مرأة العاملة
مرأة العاملة


«هناكل إيه النهاردة» للمرأة العاملة.. نصائح لتحضير طعام الأسبوع

ريم الزاهد

الأربعاء، 07 فبراير 2024 - 01:45 ص

"هناكل ايه النهاردة".. كلمة تسمعها كل ربة منزل وامرأة عاملة بعد العودة من عملها من قبل أسرتها، وتقع في حيرة للإجابة على هذا السؤال كل يوم، ولكن هناك بعض الخطوات التي تغنيك عن هذه الحيرة وتساعدك في تقديم وجبة مختلفة وصحية متكاملة يومياً.

اقرا ايضا| «غداء في نصف ساعة».. «فراخ بالخضار والأرز» أسهل وجبة متكاملة

 1 - جرد الثلاجة: 
تعتبر خطوة جرد الثلاجة والفريزر ودولاب الخزين مرة أسبوعياً من الخطوات الهامة والتي توفر عليكي تحضير الطعام، فعندما تكونين على علم بما يحتويه منزلك من لحوم ودجاج وخضروات طازجة أو مكونات جافة مثل الأرز والمكرونة فيكون الأمر سهلا بعد ذلك. 

2 - قائمة أكلات: 
قومي بكتابة قائمة بالأكلات التي تحبها أسرتك وتطلبها باستمرار وتكونمحبوبة لكل أفراد الأسرة وضيفيها لجدول الأكلات التي ستقومين بتحضيرها على مدار الأسبوع. 

3 - وصفات جديدة: 
قومي بتسجيل الوصفات الجديدة التي تعجبي بها في أجندة خاصة بك لتكون من ضمن اختياراتك في جدول الأكلات الأسبوعية وخاصة إذا كانت أسرتك تحب التغيير في أصناف الطعام، لكي تستطيعي الرجوع إليها في أي وقت. 

خصصي نصف ساعة فقط في بداية كل أسبوع، اكتبي فيها جدول بسيط جدًا لأكلات الأسبوع وخذي في اعتبارك كل النقط السابقة وعلى أساسه، قومي بكتابة قائمة لمشترواتك وجهزيها بحيث تكون كل المكونات متوفرة لديك. وضمن كتابة هذه الجدول حددي أيام تمارين الأولاد بحيث تقومي بتجهيز وجبات غذاء سريعة وسهلة تستطيعين اخذها إلى الناديويمكن ان تكون ساندويتشات. 
4 – الحفاظ على التوازن الغذائي: 
حافظي دائمًا على التوازن في الوجبات بمعني أن الوجبة لابد أن تكون مكونة من بروتين وخضار ونشويات، حتى لو البروتين كان بروتين نباتي وهي خطوة مهمة جدًا إنك كا أم تحددي يوم أو اثنين في الأسبوع يحتويان على أكلات نباتية مثل الكشري والمسقعة.
5 – اعتماد السلطة في الوجبات: 
يعتبر طبق السلطة بأنواعها مهم جدًا أن يكون موجود بشكل يومي على سفرتك بالصورة التي تفضليها أنتي وأفراد أسرتك. 

بعد فترة من تنظيم وجدولة أكلات الأسبوع، سيكون  لديك خبرة كبيرة والقدرة على إعادة نفس الجداول بين الأسابيع بمعني أنه من الممكن أن يكون عندك 3-4 جداول تقدري تكرريهم بدون الشعور بالإرهاق. 
وبالإضافة لهذه الخطوات فهناك طرق أخرى تساعدك على تسهيل عملية الطبخ لكي وهي كالتالي: 
1 - حضري الصلصة بكميات كافية، خاصةً في الأوقات التي ينخفض فيها سعر الطماطم، ويمكن تخزين عصير الطماطم أيضًا، ولكن تحضير الصلصة سيوفر عليكِ الوقت والمجهود، قسميها في أكياس بحيث يكفي كل كيس طبخة واحدة. 

2 - قسمي الدجاج، وتبلي الأفخاذ للشواء، واحفظي جزءًا في الفريزر لتحضيرها مع صينية البطاطس، أو لتحضير الدجاج المقرمش أو المشوي. ثم قسمي الصدور المخلية، جزءًا للبانيه، ويُفضل تتبيله ثم تغطيته بالبيض والبقسماط، وحفظه في أطباق، ليصبح جاهزًا للقلي مباشرةً، كذلك قطعي الصدور إلى شرائح، وتبليها ببهارات الشاورما، واحفظيها في الفريزر لحين الاستخدام. 
3 - قطعي اللحم، وقسميه في أكياس حسب استخدامك، أو يمكنكِ سلق كمية اللحم التي تحتاجينها طوال الأسبوع، وتقسيمها في أكياس مع المرق. 

4 - بعض الخضراوات لا يتغير مذاقها بعد طهيه وحفظه في الفريزر، كالبامية، لذا يمكنكِ إعدادها وحفظها مطبوخة، وتركها للأيام الذي يكون جدولك فيها مزدحمًا. 

5 - حضري الخضراوات الأخرى ،كالفاصوليا والملوخية، ويمكنكِ سلق الفاصوليا البيضاء، وشطفها جيدًا وحفظها في الفريزر ، ثم طهيها مع الصلصة. 
6 - عصجي اللحم المفروم، وقسميه في أكياس، لأطباق البشاميل والمكرونة باللحم المفروم والجلاش وغيرها، ويمكنكِ تحضير صينية مكرونة بالبشاميل، وتغليفها بالورق البلاستيك وحفظها في الفريزر لطهيها مباشرةً بعد ذلك. 
6 - أعدي ورق الكرنب، وصلصة المحشي، وقطعي الخضرة، واخلطيها مع الصلصة، واحفظيها في الفريزر، ليصبح كل ما تحتاجينه بعد ذلك، إضافة الأرز والتوابل، لتحضير المحشي بسهولة وفي وقت قصير.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة