صورة موضوعية
صورة موضوعية


علاجات منزلية للإمساك عند الأطفال.. تعرف عليها

آلاء اليمانى

السبت، 03 فبراير 2024 - 05:31 ص

يعد الإمساك عند الأطفال مصدر قلق شائع ويمكن أن توفر العلاجات المنزلية في كثير من الأحيان الراحة دون الحاجة إلى دواء.  

من المهم عدم ترك الإمساك يستمر لأن الطفل يمكن أن يشعر بعدم الارتياح والانزعاج، وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة للإمساك عند الأطفال، وفقا لما جاء بموقع هيلث لاين.

- تقليل كمية حبوب الأرز

يمكن أن تؤدي حبوب الأرز إلى الإمساك لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف، لذلك يجب التقليل من كمية حبوب الأرز التي يتم اطعامها للطفل لتخفيف الإمساك.

- زيادة النشاط البدني

قد يلعب نمط الحياة المستقر أيضًا دورًا في الإمساك، لذلك يجب تشجيع النشاط البدني للمساعدة في تحفيز تقلصات الأمعاء وحركة الأمعاء.

- زيادة الألياف الغذائية لديهم

تعتبر زيادة الألياف الغذائية من أكثر الطرق فعالية لتخفيف الإمساك عند الأطفال، لذلك يجب القيام بدمج الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات في نظامهم الغذائي، كما تضيف الألياف كمية كبيرة إلى البراز، مما يحسن حركة الأمعاء، وقد تساعد الوجبات الخفيفة الغنية بالألياف مثل شرائح التفاح أو الكمثرى أو الجزر، إضافة إلى إنه يمكن أيضًا تحضير العصائر الغنية بالألياف للمساعدة في تخفيف الإمساك عند الأطفال، و يمكن مزج الفواكه مثل الموز والفراولة مع الزبادي وملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة أو بذور الشيا، فذلك المشروب سيعمل على تحسين حركة الأمعاء.

- الترطيب

يمكن للجفاف أن يؤدي إلى تفاقم الإمساك، لذلك يجب التأكد من أن الطفل يشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، فقد يساعد الترطيب على تليين البراز، مما يسهل خروجه، لذلك يمكن تقديم الماء للطفل، وعصائر الفاكهة المخففة، وماء الليمون، وماء جوز الهند وما إلى ذلك، لزيادة مستوى الترطيب لديه

اقرأ أيضا | تفاحة يوميًا تقوي مناعته.. وصفات لطفلك من عمر 5 أشهر


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة