انشاء مراكز الخدمات الزراعية التنموية المتكاملة بسيناء 
انشاء مراكز الخدمات الزراعية التنموية المتكاملة بسيناء 


إنشاء مراكز الخدمات الزراعية التنموية المتكاملة بسيناء 

صالح العلاقمي

الأحد، 04 فبراير 2024 - 06:33 م

عقد  الدكتور حسام شوقي- رئيس مركز بحوث الصحراء،  اجتماعا مع قيادات وشباب الباحثين بالمركز لاستعراض بعض إنجازات المركز في مشروع مراكز الخدمات الزراعية التنموية المتكاملة بسيناء والخطة المستقبيلة للمركز وذلك لبناء مجتمع زراعى جديد ونظم مزرعية حديثة تحقق أعلى انتاجية من وحدتى الأرض والمياه مع الحفاظ على الموارد الطبيعية من التدهور وتحقيق التنمية المستدامة،  ولتحقيق ذلك لابد من تأهيل وبناء قدرات ودعم الشباب والمستفيدين من مشروعات التنمية الزراعية بسيناء لتحقيق الجودة والانتاج المتميز.

وذكر شوقي، أن الهدف من مشروع مراكز الخدمات الزراعية التنموية المتكاملة بسيناء هو إنشاء وتنفيذ ثلاث مراكز تنموية لخدمة التنمية الزراعية المتكاملة بشبه جزيرة سيناء لدعم صغار المزارعين والمستثمرين بالمنطقة .

اقرأ أيضا| غادة شلبي: نستهدف تطوير السياحة الاستشفائية في المقصد المصري

وأضاف ،أنه من ضمن اهداف انشاء التجمعات التنموية هو إضافة 11 ألف فدان جديدة للرقعة الزراعية  بسيناء توفير حوالي 6 آلاف فرصة عمل مباشرة للشباب، وتوفير حوالي 20 ألف فرصة عمل غير مباشرة توفير الموارد المائية وإنشاء 286 بئر جوفي تحقيق الاستقرار المعيشي والسكني لحوالي 2122 أسرة توفير مشروعات مولدة للدخل لزيادة دخل الأسرة بمعدل 50%- .

كما أعلن شوقي، عن منح حوافز تميز للنشر العلمي في المجلات ذات التصنيف العالي مؤكدا علي أهمية النشر الدولي للأبحاث العلمية موضحا الشروط العامة للنشر .

كما استعرض رئيس مركز بحوث الصحراء الرؤية المستقبلية للمركز وهي كالتالي : وضع قاعدة بيانات علي الصفحة الرسمية للمركز تختص بالنشر الدولى لكل باحث، والتواصل مع الجامعات الخارجيه لتعزيز التعاون العلمي والرقي بالنشر الدولي بالمركز.

 وحث الباحثين على التعاون مع الجامعات المصريه المختلفه للاستفاده وتبادل الخبرات، وتنظيم دورات تدريبية للباحثين بالمركز خلال الفترة القادمة للمساعدة وللتدريب على النشر العلمى، والاشتراك في بعض البرامج الخاصه بمراجع اللغه والاقتباس من الغير والمستخدمة عالمياً لتسهيل عملية النشر الدولي علي الباحثين بالمركزمثل:

 برنامج Turnitin Plagiarism Checker –Grammar checker، والاشتراك في قواعد معلومات محليه وتدريب الباحثين عليها (مثل بنك المعرفه المصري) .

وكذلك الأجنبية والمصادر من الكتب والمجلات العلمية الرصينة والتي تكون عوناً للباحث العلمي مثل Science Direct.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة