صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مشاركون: إميل حبيبي استطاع أن يقفز بأدب المقاومة

الصالون الثقافي لمعرض الكتاب يناقش ندوة حول الكاتب الفلسطيني إميل حبيبي

دعاء فودة

الأحد، 04 فبراير 2024 - 10:06 م

استضاف الصالون الثقافي، ضمن محور مشروعات السرد العربي، على هامش فعاليات الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة حول الكاتب الفلسطيني إميل حبيبي.


شارك في الندوة الكاتب الروائي الدكتور محمد إبراهيم طه، والكاتب الفلسطينى رجب أبو سرية، وناجي الناجي المستشار الثقافي لسفارة فلسطين في القاهرة والدكتورة فاطمة الصعيدي، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب جامعة عين شمس.


في البداية قال الدكتور محمد إبراهيم طه: نحن مع الكاتب الفلسطيني الرائع إميل حبيبي، الذي ولد في عام 1929 وتوفي عام 1996 وهو كاتب وصحفي تفرغ للعمل السياسي في إطار الحزب الشيوعي الفلسطينيي ثم ممثلا للحزب الشيوعي الإسرائيلي.


وتابع محمد إبراهيم طه، بعد تفكيك الاتحاد السوفيتي في مطلع التسعينيات أعاد النظر في بعض المسلمات النظرية، واستقال من المؤسسات الحزبية.


وتابع محمد إبراهيم طه: حصل إميل حبيبي على وسام القدس، وترجمت أعماله إلى لغات أخرى وأشهر أعماله "الوقائع  الغريبة في اختفاء سعيد أبو النحس المتشائل"، وكتب عدة مسرحيات منها "لكع ابن لكع".


من جانبه أوضح الكاتب الفلسطيني رجب أبو سرية، عن شعراء المقاومة مثل درويش وسامح القاسم وكان هو منفردا بينهم حيث كان أديبا قاصا ومسرحيا وليس شاعرا فقط.


وتابع، بدأ أميل حبيبي نشر الأعمال الأدبية الخاصة به عام 1954، وخرجت أعماله عن النمط السردي المألوف والأشكال السردية مثل كسر الزمن الأفقي المألوف، وكتب إميل حبيبي رواية المتشائل بعد النكبة بخمسة وعشرين عاما، وكان منشغلا بالفسلطيني الذي بقي في البلاد بعد الاحتلال هل يتعايش أم لا أم يخرج من البلاد.


من جانبها قالت الدكتورة فاطمة الصعيد أستاذ اللغة العربية في آداب جامعة حلوان نحن بحضرة اميل حبيبي الذي ولد عام 1929 وتوفي عام 1996، وعمل في الأدب السياسية وله مهن كثيرة منها الصيد وهو قال عن نفسه إنه صياد.


وأوضحت أن إميل له أعمال كثيرة، منها سداسية الأيام الستة والوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبو النحس المتشائل، ورواية سرايا بنت الغول.


وأوضحت أن إميل حبيبي اهتم بالوظيفة التفسيرية للغة، كما أنه يعطيك نفسه، أي أنه حين يكتب يضع هوامش في أعماله ليعرفك المعلومات التي تكون غافلا عنها، كما أنه يترجم لبعض الشخصيات التي يضمنها رواياته مثل أسامة بن منقذ، وابن جبير ورحلته، وكأنه يريد تمام المعرفة لقارئ أعماله.


فيما تحدث ناجي الناجي المستشار الثقافي لسفارة فلسطين في القاهرة عن العوامل التي أثرت في إميل حبيبي منها تأثره بكتاب كبار مثل  طه حسين والرافعي والمعري ودوستوفيسكي.


وتابع أن من الأمور التي أثرت في إميل حبيبي هو حبه فحبيبته الأول أهلها رفضوا أن يتزوجوا حبيبته الأولى لأنه شيوعي وملتحم في النضال طوال الوقت وبالتالي فبنتهم معه ستكون في خطر معه.

وأوضح أن شخصية إميل حبيبي هي المتمسك بفلسطين لكنه لم يكن ثائرا وكانت معركته الرئيسية هي البقاء في فلسطين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة