كريم العمدة أستاذ الاقتصاد الدولي
كريم العمدة أستاذ الاقتصاد الدولي


استاذ اقتصاد يوضح أسباب زيادة صندوق النقد الدولي شريحة القرض المقدم لمصر

مصطفى أحمد

السبت، 03 فبراير 2024 - 07:45 م

كشف كريم العمدة أستاذ الاقتصاد الدولي، أسباب زيادة صندوق النقد الدولي شريحة القرض المقدم لمصر، وأسباب تأخير الاتفاق على القرض المالي من الصندوق.

وأضاف كريم العمدة خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن صندوق النقد يهدف بشكل أساسي إلى تحرير سعر الصرف بشكل سريع وعاجل، وهو ما تسعى الدولة المصرية لتفادي تلك الخطوة في الفترة الحالية، لافتًا أن زيادة قرض الصندوق لمصر يكون وفقًا لمعايير محددة بالاتفاق بين الجانبين ويكون في حدود قليلة.

وأشار إلي أنه يحق لمصر الحصول على قرض بنحو 3 مليار دولار فقط، مع إمكانية مضاعفة القرض 4 أضعاف لتصل إجمالي قيمة القرض نحو 12 مليار دولار.

وأوضح كريم العمدة، أن أسباب زيادة صندوق النقد لشريحة القرض المصري، يرجع إلى رغبته في تحرير سعر الصرف، وتقليل الدعم المقدم للمواطنين، وأن الصندوق يرجح بأن يكون الدعم نقديًا وليس عينيًا ويكون على الأسر الأكثر احتياجًا فقط.

وأرجع أستاذ الاقتصاد الدولي؛ ارتفاع الأسعار في السوق السوداء، إلى أحداث الصراعات في المنطقة العربية بين أزمة البحر الأحمر وبين الصراعات المستمرة في قطاع غزة، إلى جانب التضخم وارتفاع مؤشراته، وتراجع تحويلات المصريين من الخارج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة