الشوكولاتة الداكنة أفضل أنواع الشوكولاتة 
الشوكولاتة الداكنة أفضل أنواع الشوكولاتة 


لصحة الدماغ.. الشوكولاتة الداكنة أفضل الأنواع

آلاء اليمانى

الجمعة، 09 فبراير 2024 - 03:14 م

ترتبط الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة باستجابة الدماغ للمزاج والتوتر، فقد تحتوي الشوكولاتة على مركبات مثل فينيل إيثيل أمين وسلائف السيروتونين، والتي يمكن أن تساهم في الشعور بالمتعة والسعادة.

تؤدي مرارة الشوكولاتة الداكنة، إلى جانب قوامها المخملي، إلى إطلاق مادة الإندورفين، وهي المواد الكيميائية التي تساعد على الشعور بالسعادة في الدماغ، بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود سلائف السيروتونين في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساهم في خصائصها المعززة للمزاج، مما يخلق رغبة مقنعة في تناول هذه الحلوى اللذيذة، و قد يكون هذا نعمة للعقل، و فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الشوكولاتة الداكنة أفضل أنواع الشوكولاتة لصحة الدماغ، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا:بينها مضادات الأكسدة.. 6 فوائد صحية للشوكولاتة الداكنة

-غنية بمضادات الأكسدة

الشوكولاتة الداكنة مليئة بمضادات الأكسدة القوية، مثل الفلافونويد والبوليفينول، و تلعب هذه المركبات دورًا حاسمًا في مكافحة الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهابات في الجسم، بما في ذلك الدماغ، و قد تشتهر مضادات الأكسدة بقدرتها على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، مما يساهم في صحة الدماغ بشكل عام.

- تحسين تدفق الدم

يحتوي الكاكاو، المكون الرئيسي في الشوكولاتة الداكنة، على مركبات الفلافونويد التي قد تؤثر بشكل إيجابي على وظيفة الأوعية الدموية، فمن خلال تعزيز تدفق الدم، يمكن لهذه الفلافونويدات تسهيل الدورة الدموية بشكل أفضل إلى الدماغ،  ويرتبط تحسين تدفق الدم بتعزيز الوظيفة الإدراكية، حيث يتلقى الدماغ العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين بشكل أكثر كفاءة.

- عناصر غذائية تعزز الدماغ

 تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة لصحة الدماغ، وهو مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يلعب دوراً في العمليات العصبية المختلفة، بالإضافة إلى ذلك، توفر الشوكولاتة الداكنة كميات صغيرة من الفيتامينات مثل B6، مما يساهم في الوظيفة الإدراكية الشاملة وتخليق الناقلات العصبية.

- تحسين المزاج

 تم ربط تناول الشوكولاتة الداكنة بتحسين المزاج وتقليل التوتر، فقد تحتوي الشوكولاتة الداكنة على سلائف السيروتونين، والتي قد تساهم في الشعور بالرفاهية والسعادة، كما أن الاستهلاك المعتدل للشوكولاتة الداكنة يمكن أن يكون بمثابة محسن للمزاج، ويعزز الحالة العقلية الإيجابية.

 - انخفاض نسبة السكر

 بالمقارنة مع شوكولاتة الحليب، تحتوي الشوكولاتة الداكنة عمومًا على نسبة سكر أقل، و قد تم ربط تناول السكر المفرط بالتدهور المعرفي وزيادة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي، كما يتيح اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو تجربة أكثر متعة مع كمية أقل من السكر المضاف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة