محمد بن عبدالله القرقاوي
محمد بن عبدالله القرقاوي


وزير إماراتي: الحكومات تحتاج دائمًا إلى وقفة لترتيب أولوياتها

أ ش أ

الإثنين، 12 فبراير 2024 - 03:36 م

أكد وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات محمد بن عبدالله القرقاوي، اليوم الاثنين أن القمة العالمية للحكومات 2024 التي تعقد في دبي خلال الفترة من 12- 14 فبراير الجاري مهمّتها التركيز على الفرص والمساحات الشاسعة من النمو والتطور، فالحكومات تحتاج دائماً إلى وقفة لترتيب أولوياتها والنظر بمنطقية أكثر للعالم من حولها.

ودعا القرقاوي في كملته خلال افتتاح القمة العالمية للحكومات 2024 المشاركين في القمة إلى عدم النظر فقط إلى الواقع الصعب الذي يعيشه العالم، مضيفا أن أعين الجميع لابد أن تظل على المستقبل الأفضل والأجمل الذي يمكن أن نتركه للأجيال القادمة، مؤكداً أن اختياراتنا هي التي تصنع قدرنا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

◄ اقرأ أيضًا | بث مباشر.. كلمة رئيس الوزراء أمام قمة الحكومات في دبي

كما استعرض وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي عدة مؤشرات حول حجم الإيجابيات الكبيرة التي يعيشها عالمنا اليوم، وأولها تضاعف عمر الإنسان والصحة، حيث تضاعف عمر الإنسان في آخر 200 عام ، كما أننا نعيش في عصر يمكننا الحصول فيه على العلاج والاستشارة والدواء من أي مكان وخلال أيام، وتمكّن العالم من إيجاد علاجات مبتكرة لأمراض عانت البشرية منها لقرون، ومن الممكن اليوم من خلال فحص دم واحد الكشف عن 50 نوعا من السرطانات والأورام.

وأضاف أن من ضمن هذه المؤشرات تراجع الفقر بشكل مستمر فرغم التحليلات الاقتصادية المتشائمة التي نسمعها تقلّص عدد الدول الفقيرة إلى النصف خلال 20 عاماً فقط، وتم تقليص معدلات الفقر بنسبة 50% في 25 دولة أخرى، كما لفت إلى أننا " هنا اليوم في قمة تجمع أهم 85 منظمة دولية، و120 حكومة، وأكثر من 25 رئيس دولة وحكومة، و700 من رؤساء كبرى الشركات العالمية، وأكثر من 4000 من المتخصصين والمسؤولين..

وبإمكاننا رغم كل ما يدور حولنا من أحداث، أن نلعب دوراً مهماً في تغيير نظرة العالم للكثير من القضايا والتحديات.. بإمكاننا أن نركّز نظرتنا وطاقاتنا على ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا.. بإمكاننا أن نلعب دوراً في صنع الأمل، وصنع مجتمعات أكثر تفاؤلاً.. وبإمكاننا تشجيع التواصل التجاري والحضاري بين الدول، بدل الانقسام والاستقطاب الاقتصادي العالمي.. وبإمكاننا أن نعمل معاً على تقليص مخاطر التكنولوجيا، وتعظيم فوائدها.. بإمكاننا أن نشجع السلام بدل الحرب.. والخير والتسامح بدل الكراهية.. بإمكاننا أن نحقق الكثير عبر هذا التجمع السنوي الكبير".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة