فيسبوك
فيسبوك


3 عمليات احتيال.. تحذير هام لمستخدمي "فيسبوك"

وليد سيد حافظ

الأربعاء، 31 يناير 2024 - 10:30 ص

قام خبراء الإنترنت بتحذير مستخدمي فيسبوك من علامات عمليات الاحتيال عبر تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير.

وكشف خبراء الإنترنت عن 3 أدلة تشير إلى أنك مستهدف من قبل المحتالين، أولها يتعلق باستخدام "Facebook Marketplace"، وهو أحد أكثر الطرق شيوعًا لشراء وبيع البضائع عبر الإنترنت.

وأوضح الخبراء، أنه على الرغم من أن Facebook Marketplace يعد وسيلة رائعة للعثور على الملابس والأثاث وغيرها من العناصر بأسعار مخفضة، إلا أن هناك خطر التعرض للاحتيال على المنصة، وبالتالي فإنه من الضروري أن تكون حذرًا كمشتري وبائع على حد سواء.

ثانيًا، تتعلق العملية الاحتيالية الشائعة الأخرى باستخدام الودائع، حيث يُطلب منك عادةً من المحتال إيداع وديعة كضمان لشراء العنصر المعني، ولكن يجب عليك ألا تفعل ذلك أبدًا، ويجب عليك ألا تسلم النقود قبل لقاء البائع شخصيًا.

اقرأ أيضا.. «فيسبوك» يجري 5 تغييرات رئيسية على تطبيق ماسنجر

ويأتي النوع الثالث من عمليات الاحتيال التي يجب أن تكون حذرًا منها هو استخدام بطاقات الهدايا، والتي تُعد واحدة من أخطر عمليات الاحتيال حيث يصعب تتبع بطاقات الهدايا ولا يمكن استردادها، ولذلك يفضل المحتالون الحصول على بطاقات الهدايا كوسيلة للدفع، وسيُطلب منك دفع المبلغ المقابل باستخدام بطاقات الهدايا بدلاً من طرق الدفع الموثوقة.

وسيُطلب منك المحتال تحميل بطاقة هدايا بمبلغ نقدي يعادل سعر بيع العنصر، وبعد ذلك سيُطلب منك إرسال رقم بطاقة الهدايا (ورقم التعريف الشخصي إذا لزم الأمر) قبل شحن العنصر، ويعتبر هذا أمرًا خطيرًا للغاية، حيث قد لا يكون العنصر هو ما كنت تعتزم شرائه أو قد لا تحصل على أي عنصر على الإطلاق لأنه كان غير موجود تمامًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة