ماكت تفصيلى للمشروع قبل التنفيذ
ماكت تفصيلى للمشروع قبل التنفيذ


ميناء الصيد.. مشروع عملاق بتكلفة 600 مليون جنيه

فايزة الجنبيهي

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 - 06:42 م

يعد مشروع ميناء الصيد برشيد من المشروعات القومية العملاقة الذى سيحقق طفرة اقتصادية هائلة للمحافظة وأول ميناء صيد متكامل على مستوى الجمهورية، ويقام على مجرى فرع النيل برشيد لخدمة صيادى رشيد وزيادة الثروة السمكية والنشاط بالكامل.

بالإضافة إلى توفير 4000 فرصة عمل (مباشرة وغير مباشرة) لأبناء المحافظة، والميناء يعد هو الأول من نوعه بمصر ومقام على مساحة 48 ألف م2.

وأضافت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة أنه تم الانتهاء من إنشاء مشروع ميناء الصيد برشيد بتكلفة إجمالية 600 مليون جنيه والمشروع مقام على مساحة 48 ألف متر مربع ويضم 12 مبنى ويبلغ طول رصيف الميناء 850 مترا ويسع 60 مركبا / ساعة.

ويعد ميناء الصيد بمدينة رشيد أحد المشروعات القومية العملاقة المقامة على أرض محافظة البحيرة ويوفر جميع أنواع الأسماك للتجار والمواطنين ويتكون من 12 منشأة عبارة عن ورش لطلاء المراكب وملحقاتها ونقطة جمارك والمستودعات والإدارة الهندسية ومصنع للتعليب ومخزن التبريد ومصنع لتصنيع الشباك وعدد 2 خزان مياه علوى ومصنع لإنتاج الثلج ومحطة كهرباء ومحطة وقود واستراحة للمترددين.

لافتة إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الإنشاءات بالكامل وأعمال توصيل المرافق وتم تشكيل لجنة لمتابعة الأعمال النهائية للوصول لأعلى المعدلات المطلوبة.

وأشارت نائب المحافظ إلى أنه تم وضع خطة لتطوير الجزء المتبقى من الكورنيش وهى المنطقة الواقعة بين مسجد الحق وميناء الصيد بطول ١ كم والمقرر إقامة منطقة ترفيهية عليه بمسطح ٥ آلاف متر والتى من المقرر أن تكون متنزها لأهالى مدينة رشيد وزوار المدينة وستحتوى على مطاعم وكافتيريات ومقرر تصميمها وفق أحدث الطرز العالمية وبما يليق بتاريخ مدينة رشيد العريق.

مؤكدة أن تلك المنطقة ستعد إضافة جديدة لمحافظة البحيرة وستسهم فى تطوير مدينة رشيد وإبراز المظهر الجمالى والحضارى للمدينة بتصميمات على أعلى مستوى، تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس لتطوير مدينة رشيد كمشروع قومي لما تتمتع به من مقومات سياحية وتاريخية وثقافية وتراثية حتى تتبوأ مكانتها اللائقة على الخريطة السياحية العالمية وجعلها متحفًا مفتوحًا.

وأشارت نائبة المحافظ إلى أن مدينة رشيد بشكل خاص تم وضع خطة متكاملة للنهوض بها على كل الأصعدة سياحيًا وصناعيًا وتجاريًا، تنفيذًا لتكليفات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة