الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي عند حائط المبكى
الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي عند حائط المبكى


الأرجنتين تنشذ عن قارتها.. بوينس آيرس تتخلى عن دعم أمريكا اللاتينية لفلسطين

أحمد نزيه

الخميس، 08 فبراير 2024 - 11:17 م

أعلن الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي، يوم الثلاثاء الماضي، نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

جاء ذلك خلال زيارة يجريها الرئيس الأرجنتيني إلى تل أبيب، أكد خلالها دعمه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ولاقت الخطوة الأرجنتينية تنديدًا عربيًا وفلسطينيًا وسط مطالبات لبوينس آيرس بالعدول عن هذه الخطوة المنبوذة عربيًا وإسلاميًا. 

موقف معلن من رئيس الأرجنتين المتطرف

وهذه أول خطوة مثيرة للجدل يتخذها الرئيس الأرجنتيني الذي انتخب في نوفمبر الماضي، وتولى زمام الحكم بدءًا من 10 ديسمبر المنصرم.

وصرح السياسي اليميني المتطرف الذي تولى رئاسة الأرجنتين مؤخرًا من قبل بنيته نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وفور انتخابه، قالت وزيرة الخارجية الأرجنتينية ديانا موندينو، في نوفمبر الماضي، إن الأرجنتين قد تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في المستقبل.

وأشارت إلى أن هذا القرار كان قيد البحث ومتوقعا، مرجحة تأخير تطبيق هذا القرار بسبب الأوضاع الأمنية المحيطة بالدبلوماسيين الأرجنتينيين خلال النزاع الفلسطيني الإسرائيلي في الوقت الراهن.

خطوة شاذة في أمريكا الجنوبية 

وتحمل توجه بلاد الفضة بنقل سفارة بوينس آيرس من تل أبيب إلى القدس توجهًا شاذًا لمواقف قارة أمريكا الجنوبية، التي تدعم الحق الفلسطيني.

وخلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قررت بوليفيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل تنديدًا بعدوانها على الشعب الفلسطيني في غزة.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها بوليفيا مثل هذه الخطوة، إذ سبق أن قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل خلال عام 2009، إبان عهد الرئيس اليساري إيفو موراليس، وذلك احتجاجًا أيضًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إبان حكومة إيهود أولموت، بين 2008 و2009.

كما قامت كلٌ من كولومبيا وتشيلي باستدعاء سفيريهما من تل أبيب اعتراضًا منهما على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

ووصف الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، الهجمات الإسرائيلية على غزة بأنها "مذبحة للشعب الفلسطيني"، وهو ما دفعه لاتخاذ قرار سحب سفير بوجوتا من تل أبيب.

وفي سنتياجو، قال الرئيس التشيلي جابرييل بوريك، في إعلانه سحب السفير من تل أبيب، "لا يهمُّ مقدار ما تملكه الدولة من قوة، نحن بحاجة لأن تقف سياستنا الخارجية مع حقوق الإنسان وأن تدافع عنها بكل ما أوتيت من قوة".

وطالب رئيس تشيلي إسرائيل بإعادة الأراضي الفلسطينية التي احتلتها بشكل غير قانوني.

ودعت البرازيل في أكثر من مناسبة إلى وقف الحرب والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في أواخر أكتوبر الماضي،  "ما يحدث الآن هو جنون من رئيس وزراء إسرائيل الذي يريد محو قطاع غزة".

كما نددت فنزويلا بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وقامت كراكاس بإرسال مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، في أكتوبر الماضي، إن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب إبادة جماعية بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتعترف كل دول أمريكا الجنوبية، بما فيهم الأرجنتين نفسها، بدولة فلسطين كدولة مستقلة، ليأتي موقف الرئيس الأرجنتيني الجديد ليشذ عن قاعدة الدعم الذي تبديه القارة اللاتينية للشعب الفلسطيني وقضيته المشروعة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة