زراعة شريحة  ثورية تُستخدم لعلاج الوسواس
زراعة شريحة  ثورية تُستخدم لعلاج الوسواس


الأولى في العالم.. زراعة شريحة ثورية تُستخدم لعلاج الوسواس القهري

ناريمان محمد

الإثنين، 05 فبراير 2024 - 07:44 م

عانت الأمريكية أمبر بيرسون، من اضطراب الوسواس القهري (OCD)، حيث تعاني من رعب التلوث عند استخدام الأدوات الشخصية اليومية.
لكن بيرسون تخطت هذه المشكلة بفضل زراعة دماغية ثورية تُستخدم لعلاج الوسواس القهري، تعتبر هي الأولى في العالم.

اقرأ أيضاً|على خطى إيلون ماسك.. رقائق دماغية صينية 

وعرض الأطباء على بيرسون، شريحة يبلغ قطرها 32 ملم، لعلاج نوبات الصرع التي تعاني منها، واثقين من أنه ستكون قادرة على اكتشاف النشاط الذي يسبب نوبات الصرع لديها.
وبحسب الدراسة، قام الأطباء بتعريض بيرسون لضغوطات معينة، مثل المأكولات البحرية وتسجيل العلامات الكهربائية المرافقة لها، وبذلك تمكنوا من عزل نشاط الدماغ المرتبط بالوسواس القهري، ونتيجة لذلك، يمكنهم الوصول إلى الشريحة الخاصة بها بحيث تتفاعل مع تلك الإشارة المحددة.


 تصدرت عمليات زرع الشرائح في الدماغ البشري عناوين الأخبار في الآونة الأخيرة، مع إعلان رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، بأن شركته "نيورالينك"، قد وضعت شريحة في دماغ مريض، والتي كان هدف العلماء منها أن تسمح للناس بالتحكم في الهاتف الذكي بمجرد التفكير فيه.

لكن فكرة زرع شريحة إلكترونية في دماغ الإنسان ليست جديدة، فقد توصل الأطباء منذ عقود إلى أن التحفيز الكهربائي يمكن أن يؤثر على الطريقة التي يعمل بها الدماغ، ويُستخدم هذا التحفيز العميق للدماغ في علاج أمرض عدة مثل "باركنسون" و كذلك مرض "الصرع".

وفي السابق، كان هناك بعض الدراسات حول استخدام التحفيز العميق للدماغ للأشخاص، الذين يعانون من الوسواس القهري، ولكن كما يقول رسلان: "لم يتم دمجه مطلقًا مع علاج الصرع"، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة "sciencealert" العلمية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة