لاتفيا
لاتفيا


الخارجية اللاتفية تستدعي القائم بالأعمال الروسي بعد إعلان مسؤوليها على قائمة المطلوبين

أ ش أ

الأربعاء، 14 فبراير 2024 - 01:17 م

استدعت وزارة الخارجية اللاتفية، اليوم الأربعاء القائم بالأعمال الروسي أوليج زيكوف، على خلفية تحرك موسكو لإعلان عدد من الوزراء اللاتفيين كمطلوبين للعدالة.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن بيان لوزارة الخارجية اللاتفية : "سيجري استدعاء القائم بالأعمال الروسي أوليج زيكوف إلى وزارة الخارجية اللاتفية في 14 فبراير 2024، لتوضيح القائمة المتاحة للجمهور بالمسؤولين الحكوميين السابقين والحاليين في لاتفيا، الذين وجهت لهم روسيا اتهامات ذات دوافع سياسية".

وأعلنت وزارة الداخلية الروسية أمس الثلاثاء أن وزيرة العدل اللاتفية إينيس ليبينا-إنجير ووزير المالية أرفيلس أسيرادينس ووزير الزراعة أرماندس كراوز مطلوبون بتهم جنائية.. وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت أيضا أن رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس، ووزير الخارجية الإستوني تيمار بيتركوب، ووزير الثقافة الليتواني سيموناس كيريس مطلوبون أيضا.. وقال مسؤول عن إنفاذ القانون لوكالة تاس إنهم مطلوبون في قضية جنائية تتعلق بتدمير وإتلاف المعالم الأثرية للجنود السوفييت.

◄ اقرأ أيضًا | سفير روسيا لدى الفاتيكان: لا يتم الإعداد لزيارة البابا فرانسيس لموسكو في هذه المرحلة

وأقر برلمان لاتفيا قانونا في 13 مايو 2022، يقضي بتعليق المادة 13 من اتفاقية مع روسيا، والتي تلزم الأطراف بالحفاظ على النصب التذكارية العسكرية ومواقع الدفن وصيانتها.. وأعطى تحرك المشرعين للسلطات اللاتفية الحرية بشكل خاص في هدم النصب التذكاري للجنود السوفييت، محرري لاتفيا السوفييتية وريجا من الغزاة النازيين الألمان.. وكان ليبينا إنجير وأسيرادينز وكراوز أعضاء في البرلمان وقت التصويت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة