عبدالقادر شهيب
عبدالقادر شهيب


شىء من الأمل

طبق فول !

‬عبدالقادر شهيب

الخميس، 01 فبراير 2024 - 07:42 م

الفول طعام قديم جدا للمصريين منذ ما قبل التاريخ .. هكذا تؤكد دراسات عديدة .. ويتناوله كل المصريين من الفقراء والاغنياء سواء فى المطاعم الفاخرة او حول عربات فى الشوارع او فى البيوت  ..  وهم يتناولونه فى كل الاوقات  صباحا ومساء وظهرا ايضا .. وابتدع المصريون أنواعا  عديدة منه .. طعمية وفول نابت وفول بالصلصة وفول بالزبدة وفول بالزيت وبصارة ..

ومع ذلك نحن لا نزرع ما يكفينا منه ونستورد نحو ٨٥ فى المائة من استهلاكنا له ! .سندوتش وطبق الفول الذى لا تخلو مائدة بيت مصرى منه فى كل شهور السنة وليس فى شهر رمضان فقط ، الذى يعد الفول اهم أطباق وجبة السحور فيه . 
رغم احتياجتنا الكبير من الفول اكتفينا بزراعة ما يكفى استهلاكنا منه لنحو ٥٥ يوما فقط بينما نعتمد على الخارج لتوفير استهلاكنا من الفول بقية ايام السنة اى نحو ٣١٠ أيام.. وهذا يكلفنا بضعة مليارات من الدولارات نحن فى امس الحاجة اليها الان. 

 الفول يعد اهم غذاء لنا ولم نفعل ما كان يتعين علينا فعله وهو زيادة زراعته لتقليل اعتمادنا على الخارج فى توفيره وحماية انفسنا من ارتفاع سعره على النحو الذى أفقده اهم ميزة فيه وهى انه الوجبة الأرخص لعموم المصريين.

وما فعلناه مع اهم غذاء لنا فعلناه فى العديد من السلع الاخرى  الاساسية والضرورية لنا ، سواء كانت سلعا غذائية او مستلزمات انتاج .. فنحن باستثناء الخضر والفاكهة نستورد كل شئ نحتاجه ونستهلكه، وهذا يكلفنا الكثير من النقد الاجنبى، ويجعل عموم المصريين عرضة لتحمل الارتفاع فى سعرها.
 ولنحمى انفسنا من الغلاء لا سبيل أمامنا سوى ان ننتج اكبر قدر مما نستهلكه، والى ان يحدث ذلك لابد ان نتحمّل الاستغناء عن بعض وارداتنا من الخارج بالتوقف عن استيرادها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة