب الأمر الذي دفعها لإقناع زوجها بالزواج من الراقصة نعمة ووافق على طلبها ولكن هذه الزيجة انتهت بالطلاق وعاد ليكمل حياته مع كوكا .

 

من أشهر أفلامها تاجر الملح ومغامرات عنتر وعبلة وظهور الإسلام وبنت عنتر وسيجارة وكاس .

 

ويصادف اليوم ذكرى رحيل الفنانة كوكا التي رحلت في مثل هذا اليوم عن عمر يناهز 61 عامًا بعد صراع مع المرض

 

وقد شاهد الجمهور فتاة سمراء تمثل دور خادمة في فيلم «الدفاع» وكان دورها بسيطا فلم يستغرق ظهورها على الشاشة أكثر من دقيقتين ولم يكتب اسمها على الشريط في قائمة الممثلين لتفاهة الدور من جهة والتي قامت به وكانت لا يعرفها أحد من جهة أخرى.

 

وسرعان ما نسيها الجمهور ثم ظهرت نفس الممثلة بعد ذلك في دور لا بأس به في فيلم «بواب العمارة» ولكن الجمهور ما لبث أن نسيها بل نسي الفيلم كله وحين بدا ستديو مصر في إخراج روايته الأولى (وداد) سنحت الفرصة الثالثة للممثلة الناشئة فأسند لها دور الخادمة (شهد) فأدته على أحسن ما ينتظر من مبتدئه مثلها.

 

وخرج الجمهور من دار السينما وهو معجب كل الإعجاب بخفة دم هذه الممثلة السمراء ومنذ ذلك الوقت نالت كوكا شهرتها في مصر والشرق وكان من حظ كوكا أن عرض فيلم وداد في مختلف الأقطار الأوربية وشاهده مدير شركة (كابتول فيلم) الإنجليزية فوقع اختيارهم عليها لتمثل دور الزوجة في فيلم (تاجر الملح) أو جريكو.

 

وسافرت كوكا إلى انجلترا لتمثل دورها هناك فلقبتها الجرائد بأميرة الفاشر وأصرت بأنها ابنة أحد أمراء السودان بينما كان والدها ضابطا في الجيش السوداني ووالدتها فهي سيدة مصرية من أسرة معروفة في مديرية الشرقية.

 

وقد نالت كوكا قسطا وافرا من الثقافة والتعليم فهي تجيد العربية والفرنسية كتابة وقراءة وتتكلم اللغة التركية في سهولة مدهشة وتعلمت الإنجليزية لتقوم بدورها في فيلم تاجر الملح ولعل كوكا هي الممثلة المصرية الوحيدة التي يمكنها التحدث بأرع لغات مختلفة.

 

وفي الأيام الأخيرة التي قضتها كوكا في انجلترا شعرت بألم في ساقها لم تعره اهتماما إلى أن عادت إلى مصر فعرضت نفسها على الأطباء الذين قرروا أن سلسلتها الفقرية في حاجة إلى راحة وعلاج فلازمت الفراش منذ ذلك الوقت، بحسب ما نشرته مجلة «آخر ساعة» في عددها رقم 194.

 

وقد كان من تأثير مرض كوكا أن تعطلت عن تمثيل دور آخر كان المخرج المشهور كوردا ينوي أن يسنده إليها في رواية « ابن الفيل » وكوكا لا تتمنى في حياتها إلا أن تمثل مرة واحدة أمام كلارك جيبل بعد أن مثلت مع بول روبصون.

 

                                                                                                               المصدر: المركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة