نيجيريا وصلت للنهائى بعد إقصاء جنوب أفريقيا بركلات الترجيح
نيجيريا وصلت للنهائى بعد إقصاء جنوب أفريقيا بركلات الترجيح


نيجيريا وكوت ديفوار فى محطة «الكان» الأخيرة اليوم النسور والأفيال ..«جرى الوحوش» على عرش«ملك الغابة»

الأخبار

السبت، 10 فبراير 2024 - 08:23 م

تنطلق فى العاشرة مساء اليوم على ستاد الحسن واتارا صافرة انطلاق نهائى النسخة 34 لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم والمقامة فى كوت ديفوار حيث يلتقى المنتخب صاحب الأرض كوت ديفوار مع نيجيريا فى مواجهة مكررة بين الثنائى حينما التقى فى دور المجموعات للبطولة وانتصرت نسور نيجيريا بهدف دون رد.

وهناك أختلاف كبير بين مواجهة الدور الأول وتلك المباراة أولها أن المنتخب الأيفوارى فى المباراة الأولى كان يلعب تحت قيادة المدرب الفرنسى جان لويس جاسكيه الذى تم إقالته بعد دور المجموعات وتولى فى مرحلة الأدوار الأقصائية مدرب كوت ديفوار الاوليمبى إيمرس فاى صاحب الجنسية الأيفوارية والفرنسية .. كما تختلف مباراة اليوم عن الدور الأول بالأداء الرائع الذى وصلت له كوت ديفوار تباعا منذ بداية مرحلة المجموعات عن أدائها الضعيف فى مرحلة المجموعات.

اقرأ أيضاً | كواليس اختيار الجبلاية لحسام حسن خلفا لفيتوريا ..رينارد طلب 300 ألف دولار وعلام حسم صفقة العميد سرا

كوت ديفوار بقيادة فاى تسعى للفوز باللقب الثالث تاريخيا بعد نسختى 1992 و2015 فيما تأمل نيجيريا بقيادة المدرب البرتغالى جوزيه بيسرو فى خطف اللقب والنجمة الرابعة تاريخيا للنسور بعد نسخ 1980 و1994 و2013.

مشوار المنتخبين
تأهل منتخب كوت ديفوار ضمن أفضل ثوالث بالترتيب بعدما جاء بالمركز الثالث بمجموعته الأولى برصيد ثلاث نقاط من انتصار وحيد وخسارتين وبعد تأهل بصعوبة وبأقدام منتخبات أخرى فازت كوت ديفوار فى دور الـ16 على السنغال حاملة اللقب بركلات الترجيح بعد التعادل فى الوقتى الأصلى والإضافى 11 وفى دور الثمانية أطاحت كوت ديفوار بمنتخب مالى بهدفين مقابل هدف بفوز درامى وفى الدور قبل النهائى فازت كوت ديفوار على الكونغو بهدف دون رد.



بينما منتخب نيجيريا تأهل وصيفا عن المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من انتصارين وتعادل وحيد وفى دور الـ16 تأهلت نيجيريا على حساب الكاميرون بعدما فازت بهدفين دون رد وفى دور الثمانية فازت نيجيريا على أنجولا بهدف دون رد وفى الدور قبل النهائى نجحت نيجيريا فى التأهل على حساب جنوب أفريقيا بركلات الترجيح بعد نهاية الأوقات الأصلية والإضافية بالتعادل الإيجابى 11.

وسجلت كوت ديفوار خلال مبارياتها الستة إلى النهائى 6 أهداف وسكن مرماها 7 أهداف .. فيما سجلت نيجيريا 7 أهداف وسكن شباكها هدفان لتكون أقل المنتخبات استقبالا لأهداف بالبطولة حتى الآن.

الثأر .. وتكرار الفوز
مباراة اليوم ستكون بالنسبة لكوت ديفوار ثأرا لهزيمة مرحلة المجموعات وحث فاى على بث الروح القتالية فى منتخب بلاده وحثهم على الفوز والثأر لهزيمة المجموعات والظفر باللقب للمرة الثالثة فى تاريخها وأكد فاى للاعبيه أن المباراة النهائية تختلف عن مرحلة المجموعات مشددا على ضرورة حسم المباراة مبكرا دون اللجوء للأشواط الإضافية والتى قد تؤثر على أداء كوت ديفوار خاصت وأنها لعبت مباراتين من الثلاثة فى مرحلة الإقصاء لمدة 120 دقيقة أمام السنغال فى دور الـ16 وأمام مالى بدور الثمانية.. فى المقابل طلب بيسرو من لاعبيه ضرورة تكرار الفوز وحذرهم من التراخى أو الاستهتار بكوت ديفوار مشددا على أن الأفيال سيكونون مختلفين عن مباراة المجموعات ولديهم الرغبة والدافع لتحقيق الفوز للثأر من نيجيريا.

5 ملايين للبطل
من المنتظر أن يحصد بطل النسخة الحالية على 5 ملايين دولار بينما سيحصل الوصيف على 2.75 مليون دولار وسيحصل صاحبا المركزين الثالث والرابع على 2.2 مليون دولار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة