صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أسباب فقدان المياه من البشرة

ريم الزاهد

الأربعاء، 31 يناير 2024 - 09:41 م

يعاني أغلب الأشخاص من جفاف البشرة مع اختلاف فصول السنة، ويرجع هذا إلى فقدان الماء منها بشكل كبير، ولا يعلمون أنها سبب رئيس في الاصابة بالجفاف، وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تسبب فقدان الماء من البشرة والتي نوضحها لك في السطور القادمة. 

من أبرز العوامل التي تساهم في تلف الغشاء الدهني المائي للبشرة ما يلي:" التبدلات المناخيّة، التلوث، الأشعة ما فوق البنفسجية، الإجهاد النفسي والتعب الجسدي، التدخين، تناول أنواع محددة من الأدوية، اعتماد نظام غذائي غير متوازن بالإضافة إلى استعمال مستحضرات تجميلية لا تناسب نوع البشرة وحاجتها. 

كما أن يلعب السن دوره أيضاً في هذا المجال، إذ تفقد البشرة من حيويتها ونسبة الدهون الموجودة فيها مع التقدم في العمر مما يزيد تبخر الماء عن سطحها.

ويتفاقم وضع جفاف البشرة لدى النساء عادة بعد انقطاع الحيض نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تترافق مع البروتينات التي تسهل مرور الماء عبر أغشية الخلايا.

كيف نعرف أن البشرة بحاجة إلى مزيد من الترطيب؟

من السهل جداً اكتشاف العلامات التي تدل على أن الجلد يحتاج للماء؛ ويعتمد الأطباء عادة على حيلة بسيطة في هذا المجال تقوم على التقاط جلد ظهر اليد بين إصبعين لثوان فإذا عادت البشرة بعد ذلك إلى وضعيتها السابقة تكون نسبة الرطوبة فيها جيدة أما إذا بقيت ملتصقة على بعضها البعض فهذا يعني أنها تفتقد إلى الرطوبة. 

يذكر أن فقدان حيوية البشرة وليونتها بالإضافة إلى ظهور تجاعيد صغيرة في المناطق التي يكون فيها الجلد رقيقا مثل محيط العينين، محيط الشفاه، العنق، وظهر اليد. وتجدر الإشارة في هذا المجال إلى ضرورة التفريق بين جفاف البشرة وفقدانها للحيوية، فالبشرة الجافة تكون بطبيعتها كذلك نتيجة نقص في عنصري الماء والدهون في غشائها الدهني المائي أما فقدان الحيوية فهو حالة جفاف قابلة للانعكاس ممكن أن تطال جميع أنواع البشرات بما فيها البشرة الدهنية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة