المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية
المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية


افتتاح المركز الوطني لبيانات نزع السلاح.. الإثنين المقبل

ناريمان محمد

السبت، 10 فبراير 2024 - 01:40 م

في إطار جهود الدولة المصرية ضمن الخطة الاستراتيجية 2030 لتشمل عددًا من المحاور سواء الاستثمار في البحث العلمي، وتوطين التكنولوجيا وأيضا حماية الأمن القومي، يستضيف المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية الدورة التعريفية الإقليمية السادسة والعشرين للتفتيش الموقعي لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية وإنشاء مبنى مركز البيانات المصري الجديد.

اقرأ أيضا: معهد البحوث الفلكية يستضيف ورشة عمل حول النسق العمراني للقاهرة التاريخية

يعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بجمهورية مصر العربية عن استضافته للدورة التعريفية الإقليمية السادسة والعشرين (RIC-26) للتفتيش الموقعي (OSI) بالتعاون مع منظمة معاهدة شاملة لحظر التجارب النووية (CTBTO). 

ومن المقرر أن يُعقد هذا الحدث الهام في مقر المعهد بحلوان، القاهرة، في الفترة من 12 إلى 18 فبراير 2024.

وستقدم الدورة نظرة شاملة عن التفتيش الموقعي ضمن إطار مفاهيم التحقق من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، بما في ذلك الإجراءات والتقنيات والعمليات، ستخدم الدورة 55 مشاركًا من 42 دولة. تهدف الدورة إلى توسيع قاعدة المتخصصين للمشاركة في الأنشطة الميدانية ذات الصلة في المستقبل، وستشمل تدريبًا عمليًا يتيح للمتدربين تطبيق مهاراتهم ومهارات التفاوض.

سيبدأ الحدث بكلمات افتتاحية من الضيوف، مؤكدة أهمية RIC-26 في تقدم عنصر التفتيش الموقعي في نظام التحقق من CTBTO. 

سيلقي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية و أولج روزخوف مدير التفتيش الموقعي بالمنظمة و الدكتور روبرت فلويد، الأمين التنفيذي للمنظمة، كلمة أمام المشاركين، مبرزًا الأهمية العالمية لمثل هذه الدورات في تعزيز التعاون الدولي.

ويفتتح الدورة  وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور بالتزامن مع الحدث سيتم افتتاح مبنى المركز الوطني المصري للبيانات الجديد، وهو مركز متميز للمنظمة في أفريقيا، سيمثل هذا الحدث الهام إنشاء مرافق حيوية مخصصة لتعزيز مبادرات منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية في المنطقة الأفريقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة